وزیر خارجیة البحرين: التطرف أكبر التحديات التي تواجه المنطقة وزیر خارجیة البحرين: التطرف أكبر التحديات التي تواجه المنطقة

وزیر خارجیة البحرين: التطرف أكبر التحديات التي تواجه المنطقة

أكد مساعد وزیر خارجیة البحرين، عبدالله الدوسري، أهمية الترابط الوثیق بین حقوق الإنسان والتنمیة المستدامة، والذي تضمن المیثاق العربي لحقوق الإنسان إشارات واضحة إلیه، مشيرا إلى أن خطة التنمیة المستدامة "2030" ترتكز من ناحیة على المعاییر الدولیة لحقوق الإنسان وضمان العیش الكریم، والترابط بین السلام والأمن والتنمیة، مشددا على أنه بدون التنمیة لا یتحقق السلام، وأنه بدون الأمن والسلام لا تتحقق التنمیة. 

 

جاء ذلك في كلمته لدى افتتاح أعمال الدورة "15" للجنة حقوق الإنسان العربية "لجنة الميثاق"- التي انطلقت- اليوم الاثنين- بمقر الجامعة العربية والمخصصة- لمناقشة التقرير الدوري الأول للبحرين حول حقوق الإنسان، بمشاركة المستشار محمد جمعة فزيع، رئيس لجنة حقوق الإنسان العربية ، وعدد من ممثلي المنظمات العربية.

ونوه مسئول ، في كلمته، بما جاء في المیثاق العربي لحقوق الإنسان- الذي ینص على الحق في التنمیة وعلى حقوق أساسیة مثل الحق في الحیاة وفي مستوى معیشي كاٍف، والحق في الصحة والعمل. 

وشدد الدوسري، على أهمية التضامن والتعاون لضمان الأمن الغذائي العربي، وتوفیر المخزون الاستراتیجي للحیلولة دون نشوء أزمات مستقبلیة، فضلا عن أهمیة تفعیل وتعزیز العمل العربي بین جمیع القطاعات الحیویة، للتصدي للتحدیات الاقتصادیة والاجتماعیة التي تمس شعوب ودول المنطقة.

وأضاف أن أكبر هذه التحدیات هي: التطرف والحروب والصراعات، والانقسام على أسس عرقیة ودینیة مذهبیة وغیرها، مما یعیق بناء الدول، ویهدد سلامة وأمن مجتمعاتها، مشيرا إلى ضرورة الاستمرار في العمل على وضع خطط الانفتاح والتكامل وتطویر التعلیم وحمایة الاستثمار والملكیة الفكریة لتحقیق الازدهار المطلوب.

وأعرب عن تقدير بلاده لجهود اللجنة، في إطار تطبیق المیثاق العربي لحقوق الإنسان، لافتا إلى أن (المنامة) كانت ولا تزال داعمة له، إيمانا منها بأھمیة تواصل جهود جامعة الدول العربیة في مجال تشجیع احترام وحمایة حقوق الإنسان، اتساقا مع القیم العربية وتراثها الحضاري.

ونوه بمبادرة عاهل البحرين، الملك حمد بن عیسى آل خلیفة، بالدعوة لإنشاء محكمة عربیة لحقوق الإنسان، ما من شأنه دعم دور المیثاق العربي لحقوق الإنسان. 

واستعرض مسئول ، خلال كلمته، تقرير بلاده حول تنفیذ التزاماتها بحقوق الإنسان، وتعزیز احترامها على المستوى التشریعي والقضائي والتنفیذي، وما حققته في هذا الصدد.

التالى مذكرة تفاهم للإعمار توقعها الأمم المتحدة والعراق

أضف تعليق

The Orca Group

سعر الدولار