بريطانيا تحذر من اندلاع نزاع «بطريق الخطأ» بين إيران وأميركا بريطانيا تحذر من اندلاع نزاع «بطريق الخطأ» بين وأميركا

بريطانيا تحذر من اندلاع نزاع «بطريق الخطأ» بين وأميركا

حذر وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت اليوم الاثنين من خطر اندلاع نزاع «عن طريق الخطأ» مع تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران، وذلك بعد تعرض عدة سفن لأعمال «تخريبية» قبالة سواحل الإمارات.

وأكد هانت لدى وصوله إلى لحضور اجتماع لوزراء خارجية : «نحن قلقون من خطر نزاع يندلع عن طريق الخطأ بسبب تصعيد غير مقصود من قبل كلا الطرفين. سنشارك هذه الأفكار مع شركائنا الأوروبيين ومع (وزير الخارجية الأميركي) مايك بومبيو»، الذي يزور بروكسل اليوم (الاثنين).

وأوضح هانت "علينا العمل على عدم عودة على طريق التسلح النووي، فإذا باتت إيران قوة نووية، هذا يعني أن جيرانها ربما سيصبح لديهم الرغبة في أن يكونوا قوى نووية أيضاً".

 

وتابع "إنها المنطقة الأقل استقراراً في العالم وسيكون ذلك خطوة كبرى في الاتجاه الخاطئ"، معرباً عن اعتقاده "أننا بحاجة إلى مرحلة هدوء لنتأكد من أن الجميع يفهم ما يريده الطرف الآخر".


يذكر أنه في  الاسبوع الماضي  تضاعفت التوترات بين الولايات المتحدة وإيران ، حيث هدّدت إيران بتعليق تنفيذ تعهدات في الاتفاق النووي في حال لم تتوصّل الدول الأخرى الموقّعة على الاتفاق إلى حلّ خلال ستّين يوماً لتخفيف آثار العقوبات الأميركيّة على القطاعين النفطي والمصرفي الإيرانيين.

وأرسلت الولايات المتحدة قبل أيام حاملة الطائرات «يو إس إس أبراهام لينكولن» وقوة من القاذفات إلى الشرق الأوسط، في رسالة «واضحة لا لبس فيها» إلى إيران، و«ردا على عدد من المؤشّرات والتحذيرات المقلقة والتصاعديّة»،

ويأتي نشر القوة وسط ارتفاع مستوى التوتر بين واشنطن وطهران بشأن برنامج الأخيرة النووي، إذ استهدفت الولايات المتحدة صادرات إيران من اليورانيوم المخصب بعقوبات.

وانسحبت الولايات المتحدة قبل عام من الاتفاق النووي الإيراني الذي أبرمته سنة 2015 مع الدول الكبرى وتعهدت بممارسة «أقصى درجات الضغط» بهدف تقييد دور إيران الإقليمي. وفي أبريل ، صنّفت الولايات المتحدة «الحرس الثوري» الإيراني على أنه «منظمة إرهابية أجنبية».

التالى شبح السجائر الإلكترونية يقتل فتاة الـ 18 عامًا بأمريكا

معلومات الكاتب

أضف تعليق