ترامب ينوي استخدام حق ''الفيتو'' للمرة الأولى منذ توليه منصب الرئاسة ينوي استخدام حق ''الفيتو'' للمرة الأولى منذ توليه منصب الرئاسة

ينوي استخدام حق ''الفيتو'' للمرة الأولى منذ توليه منصب الرئاسة

يلجأ الرئيس الأميركي دونالد ترمب، لاستخدام حق النقض "الفيتو" لأول مرة منذ توليه منصب رئيس للولايات المتحدة، واستدعى ذلك لوقف مشروع قرار في مجلس النواب لإلغاء إعلان الطوارئ الذي يعده الديمقراطيون، على أن يحال المشروع إلى مجلس الشيوخ لإقراره قبل أن يتم رفعه إلى الرئيس للتوقيع عليه.

وصرح مستشار ''ستيفن مولر'': أن الرئيس سيستخدم حق "الفيتو" للمرة الأولى في ولايته الرئاسية لإبطال المشروع، و قد ينتج عنه مواجهة جديدة ستفرض على مجلس الشيوخ إقرار القانون بغالبية 60 صوتاً لكسر فيتو الرئيس.
ولم تتضح اتجاهات التصويت داخل مجلس الشيوخ، أو إذا كان بإمكان الديمقراطيين الحصول على الغالبية المطلقة لتمرير القرار، ولفت النظر أن مشروع تمويل الحكومة الذي اقره المجلس الأسبوع الماضي والذي أقر بتمويلاً للجدار الحدودي بقيمة 1.38 مليار دولار "حوالي ربع المبلغ الذي حدده ترمب لتمويل بناء الجدار"، أُقر بغالبية تعدت الـ60 صوت، ما أنهى المجال أمام الرئيس لرفض المشروع أو استخدام الفيتو ضده.


من جهة أخرى، تفاعلت قضية نائب وزير العدل الأميركي ''رود روزنستاين'' في أعقاب ما كشفه مدير "FBI" بالوكالة اندرو ماكبي في مقابلته التلفزيونية مع قناة "NBC"، حول مناقشة روزنستاين تفعيل المادة 25 من الدستور للإطاحة بالرئيس ترمب عام 2017.
وذكرت مصادر لـ''CNN'' أن روزنستاين سيغادر منصبه الشهر المقبل، وليس هناك علاقة لذلك بقضية مناقشة الإطاحة بترمب.
وأضافت المصادر، أن روزنستاين أعلن منذ مدة طويلة رغبته في مغادرة منصبه وأنه أصبح ممكناً مع تعيين وليم بار وزير للعدل، والذي سيعين نائباً جديداً له.
وكان ترمب قد هاجم روزنستاين وماكبي في سلسلة تغريدات على حسابه في "" خلال اليومين الماضيين، إذ وصفهما بـ"الخونة" بسبب نيتهما الإطاحة به.

التالى وفاة الأمير "متعب بن عبدالعزيز" الأخ غير الشقيق للملك سلمان

معلومات الكاتب

مواضيع متعلقة

أضف تعليق

The Orca Group

سعر الدولار