غلاء الأسعار.. يقضى على أحلام المواطنين غلاء الأسعار.. يقضى على أحلام المواطنين

غلاء الأسعار.. يقضى على أحلام المواطنين

نتيجة الارتفاع الجنونى فى الأسعار، حالة من الإستياء تسيطر على معظم فئات الشعب، وذلك لتطبيق الحكومه السياسات الاقتصادية المفروضة عليها من صندوق النقد والبنك الدوليين، ما أدى إلى تدهور الأوضاع المعيشية للمواطنين.

 

قال إبراهيم أحد بائعى الخضار فى الشرباصى، إن الزيادات المتكررة فى المواد البترولية  أثرت  على أسعار السلع الغذائية، وصل كيلو الخيار إلى قربة 8 جينها والكوسى إلى 12جينها والطماطم إلى 4 جينها، وهذه الزيادة كبيرة جدًا، خاصه أن دخل المواطن ثابت.

وأشارإلى أن بائعى السلع ليسوا السبب الرئيسي فى الارتفاع بهذا الشكل، ولكن هذا بسبب جشع التجار، الذين يتحكمون فى الأسعار لصالحهم.

وأضاف زكريا أحد بائعى الأسماك أنه لم يعد يستطيع تلبية احتياجات أولاده لأن حجم المبيعات قلة بنسبه كبيرة، مؤكداً أن سعر كيلو السمك إرتفاع بنحو 10 الى 15 جينهاً،وهذه نسبة كبير جدًا فى فترة قصيرة

وأوضح أنه يأخذ كيلو السمك من التاجر بـ 26 جينها ويضطر أن يبعه بـ 20 جينهًا، لأنه إذ لم يفعل ذلك ستفسد الأسماك لأنها لن تجد من يشتريها،مشيراً إلى أن التجار السبب فى الارتفاع لأنه يفرض التسعرية التى تناسبه.

وأضافت أميرة عمر ربة منزل أن الأوضاع المعيشية فى لا تسمح لمحدودى الدخل بالحياة، لذلك تلجأ السيدات إلى تربية الطيور فى المنزل  وذبحها، وخاصة وأن معاشها لا يكفى كل متطلبات الحياة فاسطوانات البوتاجاز سعرها إلى 60 جينها  وكيلو السمك ما بين 20 و30 جينهاً، ولكن الانخفاض الأخير فى أسعار اللحو يعد شيئاً إيجابياً.

وأضاف صاحب محل دواجن، أن أسعار الدواجن تتأثر بالبورصة،وهذا يجعلها غير ثابتة، موضحاً أن حجم المبيعات قل ما بين 35 الى 40 بالمية مما أثرعليه كثيرًا .

وقال أحد أصحاب محلات الجزارة، لم يفصح عن اسمه، أن السوق  بدأ يتحرك بعض حالة الركود التى سيطرة عليه لفترة طويلة ،وهذا نتيجة لانخفاض أسعار اللحوم، وصل كيلو اللحم 100 جنيهاً ،بعد ما كان 140 جينهاً ، ما كان يشكل عبئاً على الأهالى ،مؤكداً أن سبب ارتفاع اللحوم يرجع إلى ارتفاع أسعار الأعلاف والمواد الغذائية اللأزمة لتغذية المواشى.

قال سيد الصيعدى صاحب مطعم الصيعدى فى الجديدة، أن الزيادات الأخيرة لم أثارت على المواصلات واسطوانات فقط، لكنها  لم تؤثرعلى المأكولات كثيرًا، مشيراً إلى أن المطعم لديهم زبائنهم الدائمين، وأكد أن مصر ستصبح من أحسن دول العالم لأنها تسير على خطى ثابت’نحو الإصلاح والتقدم.

وقالت هيام موظفة إن زياده الأسعار لم تضع محدودى الناس الدخل أو شبه معدومي الدخل في الحسبان، والناس أصبحت غير قادرة على توفير احتياجاتها الأساسية،وأنهم يضحوا بحق علاجهم علشان يأكلوا ولادهم.

وأكد محمد الحصى، عضو مجلس النواب والأمين العام لحزب مستقبل وطن بدمياط  فى تصريحاً لـ " نيوز" أن الدولة لا تستطيع فرض التسعيرة الجبرية على التجار،لأنها تتبع سياسية الاقتصاد الحر(السوق الحر)

وتعتمد سياسية السوق الحر العرض والطلب بشكل أساسى والمنافسه الحره وتحرير الأسعار من قيود أو تدخلات من الدولة، إلا فى حالة الإحتكار

وأوضح الحصى،أن جزب مستقبل وطن عمل على فكرة لأسواق موازية، بالنسبة للمواد التموينية واللحوم والخضروات والفاكهة فى معظم الجمهورية، وهذا ساهم بشكل فعال فى تخفيض الأسعار.

وبين أن الدولة  تمتلك إلا الراقبه على السلع التموينية  فقط حتى لا تحتقر من بعض التجار،

وأكد على ضرورة  دور مؤسسات المجتمع والأحزاب السياسية فى توعية المواطنين، وهذا ما دعى إليه الرئيس عبدالفتاح السيسى

وشدد على ضرورة من تبليغ الجهات الرقابية ومباحث التموين فى المديريات، فى حالة إحتقار من التجار،موضحاً أن الجهات المعنية  تتابع الموضوع بإستمرار

وعلق محمد عمر طالب جامعى ان الزيادات فى كل شئ (المواصلات والدورات التدريبية) وليس المواد الغذائية فقط.

وأوضح سمير عثمان مدير الإدارة التموينية بدمياط، أنهم يراقبون الأسواق بصفة مستمرة، وفقاً لتعلمات القيادة السياسية فى الموضوع.

وأكد أن السع متوفرة بنسبة 100فى المئة فى الأسواق، موضحاً أن السوق يسير تبعاً لقانون330، التاجر يعرض المنتجات حسب فاتورة الشراء من المصنع.

وأوضح أن مديرية التموين بدمياط، حررت ما يقرب من 750،مخالفة تموينية خلال شهر يناير الماضى.

أضف تعليق

The Orca Group

سعر الدولار