أخبار عاجلة

في ذكرى وفاته...تعرف على مسارات أحمد خالد توفيق في ذكرى وفاته...تعرف على مسارات أحمد خالد توفيق

في ذكرى وفاته...تعرف على مسارات أحمد خالد توفيق

 

في مثل هذا اليوم رحل عن عالمنا الكاتب الكبير أحمد خالد توفيق، عن عمر ناهز الـ 55 عاماً إثر أزمة قلبية، لتفقد واحداً من أبنائها المخلصين، الذي عاش حياته يبحث عن السبيل لإعادة أمجاد بلاده في الأدب.

نشأته وبداية عالمه الخاص :

نشأ الكاتب الراحل في بيئة بسيطة بمدينة طنطا التابعة لمحافظة الغربية، ورغم حبه الشديد للأدب إلا أنه درس الطب وحصل علي الدكتوارة من جامعة طنطا في طب المناطق الحارة، وأتاحت له الفرصة أن ينضم لهيئة التدريس قسم أمراض الباطنة المتوطنة في طب طنطا، ولكنه كما قال "صدقيني.. سيأتي يوم تشكرينني فيه على أنني لم أبذل جهداً للاحتفاظ بك"، فإنه تخلي عن هذه الفرصة في سبيل تحقيق حلمه.

انضم العراب إلي المؤسسة العربية الحديثة، وبدأ مسيرته العملية كأول كاتب عربي في مجال أدب الرعب والأشهر في مجال أدب والفانتازيا والخيال العلمي، وذلك من خلال  كتابة سلسلة ما وراء الطبيعة، ورغم أن أدب الرعب لم يكن سائدًا في ذلك الوقت إلا أن السلسلة حققت نجاحًا كبيرًا واستقبالًا جيدًا من الجمهور .

 

أهم أعماله الروائية :

"قال لي: أريد أن أسافر إلى أمريكا .. إلى بلد يعرف قدري .. قلت له: لماذا تريد أن تسافر لبلد يعرف قدرك ؟... لماذا تريد هذه الفضيحة ؟ .. في بلد طيب متسامح مثل مصر يمكن للحمار أن يظل مستورًا وأن يأمل في وجبة العشاء.. لكن هناك سيفتضح أمرك خلال ربع ساعة ... نصيحتي هي.. ابق هنا"، بهذه الكلمات ترك الكاتب الراحل تراثاً للشباب يضاهي قيمة المال بل يفوقهاً، فقد ترك الدكتور أحمد خالد توفيق في أعماله وبأسلوبه المتميز والساخر وشخصياته الفريدة كل ما يحتاجه الشباب ليبدأون حياتهم ويجدون طريق الأمل .

ومن أهم أعماله سلسلة ما وراء الطبيعة وهي سلسلة روايات رعب، بدأ نشرها منذ عام 1992، وحققت نجاحا كبيرا، واشتهرت باسم بطلها د. رفعت إسماعيل، الطبيب العجوز المتقاعد حول ذكرياته الشخصية وأحداثها الخارقة للطبيعة .

وسلسلة فانتازيا وهي نوع نادر في الأدب العربي حيث تخوض البطلة، عبير عبدالرحمن، مغامرات خيالية مختلفة تقابل خلالها شخصيات تاريخية في فترات زمنية مختلفة.

وسلسلة سفاري وهي تدور أحداثها كلها في قارة إفريقيا حول فرقة طبية تحاول مكافحة الأمراض المختلفة رغم المشاكل والعقبات التي تواجهها.

ويوتوبيا وهي رواية مثيرة عن حياة مجموعة من الأغنياء قرروا بناء يوتوبيا خاصة بهم بعيدا عن مشاكل المجتمع.

وفي ممر الفئران وهي رواية كابوسية تتحدث عن فقدان البشر حق البصر حيث يعيشون في الظلام والجهل والخرافة.

وقهوة باليورانيوم وهي مجموعة من المقالات الساخرة ترصد بعضا من الخرافات التي يتداولها المصريون في حياتهم.

و شآبيب آخر رواية صدرت للراحل تطرح حلا خياليا لأزمة المهاجرين العرب  محاولتهم تأسيس وطن مستقل.

 

وفاتــه: رحل أحمد خالد توفيق عن عالمنا  في 2 من إبريل 2018، بعد أن أصيب بأزمة قلبية أثناء إجراء عملية جراحية بمستشفي الدمرداش.

 

 

 

التالى الصالون الثقافى الثالث بثقافة شمال سيناء

أضف تعليق

The Orca Group

سعر الدولار