السعودية تطلق برنامج تطوير الصناعات الوطنية والخدمات اللوجيستية تطلق برنامج تطوير الصناعات الوطنية والخدمات اللوجيستية

تطلق برنامج تطوير الصناعات الوطنية والخدمات اللوجيستية

كشف الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ، اليوم الاثنين عن تفاصيل برنامج تطوير الصناعات الوطنية والخدمات اللوجيستية الذي يعتبر من القطاعات الرئيسية في البلاد.

 

 

وتسعى لجذب إستثمارات بنحو 1.6 تريليون ريال ،لضخها في قطاعات السكك الحديدية والمطارات والصناعة بحلول عام 2030.

وذلك ضمن خطة اقتصادية تستهدف تنويع مصادر الدخل من خارج القطاع النفطي،منفتحة  بذلك على قطاعات واسعة قادرة على توفير إيرادات بمليارات الدولارات مثل قطاع الصناعات والتعدين وقطاع الترفيه والسياحة.

وتهدف البلاد لتطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجيستية بمشاريع إستثمارية وطنية وأجنبية بقيمة تفوق 200 مليار ريال، وتهدف لإستقطاب تريليون و600 مليار ريال ،بحلول 2030.

وقال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، خالد الفالح، إلى أن البرنامج يعد واحداً من 13 برنامجاً لتحقيق رؤية 2030 تحت اسم تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجيستية،

وأشارالفالح إلى أن البرنامج سيكون له أكثر من تأثير من الناحية الإقتصادية، وسوف يكون هناك نمواً غير مسبوق وتكاملاً بين 4 قطاعات رئيسية في السعودية، والقطاع الصناعي، والتعدين، والطاقة، والخدمات اللوجيستية بما فيها من طرق السكك الحديدية، والموانئ، والمدن الاقتصادية الحرة، والشبكات اللوجيستية الذكية.

وأضاف الفالح خلال مؤتمر صحفي أول من أمس في الرياض ، إن برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجيستية شهد إقبالا كبيراً من المستثمرين المحليين والدوليين، وإن عدد الطلبات تجاوز ألف طلب،مشيراً إلى أن البرنامج سيستوعب نحو 900 طلب منهم.

وقال سيكون هناك مشاركة كبيرة من القطاع الخاص داخل وخارج السعودية، والنصيب الأكبر سنتركه للقطاع الخاص السعودي الشريك الرئيسي للحكومة في قيادة وتنفيذ هذا البرنامج، موضحاً أن السعودية ستكون مستعدة لتوقيع 70 صفقة.

لافتى إلى إنها خطة طموحة للغاية، ولكن مازال أمامنا أكثر من عشر سنوات.

وشدد على أن كل هذا سيحدث بينما نقوم ببناء اقتصادنا النفطي.

وأوضح الفالح إلى أنه من المتوقع أن يسهم البرنامج بـ320 مليار دولار في الاقتصاد السعودي بحلول عام 2030، أي ما يعادل تقريبا نصف الناتج المحلي الإجمالي للعام الماضي، كما سيؤدى إلى خلق 11 صناعة جديدة كالفضاء والطب الحيوي، وتخطط المملكة لزيادة الإنفاق في العام الجاري بنسبة 7 في المائة.

وبيان وزير النقل السعودي نبيل العامودي، خلال المؤتمر الصحفي إن البرنامج سيدشن 60 مبادرة لقطاع اللوجيستيات، بينها خمسة مطارات جديدة و2000 كيلومتر من السكك الحديدية،من المتوقع أن يسهم قطاع اللوجيستيات بمبلغ 221 مليار ريال في الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2020

التالى تعرف على أسعار الدولار في بداية تعاملات اليوم الخميس 1-8-2019

أضف تعليق

أحدث الاخبار

The Orca Group

سعر الدولار