"هكذا تستباح دماء المصلين".. هذه أشهر الهجمات الإرهابية على المساجد "هكذا تستباح دماء المصلين".. هذه أشهر الهجمات الإرهابية على المساجد

"هكذا تستباح دماء المصلين".. هذه أشهر الهجمات الإرهابية على المساجد

تعظيم شعائر الله من تقوى القلوب والمساجد من الشعائر، لكن بعض المجرمين استباحوا بيوت الله فى الفترة الأخيرة حولها إلى ساحات لدماء الأبرياء، وكما شهدنا أسامة الأزهرى فى خطبة الجمعة، اليوم يقول إن الإرهابيين لم يعد عندهم حرمة لشئ لا للانسانية ولا لبيوت الله ولا صلاة الجمعة وكان يشير إلى الهجوم الإرهابى الأخير على مسجد "النور" بنيوزيلندا الذى أسفر عن مقتل 49 شخصاً، وإصابة 48 آخرين.


وقال مايك بوش، مفوض الشرطة النيوزيلندية ، إنهم ضبطوا 4 أشخاص من منفذي الهجوم الإرهابي، موضحا أنهم عثروا على عبوات ناسفة بعد الهجوم على المصلين داخل المسجد، تمكنوا من نزع فتيل مجموعة من الأجهزة المتفجرة.
وأضاف سكوت جون موريسون، رئيس الوزراء الأسترالي، أن منفذ الهجوم إرهابي أسترالي يميني متطرف.
لم تكن هذه العملية الأولى من نوعها، ولكن شهدت الكثيرة من البلاد حوادث ممائلة، وفى 23يناير2018، انفجرت سيارتين مفخختين أمام مسجد بيعة الرضوان بمدينة بنغازى الليبية، تزامن مع خروج المصلين من صلاة العشاء وأسفر عن عشرات القتلى والجرحى.
 وفي نوفمبر 2017، شهد مسجد الروضة ببئر العبد في شمال ، عملية إرهابية دامية، أدت إلى استشهاد 235 مواطنا وإصابة 109 آخرين.
وفى نوفمبر من نفس العام، قتل نحو 50 شخصا، في الهجوم انتحاري استهدف مسجدا أثناء أداء صلاة الفجر في موبى بشمال شرق نيجيريا.
وفي 2 أغسطس 2017، شهد أفغانستان تفجير انتحاري أدى إلى مقتل 30 شخصا وإصابة 63 آخرين، داخل مسجد للشيعة في مدينة هرات غرب أفغانستان قرب الحدود الإيرانية..
وفى 23 يونيو 2017، كشف المتحدث الأمنى لوزارة الخارجية عن إحبطت عملاً إرهابياً كان يستهدف المسجد الحرام.
وفى 16 مارس 2017، قصفت طائرات حربية أمريكية، مسجد عمر بن الخطاب فى قرية الجينة بريف حلب الغربى، والذى أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 46 شخصاً وإصابة العشرات أثناء أداء صلاة العشاء.
وفى 29يناير 2017، شهد المركز الثقافى الإسلامى بمدينة كيبيك بكندا، عملية إطلاق نيران كثيفة قربة الانتهاء من صلاة العشاء ما أسفر عن مقتل 6 أشخاص وإصابة 17 شخص.
وفى 19 ديسمبر2016، فتح شاب سويسرى نارعلى مركز الإسلامي وسط مدينة زيورخ السويسرية، ما أدى إلى إصابة 3 أشخاص.
وفي 22 أغسطس 2014،وقع هجوم مسلح على مسجد مصعب بن عمير فى قرية إمام ويس غربى ناحية السعدية (شمال شرق ) أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 73 شخصاً.

أضف تعليق