الاقصر تجتهد ف تنظيم ورشة تمثيل و إخراج ونحت لتطوير ابنائها الموهوبين الاقصر تجتهد ف تنظيم ورشة تمثيل و إخراج ونحت لتطوير ابنائها الموهوبين

الاقصر تجتهد ف تنظيم ورشة تمثيل و إخراج ونحت لتطوير ابنائها الموهوبين

نظم مهرجان السينما الافريقية ورشتين لإعداد التمثيل والاخراج المسرحي بقصر ثقافة الاقصر، وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة، والتي اختتمت أمس.

 

 

 

 وتعنى هذه الورشة بتدريب شباب الأقصر المحبين لتعلم التمثيل السينمائي من خلال برنامج تدريبي متخصص يساعد على تطوير أدواتهم التمثيلية، وتسعى  إلى خلق جيل من شباب الأقصر مارس التدريبات المؤهلة للتمثيل بهدف خلق حالة من المناخ الثقافي السينمائي، وهي من إعداد الفنان "محسن صبري".

و الجدير بالذكر ان تخرج مدرب الورشة الفنان محسن صبري من معهد فنون مسرحية عام 1978. ويوجد له العديد من الأعمال منها التسجيلي "إيجيلكا" الحائز جائزة مهرجان الإسماعيلية، والفيلم التسجيلي "حدائق الشيطان" الحائزعلى  جائزة المركز الكاثوليكي. كما حاز جائزة سعد نديم للعمل الأول عن فيلم "إيجيلكا تذكروني"، وجائزة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن فيلم الإنسان والفار عام.

ومن المعروف انه شارك في العديد من الأعمال مثل مسلسلات الميزان، نسر الصعيد، عفاريت عدلي علام، وواحة الغروب، قانون عمر، أبو عمر المصري، والأوركيدا 2003.

 

ولكن تهدف ورشة الإخراج المسرحي إلى كيفية التعامل مع النص المسرحي وفهم الكلام والكلام الضمني، وكيفية تسخير جميع الأدوات المسرحية وإدراك عصب النص المسرحي. ومساعدة المخرج على فهم موقع المسرح من الفنون الأخرى.

وتكون هذه الورشة تحت رعاية الفنان جمال ثابت الحاصل على عدة جوائز تمثيلية أهما الممثل الأول عن دوره في مسرحية "سور العظيم" من تأليف "ماكس فرش". ودرس السينما شعبة إخراج في الولايات المتحدة حيث أخرج فيمله التسجيلي الأول "الدائرة الأبدية"، والذى حصل على جائزة أفضل فيلم تسجيلي، وثاني أفضل فيلم في مهرجان توسون بولاية ميريلاند.

 

بالاضافة الى ورشة النحت التي أقامها قصر ثقافة بهاء طاهر والتي كان هدفها التعرف على ماهية النحت وخاماته وأدواته وأصوله ومرجعيته الأولى؛ حيث بدأ فن النحت كلغة أولى للإنسان للتواصل مع نفسه ودائرة مجتمعه ومع الطبيعة، بمفاهيمها وهويتها. فهو الأقرب دائما لفطرته، والأقرب لصورته، بما جعله يصور كل ما تقع عليه عينه من كائنات محاولا تجسيدها للتواصل معها وفهم خلجاتها والتأكيد على أهم صفاتها.

 وتدربت بالورشة النحاته والناقدة حورية السيد والتي شاركت في الحركة التشكيلية من خلال معارض فردية وجماعية على المستوى الدولي والمحلى. ولها مقتنيات بمتحف أسوان المكشوف ومكتبة الإسكندرية والمتحف الحديث ومقتنيات من أفراد من داخل وخارجها. وقامت بعمل العديد من الورش الفنية لتعليم أساسيات النحت ومفاهيمه القديمة والمعاصرة.

التالى وفاة الفنان عزت أبو عوف بعد صراع طويل مع المرض

أضف تعليق

The Orca Group

سعر الدولار