الأديب صالح عيسى: "قلم علمه الزمان" نافذتى على العالم الأديب صالح عيسى: "قلم علمه الزمان" نافذتى على العالم

الأديب صالح عيسى: "قلم علمه الزمان" نافذتى على العالم

انتشرت مؤخرا ظاهرة، "عدم الاهتمام بقراءة الكتب، والمشاركة فى الأعمال التطوعية، والأنشطة الشبابية"، ويبدو سبب هذا عدم إيمانهم الكافي بإمكانياتهم لإحداث التغيير المطلوب فى المجتمع، ومن خلال ذلك، حوار مع شخصية متميزة مزجت بينهم الثلاثة عرفنا بك عن قرب؟

صالح إسحاق عيسى، من دولة تشاد ومقيم بالقاهرة، من مواليد 1996، شاعر وروائي، خريج كلية الدراسات العربية والإسلامية بتشاد فرع ، وحاليا طالب بجامعة الشريف الفرقة الرابعة قسم القانون.

- صالح أعطنا نبذة مختصرة عن دولة تشاد الشقيقة؟

تشاد بلاد توماي وملتقي الحضارات وقلب أفريقيا النابض، هي دولة أفريقية تقع في قلب القارة السمراء، تحدها ليبيا من الشمال والسودان من الشرق نيجير ونيجيريا من الغرب ومن الجنوب أفريقيا الوسطي ومن الجنوب الغربي الكمرون، عاصمتها "إنجمينا" وهي دولة بترولية وتم اكتشاف في تشاد ٢٠٠٣، عدد سكانها حوالي ١٥ مليون نسمة، اللغة الرسمية في البلاد "الفرنسية والعربية" وتوجد بتشاد حوالي ٢٠٠، مجموعة عرقية، شعارنا "وحدة عمل تقدم".

‎- ما الذى ساعدك على التأقلم خارج بلدك تشاد؟

الحقيقة أنا أستطيع الإنسجام بسهولة فائقة، وأحب السفر لأكتشف نفسي أكثر، لذلك لم أعاني من الإنسجام مع المجتمع الذي أعيش معهم، أستطيع أن أثمن بالقول كأنني أعيش في بلدي ووسط أهلي وهذا الشعور حقا نابع من ذاتي.

- هل تواجه عقبات ؟ وما أصعب المواقف التى مررت بها؟

لا بد من وجود العقبات لكن ليس مهما وجودها، بل الأهم كيف ننسجم معها حتي نتمكن من التغلب عليها بطريقة أو بأخري.

‎- أخبرنا برحلتك مع القراءة ؟

بدأت القراءة في سن مبكّر فصارت عادة وما زلت مستمرا، لان القراءة غذاء للعقل وروحه وبها تهتدي الأمم، نحن أمة اقرأ اذا فلا بد أن نقرا إن شئنا بناء حضارة.

- أخبرنا بتفاصيل لحظة الوعي بالكتابة الروائية والشعرية ؟

لكل منا هوية والابداع مجموعة من المفردات تحركه الأحاسيس والمشاعر فمذ ان بلغت ١٤ من عمري، أحببت الادب واللغة العربية فاحبني دون بذل جهد كبير مني فأشرعت في الكتابة بدا المشوار في جمهورية تشاد واكتمل العقد بجمهورية العربية وتحديدا بقاهرة المعز عاصمة الثقافة العربية.

- من هو ملهمك ؟ وهل يوجد لديك مثل أعلى؟

أصحابي يلقبوني بتميم البرغوثي منذ الطفولة، وأثر ذلك واضحا من خلال أدائي وكلماتي وانا اعتبره قدوة أحتذي به سواء في الادب أو في السياسة.

- عملك الصادر مؤخرا "قلم علمه الزمن" كيف تصنفه؟

الانسان صعب أن يصنف أعماله، لأن في كثير من الأحيان تغلب عليه العاطفة ولا يجتمع المبدع والناقد في الوقت ذاته لتقييم أعماله إلا نادرا فالآخرون أفضل من يقيمون، عندما قمت بحفل تدشين روايتي "قلم علمه الزمن" بمعرض القاهرة الدولي للكتاب اليوبيل الذهبي ٢٠١٩، وعرضت الرواية من قبل المستشار والناقد الكبير "صالح شرف الدين" عضو اتحاد كتاب مصر علي رئيس اتحاد كتاب مصر، وعده بأنه سيمنحني عضوية اتحاد كتاب مصر بهذه الرواية، وهذا كفيل لتصنيف الرواية انا اعتقد ذلك .

- بإختصار وضح الرسائل الهادفة من رواياتك؟

تغيير السيئ من العادات والتقاليد التي عفي عليها الزمن في مجتمعاتنا، ونحن في الألفية الثالثة بأسلوب رومنسي دون ان آصف المجتمع بالتخلف وإنما أقناعهم بالأدلة والحجج والبراهيم القاطعة وتناولت الرواية قضية حساسة تعوق وهي الزواج خارج الاسرة وعلي المجمتع قبول مثل هذه العادات طالما لا تضر احدا، وكلنا نعمل علي سعادة البشر والإنسان حر ما لم يضر .

- هل تحضر رواية أو ديوان شعر حاليا لسنة 2020؟

     نعم حاليا أحضر ديوان شعر نوستالجيا،  ورواية عابرة.

_ هل تكونت لديك رؤية واضحة لمشروعك الفكرى و الأدبى ؟

شيء أكيد أشارك  في مجال الرواية بالذات في المسابقات الدولية، التي تقام حول العالم في المدي القريب ان شاء الله، والاهم من هذا كله هدفي ان اقدم للمجتمع عملا انسانيا واعتبر ذلك مسؤولية علي عاتق كل مثقف منا، كلنا مبدعون بطريقة أو باخري اذا فلا بد ان يساهم هذا الإبداع في نهضة الأمة.

- ما الإنجازات التى حققتها هنا في مصر؟

الإنجازات لا تعد ولا تحصي ولو بدأت في السرد فالقائمة تطول ويكفي أني ألفت ديوان شعر بعنوان لهفة غرام وراية : قلم علمه الزمن.

 

_ ما أهدافك وأحلامك المستقبلية ؟

ان أقدم عن طريق كتاباتي رسائل للمجتمع وان أكون شخصا مؤثرا وتغيير ما لا تستطيع تغييره السياسات والرصاص بأقلامنا الحرة، ومنطقنا السليم كل ذلك عن طريق الإبداع .

وكل حلمي ارفض ان عيش وأمارس وظيفية الشخص العادي تكون او لا تكون بمعني اما ان تكتب التاريخ او سنصير من التاريخ .

_ ما الرسالة التى تريد إرسالها للشباب الأفريقى ؟

التنمية الذاتية وان نكون نماذج مشرفة لبلداننا وخير سفراء سواء في الداخل أو الخارج وكل هذا لا يايي الا بالكفاءة، وبذل الكثير من الجهد حتي نكون قدوة يحتذي بها في كل المجالات وقيادات مؤثرة تساهم في تطوير البلاد.

 

 

 

التالى محمد إمام ينتهي من تصوير فيلم لص بغداد .. ويوجه رسالة لفريق العمل

أضف تعليق

The Orca Group

سعر الدولار