فوائد القرنفل .. 7 وظائف مهمة يؤديها القرنفل فى جسمك إذا تناولته يوميا فوائد .. 7 وظائف مهمة يؤديها فى جسمك إذا تناولته يوميا

فوائد .. 7 وظائف مهمة يؤديها فى جسمك إذا تناولته يوميا

يعتبر من أكثر التوابل التى تحظى بشعبية كبيرة فى العالم العربى ، حيث يتم استخدامه فى طهى كثير من الأطعمة ، فضلا عن استخدامه فى الشاى لإعطائه نكهة لذيذة ، وتعد فوائد القرنفل من الأشياء التى تزكى كثرة استعماله .
ويأتى القرنفل من شجرة يبلغ متوسط ارتفاعها 12 متر ، وتصل إلى 20 متر فى بعض الأحيان ، حيث تشبه أعواده المسامير ، ولذلك أطلق عليه العرب قديما العويدى أو المسمار .
ويكون لون أعواد القرنفل أحمرا مميزا ، ثم سرعان ما تتحول إلى اللون البنى عندما تتحول إلى يابسة .
بدأت زراعة القرنفل بالهند وإندونيسيا والفلبين وسريلانكا ، ثم انتشرت فى عدد من دول العالم التى تتميز بالمناخ الحار مثل البرازيل وتنزانيا ومدغشقر ، حيث يتم قطفه وتجفيفه مرتين على مدار السنة ، فهو من الأعشاب المعمرة .
ويحظى القرنفل بأهمية كبيرة فى الطب الشعبى سواء استخدم كاملا أو استخدم كزيت يساعد فى علاج التهابات الفم والبلعوم .
ويعد القرنفل من الأعشاب الغنية جدا بالمعادن والمنجنيز حيث يحتوى على الحديد والماغنسيوم والفسفور والصوديوم والكالسيوم وحمض الهيدروكلوريك والبوتاسيوم .


فوائد القرنفل :


1- يعد تسكين آلام الأسنان أشهر وأهم فوائد القرنفل على الإطلاق ، حيث أكدت الدراسات العلمية فوائد القرنفل كمسكن قوى لآلام اللثة وتسوس الأسنان ، وتم إدخاله فى مجال حشو جذور الأسنان ، إذ يتمتع بقدرة كبيرة على مقاومة الفيروسات .
2- يستخدم القرنفل فى علاج مشاكل الجهاز الهضمى مثل الانتفاخ والإمساك ، حيث يحتوى على آلياف تساعد على انتظام عملية الهضم والإخراج بالجسم .
3- يساعد فيتامين ج الموجود بالقرنفل على تعزيز جهاز المناعة ، وعلاج والإلتهابات الجلدية .
4- يفيد القرنفل فى علاج آلام الحلق ، مما دفع شركات الأدوية لإضافته لمحاليل الغرغرة التى تستخدم فى علاج إلتهابات الحلق .
5- يساعد القرنفل فى استقرار مستوى السكر فى الدم واستمرار إنتاج الأنسولين ، كما يعمل على تنشيط الدورة الدموية ويساعد على التركيز ومنع الأرق والاكتئاب .
6- يساعد القرنفل وزيوته فى منع تآكل بطانة المعدة ، مما يمنع الإصابة بقرحة المعدة بسبب الأحماض المترسبة من الطعام .
7- يفيد القرنفل فى تحسين صحة الكبد ، لاحتوائه على مركب الأوجينول المفيد جدا للكبد .
وعلى الرغم من الفوائد الكبيرة للقرنفل فإن له على الجانب الأخر أضرار تأتى من الإسراف فى تناوله أو فى استخدام زيوته بشكل خاطئ . وأهم هذه الأضرار :
1- تلف اللثة والأغشية المخاطية نتيجة الاستخدام الخاطئ والمتكرر لزيت القرنفل .
2- ينصح الأطباء بالامتناع عن تناول القرنفل نهائيا قبل موعد أى جراحة بأسبوعين على الأقل لأنه يساعد فى إبطاء عملية تخثر الدم .
3- لا ينصح بتناول القرنفل خلال فترات والرضاعة الطبيعية ، كما ينبغى الحذر عند تناول زيت القرنفل بالنسبة للأطفال ، حيث توجد مخاطر من حدوث اختلال فى سوائل الجسم لدى الأطفال .
وعلى صعيد الاستخدام والتحضير يستخدم القرنفل أغلب الوقت مطحونا فى صناعة أنواع مختلفة من الطعام ، بينما تستخدم الحبات الكاملة بإضافتها مع الماء المغلى لصناعة الشاى ، وأحيانا القهوة فى بعض المناطق بالعالم العربى ، حيث تعطى مذاقا رائعا ونكهة محببة .
كما يتم أحيانا تناوله مغليا مع اللبن أو الماء الدافئ ، حيث يساهم بشكل كبير فى تنشيط الدورة الدموية بالجسم ، مما يعطى عائدا كبيرا فى الناحية الجنسية .

التالى تعرف على فوائد تربية القطط في المنزل

معلومات الكاتب

أضف تعليق