القطاع العقاري يمثل 22% من إجمالي الناتج المحلي القطاع العقاري يمثل 22% من إجمالي الناتج المحلي

القطاع العقاري يمثل 22% من إجمالي الناتج المحلي

أشار المهندس علاء فكري، عضو شعبة الاستثمار العقاري، اليوم السبت، أن القطاع يعد من المساهمين في دفع الاقتصاد، لأنه بمثابة قاطرة لتنشيط العديد من الصناعات المرتبطة بها، لافتًا إلى تمثيله 22% من إجمالى الناتج المحلي الإجمالي.

 وطالب "فكري"في بيان له، بسرعة إصدار قانون منظم للقطاع العقاري، خاصة بعد تنامي حجم الاستثمارات التي يجذبها القطاع وزيادة معدل الشركات العاملة به.

 وأضاف أن قانون تنظيم القطاع يعد أحد الملفات التى طالب بها المتعاملون, وبالفعل حظى القانون خلال الفترة الأخيرة باهتمام الجهات الحكومية وعلى رأسها الرئيس عبد الفتاح السيسى والدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الأمر الذي جعل الشركات العقارية في حالة ترقب لإصدار القانون وإضفاء مزيد من التوازن بين أطراف العملية العقارية.

وأوضح أن كافة الدول المحققة للنمو في مجال الاستثمارات العقارية، تمتلك بنية تشريعية وقانونية صلبة للغاية لتنظيم القطاع العقاري بها، واستشهد على ذلك بسوق عقارات دبى، الملزم للشركات العاملة به بتطبيق نظام "escrow account"  أو المعروف بـ "حسابات ضمان العميل"،  المختص بـ فتح حسابات مصرفية للمشروعات العقارية ويودع بها أموال العملاء والتصرف بها وإنفاقها على المشروع تبعًا لضوابط محددة لحماية حقوق العملاء وعدم توجيه الأموال من قبل المطورين إلى مشروعات أخرى وبما يضمن تقليل الأضرار الناتجة عن حالات التعثر.

و لفت إلى أن القانون المنتظر سيعمل على تنمية القطاع وحذف الشركات غير الجادة، بما يسيىء لمكانة القطاع ويؤثر على عمل الهيئات من خلال جذب العملاء برامج سداد وأسعار لا تتناسب مع طبيعة السوق وتكلفة تنفيذ الوحدات الحقيقة، وهو ما يضمن فتح المجال  لـ ضخ مزيد من الاستثمارات.

وتابع أن قانون التنظيم العقارى يتضمن إنشاء اتحاد للمطورين وتصنيفهم  إلى فئات، تماشيًا مع الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء، والاعتماد على مجموعة من المعايير مثل سابقة أعمال كل شركة وخبراتها وطاقتها الفنية والمالية، وهو التصنيف الذى يضمن عدم حصول أى شركة على أراضي لا تتناسب مع طاقتها، وربط التقدم للمنافسة على القطع المطروحة من الدولة بتصنيفها الملائم لمساحة الأرض والمدة الزمنية، وهو الأمر الذى سيضمن سرعة التنمية ويحد من ظاهرة المضاربة.

التالى أسعار الخضروات والفاكهة في سوق الجملة اليوم الإثنين

أضف تعليق

The Orca Group

سعر الدولار