استدعاء سفير مصر من قبل السودان استدعاء سفير من قبل

استدعاء سفير من قبل

استدعت الخارجية السودانية السفير المصرى امس الخميس فى الخرطوم وذلك للأحتجاج على طرح "الغير قانونى "لعطاء دولى للتنقيب عن النفط والغاز فى منطقة حلايب المتنازع عليها بين البلدين.

استدعت وزارة الخارجية حسام عيسى من جمهورية مصر العربية لدى على خلفية الإعلان الذى أصدرته وزارة والثروة المعدنية على موقعها الرسمى بفتح عطاء دولى لأستكشاف واستغلال النفط والغاز فى مناطق بالبحر الأحمر خاضعة للسيادة السودانية.

 

وهناك خلافا بين الخرطوم والقاهرة منذ سنوات ويرجع هذا الخلاف إلى سيطرة مصر على مثلث حلايب الواقع فى منطقة غنية بالمعادن على البحر الأحمر, وقد أعلنت شركة جنوب الوادى المصرية القابضة للبترول عن طرح عطاء عالمى لمنح تراخيص للتنقيب عن النفط والغاز فى هذه المنطقة.

 

كما طالبت الخارجية السودانية مصر بعدما اخذ اتجاه يناقض الوضع القانونى لمثلث حلايب, وطالبت الحكومة السودانية حكومات الدول ذات صلة باتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع شركاتها من اي خطوة غير قانونية .

كما دعت السودان مصر إلى استخدام الوسائل السلمية لمنع تعكير صفو العلاقات بين البلدين وعلاقات مصر والسودان قد اصابها التدهور منذ مطلع 2017منذ اتهام مصر من قبل الرئيس البشير انها تدعم المتمردين فى مناطق النزاع بينها دارفور غرب البلاد.

 

وقد حظرت السودان واردات الماشية وكافة الواردات الزراعية من مصر . ولكن تحسنت العلاقات بين البلدين بالتزامن مع محادثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسى ونطيره السودانى عمر البشير .

التالى مصرع 35 شخصاً بالهند إثر حادث سير

أضف تعليق

The Orca Group

سعر الدولار