نصائح للتعود على فترة ما بعد الولادة نصائح للتعود على فترة ما بعد الولادة

نصائح للتعود على فترة ما بعد الولادة

فترة ما بعد الولادة هى مرحلة السعادة عند اى أم لأنها بعد مدة 9 شهور بتشاهد جزء منها بين يديها، وبالرغم من هذا بتصاحب هذه المرحلة العديد من التغيّرات؛ سواء أكانت عاطفية أم جسدية، ويتوجب على الإلمام بكيفية التعامل مع جميع التغييرات والتعديلات التي تترافق مع كونها قد أصبحت أم.


 
وتواجه الأمّ تحدّيات كثيرة في التكيف مع حياتها اليومية الجديدة بعد ولادة طفلها الجديد، خاصّة إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تُصبح فيها أم، وبالرغم من أهمية رعاية الطفل، إلّا أنّه يتوجب على المرأة الاهتمام بنفسها أيضاً، وفي الحالات التي تكون فيها المرأة عاملة فقد لا تعود للعمل مُجدّداً في الأسابيع الستة الأولى على الأقل بعد الولادة، وهذا الوقت يُتيح لها مجالاً للتكيّف مع حالتها ووضعها الجديد.
وهناك العديد من النّصائح التي يتوجّب على المرأة اتّباعها خلال فترة ما بعد الولادة.

 الحصول على قسط كافٍ من الراحة
قد تواجه الأمّ صعوبة في النّوم المتواصل نظراً لكون الطفل قد يستيقظ كل ساعتين إلى ثلاث ساعات، وبالرغم من ذلك يُنصح بالحصول على أكبر قدر ممكن من النّوم حتى تتمكّن الأم من التّعامل مع التّعب والإرهاق الذي تشعر به في هذه المرحلة، ويُمكن تحقيق ذلك من خلال مُزامنة وقت نوم الأمّ مع وقت نوم الطّفل.

طلب المُساعدة
يحتاج جسم المرأة للشفاء والتعافي خلال فترة ما بعد الولادة، وهذا ما يجعلها غير قادرة على إدارة كافّة أعمال المنزل، وفي الحقيقة يجب على المرأة عدم التردد في قبول المساعدة من العائلة والأصدقاء خلال فترة ما بعد الولادة وما بعدها، خاصّة المُساعدة المُتعلّقة بإعداد وجبات الطعام، وإدارة المهمّات اليومية، ورعاية الأطفال الآخرين في المنزل، إذ قد يُساعد ذلك على الحصول على الراحة التي تكون المرأة بأمس الحاجة إليها.

تناول وجبات الطّعام الصحيّة
يُنصح باتباع نظام غذائي صحي من خلال زيادة كمية الطّعام الذي يتمّ تناولها من الحبوب الكاملة، والخضروات، والفواكه، والبروتينات، إذ يُساهم ذلك في تعزيز شفاء الجسم واستعادته لقوته، كما يجب على المرأة زيادة كمية السوائل خاصّة إذا كانت مُرضعاً.

ممارسة التّمارين الرياضية
يُنصح بممارسة غير شاقّة خلال هذه المرحلة، كأخذ نزهة قصيرة بالقرب من المنزل، إذ إنّ تغيير المشهد يُساهم في الشعور بالانتعاش ويزيد من مستويات الطّاقة في الجسم.
 

التالى تعرف على أصل حكاية أكلة "المحشي"

مواضيع متعلقة

المعالجة الإعلامية لقضايا المرأة

المعالجة الإعلامية لقضايا المرأة

ندوة "صحة المرأة" لحزب مستقبل وطن بفارسكور

ندوة "صحة المرأة" لحزب مستقبل وطن بفارسكور

أضف تعليق

The Orca Group

سعر الدولار