أخبار عاجلة

الصداع وأسبابه وأعراضه وعلاجه الصداع وأسبابه وأعراضه وعلاجه

الصداع وأسبابه وأعراضه وعلاجه

يعرف الصداع بأنه الألم الناتج من الرأس أو الرقبة في الجزء العلوي من الجسم، ينتج من الأنسجة والهياكل التي تحيط بالجمجمة أو الدماغ طبقة رقيقة من الأنسجة، والذي يحيط العظام، والعضلات التي تغلف الجمجمة، والجيوب الأنفية، والعينين، والأذنين، وكذلك الأنسجة الرقيقة التي تغطي سطح الدماغ، والعمود الفقري، والشرايين، والأوردة، والأعصاب.

 

أسباب الصداع :

1- قلة النوم.

2- العصبية والتوتر والاكتئاب.

3- التعب والإجهاد. 

4- قلة تناول السوائل والعادات الخاطئة في تناول الغذاء. 

5- نقص في مادة الكافيين لدى الأشخاص المعتادين على شرب الشاي والقهوة.

6- التهابات في منطقة الرأس مثل : التهاب الأذن الوسطى أو العينين أو الجيوب الأنفية.

7- تسوس الأسنان.

8- وضع الرأس بوضع ثابت لمدة طويلة مثل : الجلوس أملم التلفاز أو الحاسوب وغيره.

9- تصلب في عضلات الفكين أو الرقبة أو الكتفين. 

10- أمراض العين : مثل قصر النظر، والتهابات أعصاب العين وجفافها، أو بسبب تعرض العين لمزيد من التعب والإرهاق؛ وجميعها تسبب الصداع لأنها تزيد من ضغط العين، والذي يؤثر سلبًا فيسبب الصداع.

 

 

 

11- الأصوات: يؤدي سماع الأصوات العالية أو الضجيج غالبًا إلى الإصابة بالصداع، وذلك لأن الأذن تسمع الأصوات التي مقدار اهتزازها يكون مابين 16-20 ألف هزة، وما زاد عنها أو قل يزيد من ضغط الأذن، مما يحدث اضطرابًا.

12- الأطعمة : تناول أنواع محددة من الأطعمة قد يؤدي إلى شعور الشخص بالصداع المتكرر، وذلك في حال كانت تثير نوعًا من الحساسية عند الشخص، مما يجعلها من الأطعمة غير المحبب تناولها تحديدًا لمثل حالته.

13- الروائح : مثل العطور، وروائح الأزهار، قد تؤدي لإصابة بعض الأشخاص بالصداع؛ لأن رائحة العطور المركزة تنشط في نهاية الأعصاب الأنفية وتهيجها.

14- التدخين : يعد التدخين من الأسباب الرئيسة المؤدية للصداع المتكرر، وذلك لأن النيكوتين يعمل على ارتفاع ضغط الدم، والذي يزيد من تدفق الدم إلى الرأس مسببًا الصداع.

15- تقلبات في الجو : التغير المفاجئ الحاصل في درجات الحرارة، ويعد أيضًا أحد أسباب الصداع؛ فارتفاع درجات الحرارة أو انخفاضها جميعها تحرض على الصداع وتسببه؛ لأن عضلات الرأس تتقلص مسببة الصداع.

أعراض الصداع :

هناك أعراض مشتركة وواضحة ما بين الصداع والتوتر، ويطلق عليه اسم صداع التوتر.

1- ألم يبدأ في الجزء الخلفي من الرأس وأعلى العنق، ويوصف بأنه ضيق مثل الحزام أو الضغط، وقد ينتشر ليطوق الرأس.

2- ألم في المنطقة التي تقع فوق الحاجبين أو ما بينهما، حيث تقع العضلات الأمامية، وتعتبر من أشد الأماكن التي تتعرض للصداع. 

3- ألم يحيط بجانبي الرأس؛ وقد يختلف هذا الألم في شدته، وعادة لا يتم التخلص منه.

4-  لا يصاحب ألم الصداع التوتري أي شعور بالغثيان، أو التقيؤ، أو التحسس عند النظر لضوء شديد، أو عند سماع الأصوات المرتفعة. 

5- يحدث الألم بشكل متقطع، أي بشكل غير منتظم، ويمكن أن يصيب بعضًا من الأشخاص في كثير من الأحيان بشكل مستمر.

علاج الصداع :

1- تناول الماء لعلاج الصداع؛ لأنه من الممكن أن يكون الجفاف سببًا للصداع، لذا حين تشعر بالصداع اجلس واشرب ببطء كوبًا أو كوبين من الماء معتدل البرودة وليس البارد، لأن الماء البارد يزيد من حدة الصداع.

2- خل التفاح، فهو العلاجات القديمة، وله العديد من الخصائص المفيدة للصحة حيث يحتوي على نسبة عالية من الفوسفور والكالسيوم والمغنيسيوم والكبريت وخاصة البوتاسيوم، وله تأثير رائع كمسكن للصداع والصداع النصفي الخفيف.

3- مشروب الزنجبيل والليمون

4- زيت النعناع له القدرة على تعزيز تدفق الدم،ويخفف التوتر والإجهاد عبر رائحته.

5- مشروب اليانسون.

 

 

 

 

 

 

التالى كل ما يجب أن تعرفه عن رجيم جديد كيتوجينيك Ketogenic

أضف تعليق

The Orca Group

سعر الدولار