أخبار عاجلة

تأسيسي مجموعة عربية للتعاون الفضائي تأسيسي مجموعة عربية للتعاون الفضائي

تأسيسي مجموعة عربية للتعاون الفضائي

أعلنت الإمارات، اليوم الثلاثاء، تأسيس مجموعة ”للتعاون الفضائي“ تضم 11 دولة عربية، بينها والجزائر والمغرب، سيكون أول مشاريعها تطوير قمر اصطناعي مشترك لمراقبة التغيرات البيئية والمناخية.

 

وأشرف الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، على توقيع ميثاق تأسيس ”المجموعة العربية للتعاون الفضائي“، و تضمن فعاليات النسخة الثانية من ”مؤتمر الفضاء العالمي“ في أبوظبي.

وقال الشيخ محمد بن راشد في تغريدة على حسابه بتويتر: ”شهدنا توقيع ميثاق لتأسيس أول مجموعة عربية للتعاون الفضائي تضم 11 دولة عربية، وأول مشاريعها سيكون قمرًا صناعيًا سيعمل عليه العلماء العرب من هنا من دولة الإمارات“.

وأضاف: ”أسمينا القمر الصناعي الذي سيعمل عليه العلماء العرب “813”.. وهو تاريخ بداية ازدهار بيت الحكمة في في عهد المأمون، البيت الذي جمع العلماء وترجم المعارف وأطلق الطاقات العلمية لأبناء المنطقة.. منطقتنا منطقة حضارة وشبابنا بناة حضارات.. لا بد أن نؤمن جميعًا بهذا المبدأ“.

وقال بيان صادر عن المكتب الإعلامي لحكومة دبي: إنّ القمر الاصطناعي سيكون ”لأغراض مراقبة الأرض والتغيرات البيئية والمناخية“.

 

وأضاف البيان: ”سيعمل على تصميم وتصنيع القمر الصناعي عدد من المهندسين والشباب العرب من الدول التي وقّعت على ميثاق تدشين المجموعة الأولى من نوعها في العالم العربي

 

ولم يحدّد البيان الدول العربية الأعضاء، لكن تسجيلًا مصورًا بثته وكالة الفضاء الإماراتية أظهر ممثلين عن دول منها السعودية والجزائر والمغرب ولبنان والكويت، أمام أعلام بلدانهم لدى توقيع الميثاق.

 

وتأمل الإمارات، صاحبة الطموحات الكبيرة في مجال الفضاء، أن تصبح من الدول الرائدة عالميًا والأولى عربيًا في تحقيق برنامج لاستكشاف كوكب المريخ.

 

 

التالى فصائل عراقية مسلحة تحيي "يوم القدس" العالمي الذي دعا إليه الخميني

أضف تعليق