فوائد الزبيب للرجيم فوائد الزبيب للرجيم

فوائد الزبيب للرجيم

الزبيب

الزبيب هو العنب المجفف المختار من أصناف العنب ذات الجودة العالية، والذي يحتوي على نسبة عالية من السكريات وفيه يكون اللبّ متماسكاً، والزبيب نوعان:

الزبيب الأسود الذي ينتج عن تجفيف العنب الأسود ويمكن أن يحتوي على البذور أو من الأصناف الخالية من البذور.

والزبيب الأصفر الذي ينتج من تجفيف العنب الأخضر. قد أشار الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم إلى أهمية الزبيب في الحديث الشريف: "عليكم بالزبيب، فإنه يكشف المرة، ويذهب البلغم، ويشد العصب، ويذهب الإعياء، ويحسن الخلق، ويطيب النفس، ويذهب بالغم"(حديث ضعيف). 

أهميه الزبيب للرجيم 

وفى حالة الريجيم يجب تناوله باعتدال، وممارسة التمارين الرياضية. أهمية الزبيب للريجيم يزود الزبيب الجسم بالطاقة ولا ينصح مرضى السكري بتناوله لأنه يرفع مستوى سكر الدم، والزبيب من الوجبات الخفيفة التي لا تحتوي على الدهون المشبعة، ومحتواها عالي من السكريات البسيطة، أهمها سكر الفركتوز الذي يزود الجسم بالطاقة، إضافة إلى الألياف الغذائية التي تزيد الشعور بالشبع، وتحمي من الإصابة بالبواسير، وتعالج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الغازات والشعور بالانتفاخ، يحتوي الزبيب على عنصر البوتاسيوم الذي يخفض ضغط الدم المرتفع، والكولسترول، ويساعد فيتامين ج الموجود في الزبيب على رفع معدلات الأيض في الجسم، ويجب أن يترافق تناول الزبيب مع ممارسة التمارين الرياضية للمساعدة على خسارة الوزن.

الزبيب في الطب العربي

قال ابن : الزبيب صديق الكبد، والمعدة، والعنب والزبيب بعجمهما جيد أي كل منهما لأوجاع المعي والزبيب ينفع الكلى والمثانة.

وقال ابن قيم الجوزية: أجود الزبيب ما كبر حجمه ورق قشره ونزع عجمه، وإذا أكل وافق الرئة، ونفع من السعال، ووجع الكلي والمثانة، ويقوي المعدة، ويلين البطن. وقال الإمام علي بن أبي طالب: الزبيب يشد القلب، ويذهب بالمرض، ويطفئ الحرارة، ويطيب النفس.

وقال أيضاً: إحدى وعشرون زبيبة حمراء في كل يوم على الريق تدفع جميع الأمراض إلا مرض الموت.

عن أبي عبد الله الصادق: الزبيب يشد العصب، ويذهب النصب، ويطيب النفس. أهم فوائد الزبيب يزود الجسم بالطاقة اللازمة للعمليات الحيوية؛ لاحتوائه على السكريات البسيطة. يحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تقوي الجهاز المناعي. يمنع التهابات اللثة، وتسوس الأسنان؛ بسبب إحتوائه على حامض أولينوليك الذي يقتل البكتيريا التي تسبب التسوس. يحتوي على الكالسيوم والفسفور والفلوريد التي تخفف من أعراض سن اليأس. يخفف من أعراض مرض النقرس، والكلى ، والمفاصل. يحتوي على عنصر الحديد والنحاس الذي يحارب فقر الدم. يحتوي على المركبات المضادة للأكسدة التي تمنع الإصابة بمرض السرطان. ينقي الجسم من السموم؛ لاحتوائه على المركبات المضادة للأكسدة. يساعد في تثبيت ، ويزود الحامل بالطاقة. يعالج أمراض الكبد والمرارة، ويعمل على تحسين وظائفها. يعزّز الذاكرة، وينشط وظائف الدماغ لإحتوائه على الفيتامينات والمعادن التي تغذي الدماغ. يساعد في تخفيض معدل ضغط الدم بسبب احتوائه على البوتاسيوم. يحسن المزاج؛ لاحتوائه على الحديد والفسفور. يخفف من التعب والإرهاق ويزود الجسم بالطاقة. يعالج قرحة المعدة، ويخفف من الالتهابات في الجهاز الهضمي. فاتح للشهية، ويساعد في حالات الضعف العام.

التالى الفضة من الإكسسوارات المهمة للفتيات

أضف تعليق

The Orca Group

سعر الدولار