تمان

أخبار عاجلة

قصر ثقافة دمياط يحتفل بعيد الأم ومتلازمة داون قصر ثقافة يحتفل بعيد الأم ومتلازمة داون

قصر ثقافة يحتفل بعيد الأم ومتلازمة داون

احتفل اليوم قصر الثقافة بمحافظة بعيد الأم واليوم العالمى لأصحاب مرض متلازمة داون، إذ تم تحديد تاريخ الاحتفال بالعيدين فى يوم 21 من شهر مارس من كل عام.

 

 

متلازمة داون:
متلازمة داون (Down syndrome) او المغولية هي مجموعة من الصفات الجسدية والنفسية الناتجة عن مشكلة فى الجينات تحدث في مرحلة مبكرة ما قبل الولادة، يكون الأولاد الذين يعانون من متلازمة داون (المغولية) ذوي ملامح مميزة في الوجه، شكلهم الجانبي (بروفيل) مسطح والرقبة قصيرة، كما يعاني هؤلاء، غالبا، من التخلف العقلي بدرجة معينة، تتفاوت حدة علامات المرض من مريض إلى آخر، لكنها تترواح، بشكل عام ما بين الخفيفة جدا والمتوسطة.
نسبة كبيرة جدا من الأطفال المصابين بمتلازمة من مضاعفات ومشاكل طبية أخرى عديدة، مثل:
المشاكل في القلب
في الأمعاء
في الأذنين
مشاكل التنفس 
وهذه المشاكل تؤدي بدورها إلى مشاكل أخرى إضافية، مثل الالتهابات في الجهاز التنفسي أو فقدان حاسة السمع، مشاكل يمكن لحسن الحظ معالجتها.


اليوم العالمى للأم:
عيد الأم أو يوم الأم (بالانجليزية: Mother's Day) هو احتفال ظهر حديثاً في مطلع القرن العشرين، يحتفل به في بعض الدول لتكريم الأمهات والأمومة ورابطة الأم بأبنائها وتأثير الأمهات على المجتمع، ظهر ذلك برغبة من المفكرين الغربيين والأوروبيين بعد أن وجدوا الأبناء في مجتمعاتهم يهملون أمهاتهم ولا يؤدون الرعاية الكاملة لهن فأرادوا أن يجعلوا يوماً في السنة ليذكروا الأبناء بأمهاتهم. لاحقا اتسعت رقعة المحتفلين به حتى صار يحتفل به في العديد من الأيام وفي شتى المدن في العالم وفي الأغلب يحتفل به في شهر آذار أو نيسان أو أيار، ويختلف تاريخه عيد الأم من دولة لأخرى، فمثلاً في العالم العربي يكون اليوم الأول من فصل الربيع أي يوم 21 مارس، أما في النرويج فيحتفل به في 2 فبراير، في الأرجنتين فهو يوم 3 أكتوبر، وجنوب أفريقيا تحتفل به يوم 1 مايو، وفى الولايات المتحدة يكون الاحتفال في الأحد الثاني من شهر مايو من كل عام، عيد الأم هو ابتكار أمريكي ولا ينحدر مباشرةً تحت سقف احتفالات الأمهات والأمومة التي حدثت في كل مكان في العالم منذ آلاف السنين. مثل عبادة اليونان لكوبيلي، وعيد الرومان لهيلريا، واحتفال المسيحيين في أوروبا بيوم أحد الأمومة بالرغم من ذلك أصبح مصطلح عيد الأم مرادفا لهذه العادات القديمة.
حضر الحفل كل من محافظ دمياط "منال عوض" واللواء "هشام الحفناوى" والمهندس "سامى أبو حجر" رئيس مجلس إدارة المجمع الإسلامى الخيرى والنائبة "إيفلين بطرس" بمجلس النواب والمستشار "هانى أبو جلالة" وبعض من الصحفيين والأمهات من أصحاب المتلازمة وأيضا من لديهم أطفال يحملو ذلك.
أحيت الفنانة "نورهان عرنسة" نجمة برنامج (the voice للأطفال)، إذ قامت بغناء "أمى ثم أمى" 
قدمت "منال عوض" شهادات التقدير للأمهات مع مبلغ مالى تقديرا منها لمجهودات تلك الأمهات فى تربية ذويهم مع تعريف دور كل منهم فى تربية أطفالهم.
 

التالى ازاي تحطي كحل ثابت بدون مايسيح ولايهبب بالخطوات

أضف تعليق