هذا هو "عادل إمام" هذا هو ""

هذا هو ""


"هحلم..هحلم..هحلم"، اهتزت قلوب الملايين من الناس علي تلك الصرخة التي كان يصرخ بها الفنان "عادل امام" في فيلم "اللعب مع الكبار" لينادي بأن الحلم حق، ولا يمكن لأي قوة علي الأرض أو سطوة أو نفوذ مهما كان بأن يسجن الحلم، أو يمنع اي انسان منه، ذرفنا جميعاً الدمع واقسمنا علي التمسك بأحلامنا دائماً وابدا، هذا هو عادل امام الذي اضحكنا وابكانا وعلمنا أيضاً.

ولد الفنان "عادل امام" في قرية شها، مركز المنصورة بمحافظة الدقهلية في ١٧ مايو ١٩٤٠، تخرج من كلية الزراعة بجامعة القاهرة، بدأ حياته الفنية علي مسرح الجامعة، ومنها إلي عمل السينما وكانت بدايته عام ١٩٦٢ بأدوار صغيرة، ولكن بدأت شهرته في منتصف سبعينات القرن العشرين وذلك من خلال أدواره الكوميدية، الممزوجة بالطابع السياسي.

أدي اكثر من مائة فيلم خلال فترة وأخرى، تحظي بعض أعماله السينمائية والتلفزيونية بالجرأة، وتثير ضجة وجدلا لنقاشه في قضايا اجتماعية وسياسية ودينية مهمه، مثل الأزمات العربية مع إسرائيل والدنمارك.

بدأت شهرته في مرحلة سبعينات القرن العشرين، من خلال افلام أدي فيها دور البطولة، مثل "البحث عن فضيحة" مع ميرفت امين، وسمير صبري، و"البحث عن المتاعب" مع محمود المليجي وناهد شريف وصفاء ابو السعود، "احنا بتوع الاتوبيس" ويعتبر من أهم الأفلام السينما المصرية، حيث تطرق لأمور ذات طابع سياسي حاد وفيلم "رجب فوق صفيح ساخن" مع سعيد صالح وناهد شريف ١٩٧٩.

تلك المرحلة كانت مرحلة السيطرة والتربع، حيث أصبح أحد الممثلين الأكثر شراء تذاكر لأعماله السينمائية، في حقبة ثمانينات القرن العشرين، حيث شارك بشخصيات كوميدية، جسد فيها دور المصري بمختلف مراحله ومستوياته، مثل الشاب المتعلم أو الريفي البسيط.

واصل نجاحه التجاري في افلام ذات طابع الاكشن واكثر ضخامه ع المستوي الإنتاجي، مثل "النمر والانثى"و "المولد" و "حنفي الابهة".

ومع بداية تسعينات القرن العشرين أخذت أفلامه الصيغة السياسية الاجتماعية، التي تعكس اهتمامات رجل الشارع العادي في المجتمع المصري والعربي بشكل كوميدي، وشكل فريق عمل ناجح جدا مع السيناريست "وحيد كامل" والمخرج "شريف عرفة"، حقق نجاحاً كبيراً في السنوات الأخيرة علي المستوي المحلي والعالمي في دور "زكي الدسوقي" في فيلم عمارة يعوقبيان" الذي أشاد به النقاد العالميين، عرض الفيلم في عدة مهرجانات عالمية "تريبيكا السينمائي" في نيويورك، وتلته نجاحات في افلام مثل "مرجان احمد مرجان"، "حسن ومرقص" مع الفنان "عمر الشريف" 

كما عرف بتشجيعه للمواهب الجديدة، بمشاركتهم ببطولة أعماله السينمائية ومن الفنانات "لبلبة" و"" واللتين اشتركتا معه في الكثير من الافلام.
تزوج الفنان عادل امام مبكرا من السيدة "هالة الشلقاني" ولديه من الأبناء ثلاثة رامي إمام ومحمد إمام وابنتهم الوحيدة سارة إمام.

في عام ٢٠٠٠ تم اختيار عادل امام ليكون سفير النوايا الحسنة في المفوضية العليا، لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، ويعتبر هذا اهم منصب تقلده ، خاصة لأن بذلك اصبح شهرته عالميه.
لقد مزج خلال مسيرته الفنية بين الفكاهة والحزن ليجسد الأشخاص العاديين، وضحايا الظلم والفقر، لذا يعتبر عادل إمام الممثل الأكثر شهرة في العالم العربي أجمع، وقد أطلق عليه لقب "تشارلي تشابلن" العرب المعاصر.

 

التالى بالصور انطلاق فعاليات ابداع لمراكز الشباب في مجال الشعر

مواضيع متعلقة

أضف تعليق

أحدث الاخبار

أسعار الحديد في الأسواق المصرية اليوم الثلاثاء 15أكتوبر

أسعار الحديد في الأسواق المصرية اليوم الثلاثاء 15أكتوبر

التوسع في تصدير البلح

التوسع في تصدير البلح

افتتاح مهرجان الموسيقي السيمفوني بالجزائر ومصر ضيف شرف

افتتاح مهرجان الموسيقي السيمفوني بالجزائر ومصر ضيف شرف

حازم إمام : ينتقد لاعبي منتخب مصر

حازم إمام : ينتقد لاعبي منتخب مصر

The Orca Group

سعر الدولار