الجولان أرض سورية محتلة..تعرف على أبرز ما قاله الزعماء العرب بالقمة الثلاثين الجولان أرض سورية محتلة..تعرف على أبرز ما قاله الزعماء العرب بالقمة الثلاثين

الجولان أرض سورية محتلة..تعرف على أبرز ما قاله الزعماء العرب بالقمة الثلاثين

انعقدت اليوم القمة العربية في دورتها الثلاثين، في ، بحضور الكثير من زعماء العرب، ومشاركة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، والأمين العام للجامعة العربية أحمد ابو الغيط، لمناقشة بعض القضايا العربية، ولكن لم تشارك في هذه القمة، وتخللتها دعوات لتجاوز الخلافات والأزمات التي تشهدها المنطقة، إلا أن أجواء الخلاف ظهرت بعد أن غادر أمير من دون إلقاء كلمته، كما جرت في الشارع احتجاجات ضد القمة، وصدرت بعض التصريحات، ضد الإدارة الامريكية، وذلك لاعترافها بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان السوري المحتل، بالإضافة إلى القضية الفسلطينية قضية العرب الأولى.

 

 

 

واختتمت القمة العربية الثلاثون أعمالها في تونس الثلاثاء ببيان أكد على أن الجولان أرض سورية محتلة. 


وقال الرئيس عبدالفتاح  قائلاً: أن يجب أن تعود الجولان إلى سوريا، بالإضافة إلى ضرورة تحرير جميع الأراضي العربية المحتلة لضمان حل الصراع العربي الإسرائيلي.


وأوضح الرئيس الفلسطيني :أن ما تمر به المنطقة من التوسع الإسرائيلي يرجع لما تفعله القيادة الأمريكية، معلنًا رفضه باعتراف واشنطن بالسيادة الإسرائيلية على الجولان.


وذكر الرئيس اللبناني ميشال عون: أن قرار حول الجولان لا يهدد سوريا فقط بل يهدد سيادة الدولة اللبنانية التي تملك اراضي قضمتها إسرائيل.
وأكد الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز: على أن القضية الفلسطينية ستبقى قضية العرب الأولى، ولابد من خروج قوات الاحتلال الاسرائيلي من الجولان السوري المحتل.


وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش: أي حل للصراع السوري يجب أن يضمن وحدة أراضي سوريا بما في ذلك هضبة الجولان المحتلة.
الرئيس التونسي : الجولان أرض عربية محتلة وفقًا للقوانين الدولية وأن الدول العربية ترفض سياسة الأمر الواقع في تلك الأزمة.


وأضاف أمير الكويت صباح الأحمد الجابر: سيبقى العالم يعاني صدامًا وتدهورًا ما لم تتوفرالتسوية العادلة في القضية الفلسطينية والتي تقود إلى إنهاء الاحتلال.
وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط: الجولان أرض سورية مُحتلة، أصبح من غير المقبول أن تتدخل قوى إقليمية في الشأن العربي لدعم فصيل أو آخر لغرض طائفي.

التالى 117 ألف طالب سجلوا في تنسيق المرحلة الثانية

أضف تعليق

The Orca Group

سعر الدولار