أخبار عاجلة

كيفية تنظيم ميزانية البيت كيفية تنظيم ميزانية البيت

كيفية تنظيم ميزانية البيت

ميزانية البيت

هي خطة لتتبع الإنفاق، وتحديد اتجاه المصروفات خلال الشهر للوصول للأهداف المالية المتوقعة، بالإضافة للقدرة على التوفير، وإن تحديد ميزانية للبيت هو حجر أساسي لبناء جذور مالية قوية، تساعد على ضبط الأمور المالية، الالتزامات والابتعاد قدر الإمكان عن الديون، والمساعدة على تسديدها إن وجدت، وبالإمكان كتابتها على ورقة لتسهيل تتبعها.

 

كيفية ضبط ميزانية البيت

لضبط ميزانية البيت لابد من أخذ عدة أمور أساسية في الحسبان منها:

معرفة الدخل الكلي للبيت

يتم حساب مجموع الدخل الشهري الثابت المتضمن للراتب من الوظيفة، البدلات والتعويضات الدائمة للأطفال، الزوجة وغيرها مثلاً، إضافة لأي دخلٍ آخر غير ثابت من وظائف خارجية أو هوايات فيتم حساب الدخل الشهري المتوقع لها واحتسابها.

حساب النفقات والمصاريف الشهرية

حيث يتم احتساب النفقات الأساسية الثابتة المتضمنة لأجار البيت، الرهن، التأمين الصحي وأقساط السيارة، إضافة للنفقات الأساسية المتغيرة مثل فواتير الكهرباء والماء، تكاليف النقل، الأدوية وأجور الطبيب، المواد الغذائية التموينية والملابس والأحذية فيتم تقدير المبلغ الكلي لها بناءاً على تجربة الأشهر السابقة.

حساب صافي الدخل

صافي الدخل هو المبلغ المتبقي بعد طرح النفقات والمصاريف الشهرية من الدخل الكلي، ومن الممكن استخدامه في سداد الديون إن وجدت، وإذا كان صافي الدخل بالسالب هذا يعد مؤشراً لضبط المصاريف في الشهور المقبلة.

التعديل على النفقات

بعد احتساب صافي الدخل وظهوره بالسالب يجب إلغاء الكثير من النفقات والمصاريف التي يمكن الاستغناء عنها، مثل تناول الطعام في الخارج، اشتراك النادي الرياضي إضافة لتقليل المصاريف المدفوعة على فواتير الهاتف والبقالة، الأحذية والملابس التي تعد أموراً غير ضرورية وتوفير المال للأمور الضرورية، وهذا من شأنه ضب الإنفاق وفق الميزانية.

نصائح لميزانية بيت ناجحة

إن السر في نجاح ميزانية البيت كونها واقعية معتدلة، مما يعني بقاؤها تحت السيطرة:

إشراك جميع أفراد البيت في وضع الميزانية ومناقشة الحاجة للتوفير مما يجعلهم أكثر تحملاً للمسؤولية، الالتزام بقائمة التسوق، الابتعاد عن إغراء مراكز التسوق والذهاب لأماكن أخرى للترفيه عن النفس، طبخ الطعام في المنزل والتقليل من تناول الطعام في الخارج الذي من شأنه هدر وإضاعة الأموال.

معلومات الكاتب

أضف تعليق