ما لا تعرفه عن شركة "موبكو" ما لا تعرفه عن شركة "موبكو"

ما لا تعرفه عن شركة "موبكو"

 

شركة لإنتاج الأسمدة "موبكو" إحدى شركات قطاع ، تأسست في 26 يوليو 1998، وفقًا لأحكام قانون ضمانات وحوافز الاستثمار رقم 8 لسنة 1997 داخل المنطقة الحرة العامة بدمـياط، وعلى مساحة 400 ألف متر مربع مخصـص لمـشروع "موبكو" للأسمدة والتوسعات المستقبلية.

وبدأ التشغيل التجريبي بعد اكتمال الأعمال الإنشائية والميكانيكية، من خلال شركة "أودا" الألمانية، والمتعلقة بتشغيل المصنع لإنتاج اليوريا، ومن المتوقع انعكاس الإيرادات المالية من المشروع على النتائج المالية المجمعة للشركة بعد الإعلان عن التشغيل التجاري، حيث تقدر الطاقة الإنتاجية لمشروع التوسعات بـ 1.3 مليون طن سنويًا من اليوريا مع بدء تشغيل خط إنتاج "موبكو2".

عمل مجلس إدارة الشركة على توفيق أوضاعه خاصة بعد اعتراض بعض الأهالي عليه، من خلال تشغيل التوسعات حيث جرى تنفيذ محطة معالجة ""zld وهي معالجة صفرية بمعنى أنها تقوم بسحب كميات من مياه البحر المالحة واستخدامها في التشغيل والتصنيع ومن ثم معالجتها وإعادتها نقية كما كانت بصورة دقيقة للغاية، دون خسارة المياه، كما تم تكثيف المداخن على المصانع لتنقيه الأدخنة والأبخرة الصادرة منه.

تبلغ استثمارات توسعات موبكو نحو 9. 1 مليار دولار، ونفذت شركة بتروجيت أعمال الإنشاءات بالمجمع، حيث ستؤدي إلى رفع الطاقة الإنتاجية للمجمع إلى نحو 2 مليون طن من أسمدة اليوريا و120 ألف طن من الأمونيا الفائضة سنويًا، تساهم في تغذية مصانع الأسمدة الأخرى.

 كما يذكر أن موبكو حصلت على تمويل لمشروع التوسعات، تبلغ قيمته مليارًا وخمسين مليون دولار، ويشارك في هذا القرض 22 بنكًا مصريًا وعربيًا.

وبدأ تشغيل مجمع بتروكيماويات موبكو للأسمدة والذي ينتج اليوريا المحببة، ويبلغ الإنتاج اليـومي 2000 طن في اليوم وذلك باستخدام الطبيعي مادة خامًا لتغذية المشروع.

 

وتنقسم منتجات الشركة إلى الأمونيا، هي مركب كيميائي يتكون من النيتروجين (82%) والهيدروجين (18%) وله الصيغة الكيميائية NH3، وتعد الأمونيا هي المادة الخام الأساسية المستخدمة في عمليات تصنيع جميع أنواع الأسمدة النيتروجينية، حيث يستهلك أكثر من 80% من الإنتاج العالمي للأمونيا في هذا الغرض، وتنتج بتحويل الغاز الطبيعي (أحد أهم مصادر الإنتاج) إلى هيدروجين خلال تفاعل حفزي ويستخدم البخار والهواء الجوي لإتمام هذه العملية.

 

 كما يستخدم النيتروجين الموجود في الهواء الجوي مصدرًا طبيعيًا للنيتروجين اللازم لإنتاج الأمونيا، وتجري هذه  العملية على عدة مراحل، بدءًا من مرحلة إنتاج الهيدروجين مرورًا بتنقية خليط "الهيدروجين والنيتروجين من الماء وأكاسيد الكربون المصاحبة" ثم فصل غاز ثاني أكسيد الكربون انتهاء بتحويل خليط الهيدروجين والنيتروجين إلى أمونيا من خلال تفاعل حفزي عند ظروف محددة. وتنتج في صورة غازية، حيث يتم تبريدها تدريجيًا حتى -33 م5 لتتحول إلى أمونيا سائلة عند الضغط الجوي، لتحفظ في صهريج تخزين ذي مواصفات خاصة ملحق به وحدة تبريد للحفاظ على ظروف التخزين المناسبة، وتستخدم 90% من الأمونيا المنتجة بالمصنع في إنتاج اليوريا المحببة، ويسوق فائض الأمونيا بالسوق المحلية.

 

واليوريا هي مركب عضوي ينتج من تفاعل الأمونيا وثاني أكسيد الكربون عند ضغط مرتفع، لينتج مركب وسيط يسمى "كاربامات الأمونيوم" الذي يتحلل لينتج اليوريا في صورة سائلة، ويتم زيادة تركيز محلول اليوريا تدريجيًا داخل الوحدات بفصل وتدوير المتفاعلات غير المتحولة وتبخير محتوى المياه ليصل التركيز إلى 96% حيث يوجه إلى وحدة التحبيب لإنتاج اليوريا المحببة.

 وتوفر هى وثاني أكسيد الكربون من مصنع الأمونيا ويوجه أكثر من 90% من الإنتاج العالمي من اليوريا إلى مجال الأسمدة، كمصدر للنيتروجين حيث تحتوي اليوريا على أعلى معدل نيتروجين من بين جميع الأسمدة الصلبة، وتصل نسبة النيتروجين إلى 46.6%. والذي يوجد في الطبيعة على صورة جزيئية (N2) ويمثل تقريبًا 78% من حجم الغلاف الجوي للأرض.

التالى تعرف على أسعار الدولار في بداية تعاملات اليوم الخميس 1-8-2019

أضف تعليق

The Orca Group

سعر الدولار