أخبار عاجلة

"جزيرة الدهب".. الأرض بتتكلم مصري "جزيرة الدهب".. الأرض بتتكلم مصري

"جزيرة الدهب".. الأرض بتتكلم مصري

جزيرة في وسط نهر النيل يمكن أن تصل إليها بقارب صغير جنوب محافظة الجيزة لكنك تشعر بالعزلة على الفور في ظل التناقض الحقيقي بين المنطقة الفقيرة وأهلها الطيبين وأحلامهم البسيطة والمناطق الراقية المجاورة لها، وعلى الرغم من أن الكثير من المزاعم التي ترددت في الآونة الأخيرة عن تهجير السكان لإنشاء منتجع سياحي إلا أن المسئولين أكدوا أحقية الأهالي في أراضيهم، ونفوا وجود أي مبادرات لتهجيرهم.

 

"محتاجين وحدة صحية ومدرسة"

الحياة الواقعية التي يعيشها أهالي جزيرة الدهب والذي تجاوز عددهم نحو 18 ألف نسمة، بحسب إحصائيات رسمية، تكشف عن الكثير من الأحلام المؤجلة لهم، ففي ظل مساحات واسعة من الأراضي تصل إلى ألف فدان هي مساحة الجزيرة، يعاني الأهالي من ضيق الطرق غير الممهدة، يقول ناصر جمال، صياد، البالغ من العمر 57 عامًا، "عايشين هنا من يوم ما اتولدنا وراضيين بالحال بس محتاجين الحكومة تهتم بينا شوية، احنا مفيش عندنا طرق ولا وحدة صحية ولا حتى مدرسة كبيرة للعيال، زمان كان العدد قليل لكن النهاردة الوضع اختلف".

يخرج عم ناصر جمال صباح كل يوم بـ"المعدية" لينتقل إلى قاربه الصغير بحثًا عن الرزق الوفير بعد أن نجح في تزويج ابنته الكبرى، يضيف "بنشتغل علشان أكل العيش ومحتاجين المسئولين يحسوا بينا، احنا مثلا الصرف الصحي بتاعنا بيتفرغ في الاراضي الزراعية اللي بناكل خيرها لاننا بنعتمد على الطرنشات ومفيش حد بيسأل فينا إلا لو فيه زيارة وزير أو محافظ، اتكلمنا كتير ومفيش حد بيسمع".

وعلى الرغم من قرب جزيرة الذهب لمنطقة الحضر، يحتفظ سكّانها بطبيعتهم ومعيشتهم ونجدهم يعملون في الزراعة وتربية الماشية نظراً لامتداد المساحات الخضراء الواسعة فيها، وهناك من يحترفون مهنة الصيد  ويصنعون القوارب الصغيرة، ويبيعونها داخل الجزيرة وخارجها، إضافةً لترميم وإصلاح ما تهالك منها.

زراعة وصيد وحياة ذات إيقاع متناغم

على امتداد جزيرة الدهب تظل الأراضي الزراعية مشهد يجمع المزارعين الذين لا يدخرون جهدًا في عملهم، يقول مختار الجمل، مزارع، إنه تعلم الزراعة وورثها عن والده منذ أن كان عمره 5 أعوام، يتابع حديثه "اتربيت على إن الطين مفيش دهب يعوضه ورغم ارتفاع أسعار الأسمدة والمبيدات والتقاوي لكن بنكمل الطريق ولما قالوا لنا إن فيه مستثمرين عايزين الأرض تتباع لهم وهيبنوا مكانها أبراج كلنا وقفنا وقفة واحدة لأننا عارفين قيمة أرضنا".

ويستطرد الجمل الحديث "احنا صبرنا كتير على قلة الخدمات لكن الطرق صعبة ولو حد تعبان صعب تنقله بسيارة من داخل الجزيرة لخارجها إلا بالحمار أو الناس تشيله، وعايزين العيال ولادنا يشوفوا حياة أحسن ويتعلموا تعليم كويس ويكون فيه وحدة صحية تعالج المريض وخصوصًا في حالات الطوارىء".

"الاستصلاح" بدأ قبل نصف قرن

والتقط طرف الحديث عم أيمن، البالغ من العمر 78 عامًا، بقوله إنه يعيش على أرض الجزيرة منذ ذ ثورة 1952 حيث عايش رؤساء جميعهم، وفي ظل قيمة الأرض وارتفاع سعرها بمرور الزمن تعرضت الجزيرة لمحاولات عديدة من رجال أعمال من أجل تهجير السكان وإنشاء مشروعات اقتصادية ضخمة، ويضيف "طول الوقت بنقف مع بعض في وش أي حد عايز يمشينا والمحاولات بدأت في التسعينات لكن تصدينا ليها بشكل سلمي ومن خلال وقفات احتجاجية وهنفضل عايشين فيها احنا وأحفاد أحفادنا، احنا بنزرع وبنصطاد وبنربي مواشي وعايشين هنا، نمشي نروح فين، احنا اللي عملنا استصلاح الأرض هنا، لكن المسئولين في الوقت الحالي عارفين الكلام ده كويس".

المدهش أن هناك حكاية أخرى تاريخية في جزيرة الدهب وهو "قصر الذهب"، الذي كان يملكه البرنس حسن نجيب حسن، آخر أمراء المماليك في مصر، ووضعت الدولة له عددًا من الحراس، وهو تحفة معمارية بنيت على طراز المعمار المملوكى القديم، وكل قطعة في القصر تمثل تحفة فنية، وأقدمت أسرة البرنس حسن على بناء مبنى آخر داخل القصر عام 1994 بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 3 ملايين دولار.

يدافع الأهالي عن تواجدهم في جزيرة الدهب مؤكدين أنهم الجيل السادس من الأجيال المتعاقبة على العيش فيها، وقد امتلكوا "عقود خضراء" من الإصلاح الزراعى في عهد الرئيس جمال عبد الناصر، ليزرع الفلاحون أراضى الدولة على الجزيرة بحق الانتفاع.

برنامج دولي لتحسين الخدمات ودعم

وأجرى مسئولو برنامج التنمية بالمشاركة فى المناطق الحضرية وهو أحد برامج التعاون بين الحكومتين المصرية والألمانية من خلال التعاون الإنمائى الألمانى، زيارة إلى الجزيرة لبحث آليات تطوير منطقتى مساكن جزيرة الدهب وساقية مكى بحى جنوب الجيزة.

ويستهدف المشروع تحسين الظروف المعيشية والنهوض بالبنية التحتية المادية والاجتماعية والاقتصادية للمناطق المستهدفة، والقضاء على البطالة، ويتم إشراك الشباب والنساء ومنظمات المجتمع المدنى بشكل فعال فى عملية التخطيط واختيار المشروعات المنفذة حسب الاحتياجات الفعلية فى إطار المشاركة المجتمعية .

وتركز الأنشطة على تحسين الخدمات فى مجالات الصحة والتعليم وإدارة المخلفات الصلبة والأنشطة الشبابية والبيئية على أن تتم إعداد قوائم بأولويات التنفيذ طبقاً للاحتياج الفعلى لسكان كل منطقة بعد الدراسات التى تم إجراؤها عن طريق فرق العمل بالمشروع ووحدات تطوير العشوائيات، والبرنامج بإجمالى تمويل 50 مليون يورو من الجهات المانحة منها الاتحاد الأوروبى ووزارة التعاون الاقتصادى والتنمية الألمانية ومؤسسة بيل ميلندا جيتس ووزارة التخطيط والتعاون الدولى.

صالون فني على ضفاف النيل

وعلى أرض الجزيرة، قرر الفنان ناثان دوس تنظيم صالون فني، وسط جمال الطبيعة وعلى ضفاف النيل ليضم عددًا من الفنانين التشكيليين، موضحًا أن الصالون يعقد بشكل شهري ويضم نخبة من الفنانين التشكيليين والنحاتين والمصورين، وسط جو ملائم للإبداع الفنى.

وأكد "دوس" أنه يأمل من خلال محاور الصالون الفن التشكيلى "نعم بالفن نرسم المستقبل"، نشر الفن وتعميم تلك التجربة فى بيئة ريفية فى كل قرى الصعيد مثل هذا البيت البسيط الذى يلهم الفنان بالإبداع ويلهمه من جمال وبساطة وطبيعة المنزل حيث الامتزاج والتفاعل وتنمية وغرز روح الفن فى الناشئين.

وتابع "دوس" أنه لا يمكن تقدم أى شعب سوى بالارتقاء بالثقافة والفن لتنوير العقول وتعزيز لغة الحوار والإبداع.

التالى زاهي حواس: لو كان عادل حمودة قادة جورنال قومي لجعل للصحافة طعم آخر

أضف تعليق

أحدث الاخبار

أزارو يقود هجوم الأهلي لمواجهة الإسماعيلي

أزارو يقود هجوم الأهلي لمواجهة الإسماعيلي

أبرز الأرقام والاحصائيات قبل مباراة الإسماعيلي والأهلي ضمن مؤجلات الجولة الـ 18 من الدوري

أبرز الأرقام والاحصائيات قبل مباراة الإسماعيلي والأهلي ضمن مؤجلات الجولة الـ 18 من الدوري

تشكيل فريقي الإسماعيلي والأهلي لمواجهتهما ضمن منافسات الجولة الـ 18 من الدوري

تشكيل فريقي الإسماعيلي والأهلي لمواجهتهما ضمن منافسات الجولة الـ 18 من الدوري

التحالف العربي: إيران تزود الحوثيين بقدرات نوعية

التحالف العربي: إيران تزود الحوثيين بقدرات نوعية

أجواء وكواليس ما قبل مباراة بيراميدز والنجوم ضمن الجولة الـ 33 من الدوري

أجواء وكواليس ما قبل مباراة بيراميدز والنجوم ضمن الجولة الـ 33 من الدوري

كل ماتريد معرفته عن تطبيق "تذكرتي" لحجز تذاكر كأس أمم أفريقيا

كل ماتريد معرفته عن تطبيق "تذكرتي" لحجز تذاكر كأس أمم أفريقيا

هل تتحدى أنقرة مهلة واشنطن؟

هل تتحدى أنقرة مهلة واشنطن؟

فرقة روسية تعزف موسيقى صوفية على أكثر من 40 آلة

فرقة روسية تعزف موسيقى صوفية على أكثر من 40 آلة

طهران: التوسط لا يعني قبولنا بالتفاوض

طهران: التوسط لا يعني قبولنا بالتفاوض

فتاة إيرانية تغني دون حجاب بشكل انفرادي أمام جمهور في إيران

فتاة إيرانية تغني دون حجاب بشكل انفرادي أمام جمهور في إيران

The Orca Group

سعر الدولار