وزير الآثار يشيد بجهود الوكالة الأمريكية للتنمية بأسوان وزير الآثار يشيد بجهود الوكالة الأمريكية للتنمية بأسوان

وزير الآثار يشيد بجهود الوكالة الأمريكية للتنمية بأسوان

أجري الدكتور خالد العناني وزير الآثار برفقة مارك جرين مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية واللواء أحمد ابراهيم مشروع خفض منسوب المياه الجوفية بمعبد كوم أمبو في إطار التعاون المصرين والأمريكي للحفاظ على التراث الحضاري والأثري للحضارة المصرية العريقة

 

 

وحضر توماس جولد برجر القائم بأعمال السفارة الأمريكية بالقاهرة وشيري كارمن مديرة الوكالة بمصر بجانب الدكتور أحمد غلاب رئيس جامعة أسوان وأعضاء مجلس النواب بالمحافظة فعاليات الافتتاح.

وأكد مارك جرين أن افتتاح المشروع لحظة تاريخية للعالم كله وليس لمصر مبديا دهشته وإعجابه بما شاهده داخل معبد كوم أمبو من الإمتزاج بين الحضارات القديمة والمتعاقبة وخاصة أن هذا المشروع سيسهم في الحد من تسربات المياه وتأثيرها على مكونات المعبد إلى أن هذا المشروع سيتيح أيضاً زيارة هذه المعالم الأثرية وحمايتها من المياه الجوفية.

وأشار جرين إلى أن تنفيذ هذا المشروع يأتي ضمن تمويل الجانب الأمريكي للعديد من المواقع الأثرية الأخرى بإجمالي 100 مليون دولار ولاسيما في منطقة أبو الهول ومعابد الكرنك ومنطقة كوم الشقافة الأثرية في الإسكندرية ما يعتبر استثمارا جيدا للحفاظ على مستقبل وتوفير المزيد من فرص العمل للشباب المصري.

وأوضح الدكتورخالد العناني إلى أن مشروع خفض منسوب المياه الجوفية بمعبد كوم أمبو بدأ منذ أغسطس 2017، وجرى الانتهاء منه خلال وقت قياسي بفضل تعاون مؤسسة (CDM) للاستشارات الهندسية، إلى جانب الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى وأيضاً شركة المقاولون العرب وقطاع المشروعات بوزارة الآثار.

وأثني اللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان عليالدور العظيم الذي تقوم به الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لتنفيذ المشروع داخل معبد كوم أمبو للحفاظ على ما يوجد به من نقوش ورسومات تعود لألاف السنين.  

التالى "علاء عبدالعزيز" يقوم بجولة تفقدية لمتابعة المشروعات الجاري تنفيذها بالمنيا الجديدة

أضف تعليق

The Orca Group

سعر الدولار