أخبار عاجلة

مايا مرسي تستقبل سفير الدنمارك لبحث سبل التعاون بين الجانبين مايا مرسي تستقبل سفير الدنمارك لبحث سبل التعاون بين الجانبين

مايا مرسي تستقبل سفير الدنمارك لبحث سبل التعاون بين الجانبين

استقبلت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومى للمرأة في مكتبها اليوم الاثنين،  السفير توماس أنكر كريستنسن سفير الدنمارك بالقاهرة ،للتعرف على جهود المجلس في مجال تمكين المصرية والنهوض بها بكافة المجالات، وبحث سبل فتح آفاق للتعاون بين الجانبين في هذا المجال .

 

 

ورحبت الدكتورة مايا بالسفير الدنماركي في المجلس القومى للمرأة ،  وقالت إن  تحتفل خلال شهر مارس باليوم العالمي للمرأة ،  وبيوم المرأة المصرية ،  مشيرة انه بمناسبة مرور مائة عام على كفاح المرأة المصرية قد انطلقت بدءً من أول مارس الجاري فعاليات احتفالات المجلس القومي للمرأة بهذه المناسبة  ، تحت شعار "المرأة المصرية .. أصل الحكاية " وتمتد على مدار 16 يوم ، تكريما لتاريخ المرأة المصرية المشرف .

 

 

  وأضافت الدكتورة مايا مرسى أن احتفالات هذا العام يتم من خلالها  تنظيم مجموعه من الأنشطة والفعاليات الفنية والثقافية والتوعوية والصحية  بجميع فروع المجلس بالمحافظات وبالتعاون مع كل من وزارات الثقافة والصحة والسكان و و التضامن الاجتماعي ، للوصول الي السيدات في قرى ونجوع مصر .

 

 

وأشاد السفير توماس أنكر كريستنسن سفير الدنمارك بالقاهرة بالاهتمام الكبير الذي يوليه السيد الرئيس عبد الفتاح رئيس الجمهورية والمتعلقة بالنهوض بملف المرأة بشكل عام وبمواجهة مشكلة الزيادة السكانية في مصر واعتبارها من الملفات ذات الاولوية لدى الدولة ، معرباً عن سعادته بالجهود والانشطة  التى تقوم بها الدوله حالياً في هذين الملفين بإعتبارها من الملفات ذات الاهمية الكبيرة التى تحتاج الى العمل على ايجاد حلول لها.

 

 

وأكد سفير الدنمارك على أهمية العمل على تمكين المرأة والفتاة في جميع المجالات  وتعليمهن من اجل توعيتهن بأهمية دورهن لمواجهة مشكلة الزيادة السكانية  ، وتأثير هذه الزيادة على مستقبل البلد واحلامها في النهوض والتقدم .

 

 

و اشاد السفير باستراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030  التى اطلقها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي مشيرة الى انها استراتيجية قوية شاملة ومتميزة و متضمنه لجميع الاهداف الانمائية 2030 ،كما أشاد  بالاستراتيجية  الوطنية لتمكين المرأة 2030 ومحاورها ودمجها ضمن استراتيجية التنمية المستدامة لمصر 2030 .

 

 

 وأعرب عن رغبته في التنسيق للتعاون بين المجلس القومى للمرأة والدنمارك في مجال النهوض بملف المرأة المصرية في جميع المجالات المختلفة .

 

 

وأوضحت دكتورة مايا انه تم اصدار قانون تنظيم عمل المجلس القومى للمرأة عام 2018 والذي ينص على ان المجلس القومى للمرأة مجلس قومى مستقل ، يتبع رئيس الجمهورية مباشرة ، ويتمتع المجلس بالشخصية الاعتبارية ، والاستقلال الفنى والإدارى فى ممارسة مهامه وأنشطته واختصاصاته ، مشيرة ان ذلك اعطى قوى للمجلس وسهل التعاون مع باقي مؤسسات والوزارات في الدولة من اجل النهوض بملف المرأة والدفع بها الى الأمام، مشيرة ان ملف المرأة حاليا يحتل مساحة اهتمام كبيرة في الدولة بمساندة ودعم مباشر من السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

 

 

وأكدت الدكتورة مايا مرسي ان المجلس لديه 27 فرع بجميع المحافظات ، كما ان لدينا مكتب لشكاوى المرأة  لتلقي شكاوى السيدات بمختلف الجمهورية ، كما يضم المجلس عدد من اللجان المتخصصة في مختلف المجالات تضم عدد كبيرمن  الخبراء والمتخصصين في مجالاته، مشيرة ايضاً الى وحدات تكافؤ الفرص بالوزارات المختلفة والتى يتعاون المجلس معها  .

 

 

 وأستعرضت  الدكتورة مايا مرسي، "الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030"، والتى أطلقها   المجلس في عام  المرأة المصرية 2017 والتي تعتبر دليلاً مباشرًا على التزام مصر في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ٢٠٣٠ من تمكين المرأة، مؤكدة أن الرئيس أقر الاستراتيجية في بداية عام المرأة المصرية ٢٠١٧، وقام بإعلانها  وثيقة العمل الوطنية للأعوام القادمة، كما تم انشاء مرصد المرأة المصرية لوضع المؤشرات الداعمة للمرأة من أجل متابعة تنفيذ استراتيجية تمكين المرأة 2017 المرتكزة على اهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 ..يعتمد هذا المرصد على حصر الانجازات الداعمة لتمكين المرأة فى المجالات المختلفة وسيكون للوزارات والجهات المختلفة دور فعال مع المجلس القومى للمرأة فى تطوير هذا العمل من خلال الأنشطة التى تقوم بها .

 

 

وأكدت مايا مرسي  أنه لابد من تتضافر كافة الجهود من اجل النهوض بالمرأة  وتمكينها في جميع المجالات .

 

 وأشارت رئيسة القومي للمرأة  إلي أن الدولة مهتمه حاليا وبشكل كبير بمواجهة مشكلة الزيادة السكانية التى تقف كعقبة امام المحاولات التى تقوم بها الدولة للتنمية وزيادة الناتج المحلي ، مشيرة الى  الجهود التى تقوم بها كل من وزارة التضامن الاجتماعية من خلال الحملات التى تنفذها والتى تأتى من ضمنها حملة 2 كفاية  ، بالاضافة الى دور في  توفير وسائل تنظيم الاسرة في المستشفيات والمستوصفات في مختلف انحاء الجمهورية ، كما يقوم المجلس القومى للمرأة من خلال حملات طرق الابواب التى ينفذها من خلال فروعه بالمحافظات ومن خلال التعاون مع الواعظات وخادمات الكنائس الثلاثة  في الوصول الي السيدات في القرى والنجوع وتوعيتهن و وتوعية الاجيال الجديدة  بأهمية العمل على تنظيم الاسرة ، وتخفيض سن الزواج  الى عمر 18 سنة ، والمباعدة بين فترات ، مشيرة ان  قضية تنظيم الاسرة  هى احد ابرز الموضوعات المطروحة على اجندة عمل الدولة خلال الفترة الحالية ، وهو تحدي كبير علينا مواجهته .

 

 وأكدت ان المجلس القومى للمرأة يقوم من خلال حملات طرق الابواب ايضا بتوعية الامهات  بأهمية متابعة ابنائهم وبناتهم ، وتربيتهم على حب الوطن ورفض الافكار المتطرفة الارهابية التي يحاول البعض بثها في نفوس شبابنا وبناتنا .

 

 

وأشارت رئيسة المجلس إلى  أنها ستشارك ضمن وفد من جمهورية مصر العربية  في حضور فعاليات لجنة وضع المرأة بالامم المتحدة  csw63 والتى ستعقد بنيويورك في الفترة من 11-22 مارس  الجاري .

التالى زاهي حواس: لو كان عادل حمودة قادة جورنال قومي لجعل للصحافة طعم آخر

معلومات الكاتب

أضف تعليق

The Orca Group

سعر الدولار