نصائح نفسية للتخلص من التوتر و الضغط العصبي نصائح نفسية للتخلص من التوتر و الضغط العصبي

نصائح نفسية للتخلص من التوتر و الضغط العصبي

يواجه الإنسان نوعا من التحديات و المخاوف المتزايدة خلال فترات يومه والتى تخلق حالة من التوتر والضغط العصبى، لأسباب مختلفة منها الرواتب المنخفضة، وعبء العمل الزائد والفرص غير المتكافئة و غيرها من الأسباب، و يؤدى ذلك بالنهاية إلى مشكلات كبيرة، وغضب البعض منه وعدم القدرة على متابعة أداء المهام الوظيفية ، ولكن يمكن التخلص من هذه المشكلة بإتباع بعض الطرق البسيطة التى نتعرف عليها فى السطور القادمة.

نصائح للتخلص من القلق والتوتر:

- ممارسة التمارين الرياضية

تساعد ممارسة التمارين الرياضية على تخفيف التوتر الذهني، حيث تقلل من هرمونات التوتر مثل  الكورتيزول ومن ناحية أخرى تعمل على إطلاق الإندورفين، وهو أحد المواد الكيميائية التى تساعد على تحسين الحالة المزاجية، و تعمل ايضًا مسكن للألم.

- تطوير استجابات صحية

بدلاً من محاولة محاربة التوتر بالوجبات السريعة أو شرب الكحول والسجائر، ابذل ما بوسعك لاتخاذ اختيارات صحية عندما تشعر بأن التوتر يزداد، فيمكن أن تكون اليوجا اختيارًا ممتازًا ، ولكن أى شكل من أشكال النشاط البدنى مفيد أيضا، وتخصيص الوقت للهوايات والأنشطة المفضلة، سواء كنت تقرأ رواية أو تذهب إلى الحفلات الموسيقية أو تلعب مع عائلتك.

- إضاءة شمعة

استخدام الزيوت الأساسية أو حرق الشمعة المعطرة قد يؤدي الى تقليل الشعور بالتوتر والقلق، ومن الروائح المهدئة هى البابونج وزهر البرتقال وكذلك خشب الصندل.

-قم ببناء عادات نوم صحية

يمكنك ذلك عن طريق الحد من تناول الكافيين في وقت متأخر من اليوم وتقليل الأنشطة المحفزة، مثل استخدام الكمبيوتر والتليفزيون ليلاً، وكذلك لا تتحقق من البريد الإلكتروني من المنزل فى المساء، ولا تقم بالرد على الهاتف أثناء تناول العشاء.

- تقليل كمية الكافيين

يؤدي الإفراط فى تناول الكافيين سواء فى القهوة والشاي والشيكولاتة ومشروبات الطاقة، الى الشعور بالتوتر والقلق، لذلك ينصح بتقليل كمية الكافين للجسم.

- قضاء بعض الوقت مع العائلة

قضاء بعض الوقت مع أفراد الأسرة والأصدقاء، يساعد فى خفض الشعور بالتوتر والقلق، حيث وجدت إحدى الدراسات أن قضاء الوقت مع الأصدقاء والأطفال يساعد على تحرير هرمون أوكسيتوسين، وهو مسكن طبيعي للتوتر.

- اضحك

يساعد الضحك على تخفيف الشعور بالتوتر عن طريق استرخاء العضلات، وتحسين الجهاز المناعى والحالة المزاجية.

- قول "لا"

تعلم أن تسيطر على الأسباب المؤدية لتوترك وذلك من خلال إعلان رفضك لها، بقولك "لا".

- اسمع موسيقى هادئة

الاستماع إلى موسيقى هادئة يساعد على استرخاء الذهن، و يؤدى ذلك إلى خفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب بالإضافة إلى هرمونات التوتر.

التالى تعرف علي أهمية الكرز لصحة الإنسان

مواضيع متعلقة

المتخصصون يعلنون عن وباء يغير طبيعة الموز

المتخصصون يعلنون عن وباء يغير طبيعة الموز

أطعمة ومشروبات تخلص جسمك من السموم

أطعمة ومشروبات تخلص جسمك من السموم

دراسات تحذر من إعطاء الماء للرضيع

دراسات تحذر من إعطاء الماء للرضيع

فوائد الملح لبشرة صحية

فوائد الملح لبشرة صحية

دراسة في قلة النوم وأضرارها

دراسة في قلة النوم وأضرارها

أهمية وفوائد الشاي بالبن

أهمية وفوائد الشاي بالبن

أضف تعليق

The Orca Group

سعر الدولار