الجائزة  الأولى للأخوة الإنسانية لشيخ الأزهر و بابا الفاتيكان الجائزة الأولى للأخوة الإنسانية لشيخ و بابا الفاتيكان

الجائزة الأولى للأخوة الإنسانية لشيخ و بابا الفاتيكان

 

شهدت أبوظبي اليوم الاثنين، توقيع وثيقة بين شيخ وبابا الفاتيكان، بحضور نائب رئيس الإمارات و رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، و ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

 

و تتضمن الوثيقة التاريخية المشتركة بين الأزهر والفاتيكان لمحاربة التطرف ونبذ العنف، وفتح باب الحوار وتعزيز التسامح و السلام بين الأديان.

واستقبل الشيخ محمد بن راشد البابا فرنسيس وشيخ الأزهر بالإمارات في لقاء الأخوة الإنسانية الذي "يعكس أهمية رعاية التعددية والحوار بين أتباع الأديان في كافة المجالات".

واستكمل: "نحتفي معاً بتوقيع وثيقة الأخوة الإنسانية التي نسعد أن تكون الإمارات حاضنة لها"، و أعلن عن جائزة الأخوة الإنسانية في دورتها الأولى ومنحها للبابا فرنسيس والدكتور أحمد الطيب "لجهودهما في نشر السلام العالمي".

وذكر الشيخ محمد بن زايد إن الوثيقة "تترجم تطلعاتنا في ترسيخ قيم التسامح والتعايش بين مختلف الشعوب والثقافات".

و أعلن بابا الفاتيكان في خطاب ألقاه عن أمله بأن تكون الوثيقة المشتركة "بداية لسلام تنعم به البشرية"، مشير أن استعمال اسم الله "لتبرير الكراهية" هو "تدنيس خطير" لاسمه، و أكد على أن العنف لا يمكن تبريره دينياً.

وقال البابا فرنسيس: "أتيت إلى هنا متعطشاً إلى السلام مع أخوتي. جئنا من أجل السلام بين الشعوب والأديان"، داعياً لتعزيز روابط الأخوة "تحت سقف الإنسانية ومحبة الله" والبحث عن "التآلف بين الأديان" التي "تجمع بين الأخوة ولا يفترض أن تكون حواجز للإقصاء".

وأضاف: "كل الأديان مدعوة لتجاوز فجوة التمييز بينها. نحن عائلة بشرية كبيرة تعيش من تناغم التنوع"، داعياً لوقف الحرب في المنطقة.

و طالب المسلمين في الشرق الأوسط بـ"احتضان" المسيحيين في دولهم باعتبارهم "شركاؤنا في الوطن"، مبيناً أن "المسيحية احتضنت دين الإسلام عندما كان وليداً حديثاً".

ووجه حديثه للمسيحيين قائلاً "أنتم جزء من هذه الأمة وأنتم مواطنون ولستم أقلية، وأرجوكم أن تتخلصوا من ثقافة مصطلح الأقلية الكريه، فأنتم مواطنون كاملوا الحقوق والمسؤوليات".

السابق 13 قتيلا و16 مفقودًا نتيجة الإعصار ليكيما في الصين
التالى مذكرة تفاهم للإعمار توقعها الأمم المتحدة والعراق

معلومات الكاتب

أضف تعليق

The Orca Group

سعر الدولار