أخبار عاجلة

نجحت وزارة الآثار من إستعادة تابوت نچم عنخ من الولايات المتحدة الأمريكية نجحت وزارة الآثار من إستعادة تابوت نچم عنخ من الولايات المتحدة الأمريكية

نجحت وزارة الآثار من إستعادة تابوت نچم عنخ من الولايات المتحدة الأمريكية

تمكنت جهود وزارتي الآثار والخارجية المصرية، في إستعادة التابوت المذهب لنچم عنخ من الولايات المتحدة الأمريكية بعد خروجه من بطريقة غير شرعية منذ سنوات، وبيعه لمتحف المتروبوليتان بتصريح خروج مزور يرجع إلى عام 1971 بعد أن أثبتت أحقيةوزارة الآثار المصرية فيه.

 

وبعد التحقيقات التي قام بها مكتب المدعي العام لمدينة منهاتن بنيويورك والتي استمرت حوالي أكثر من 20 شهرا تمكنت خلالها الادارة العامة للآثار المستردة بوزارة الآثار بالتنسيق مع وزارة الخارجية المصرية تقديم كافة الادلة والاثباتات التي تثبت  ان التصريح المزعوم لخروج القطعة عام1971 كان مزورا ولم يصدر من جمهورية مصر العربية تصريح لهذه القطعة اطلاقا (كان القانون قبل 1983 يسمح حينها باستصدار تصاريح بخروج بعض القطع خارج مصر.)

ومن الجدير بالذكر: ان تابوت الكاهن نچم عنخ مصنوع من الخشب المغطى بالذهب، وهو ليس من مفقودات مخازن أو متاحف وزارة الآثار، وهو قطعة ثمينة سوف تمثل اضافة للمتاحف المصرية.

 و قد قرر وزير الآثار أن يتم عرض هذا التابوت في المتحف المصري بالتحرير فور عودته لحين عرضه بعد ذلك في المتحف المصري الكبير عند افتتاحه عام 2020.

وتمثل عودة هذا التابوت الذي خرج بطريقة غير شرعية منذ سنوات انتصارا لإدارة الآثار المستردة بوزارة الآثار ووزارة الخارجية المصرية.

وقد قام مدير عام متحف المتروبوليتان أمس بإرسال خطاب إلى وزارة الآثار يؤكد فيه اعتذار المتحف للوزارة والحكومة وللشعب المصري عن الواقعة، وان المتحف اتخذ بالفعل كافة الإجراءات لعودة القطعة إلى بلدها الأم مصر.

التالى زاهي حواس: لو كان عادل حمودة قادة جورنال قومي لجعل للصحافة طعم آخر

أضف تعليق