أهمية فيتامين د أهمية فيتامين د

أهمية فيتامين د

فيتامين د،  أو الذي يعرف (بالكالسيفيرول )أيضاً، يمكن وصفه بـ"فيتامين أشعة الشمس"؛ بما أن الجسم قادر على صنع هذا العنصر الغذائي في الطقس المشمس، من أشعة الشمس التي تشع على الجلد من خلال استعمال الكولستيرول في الجسم.

 


 
أنواع فيتامين د :
هناك نوعان من الفيتامين د مهمان للغذاء، الفيتامين د2 (إرغوكالسيفيرول)؛ وهو النوع الذي تولفه النباتات وطلائع الخميرة. أما النوع الثاني، هو فيتامين د3 (كوليكالسيفيرول) و هو الشكل الأنشط من أشكال الفيتامين د، و يتشكّل في الجلد عندما يكون معرّضاً لأشعة الشمس مباشرة. يخزّن الفيتامين د أساساً في الكبد والفيتامين د2 ود3 ليسا ناشطان في الجسم. يجب معالجة الشكلين (استقلابهما) من قِبل الكبد والكليتين لتحويلهما إلى شكل ناشط يعرف بالفيتامين د الناشط أو كالسيتريول. هذا الشكل الناشط يعزز امتصاص الكالسيوم والفوسفور في الأمعاء.
 
وظائف فيتامين د :
 الفيتامين د ضرروري للصحة وللحفاظ على عظام وأسنان قوية، وهو يقوم بذلك من خلال مساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم من الطعام والمكملات. يحتمل أن تكون عظام الأشخاص الذين يحصلون على كمية قليلة من الفيتامين د رقيقة ورفيعة وهشّة، وهي حالة تعرف بالكُساح لدى الأطفال و هشاشة العظام لدى الراشدين. الفيتامين د مهم للجسم بطرق مختلفة؛ فالعضلات تحتاج إليه لتتحرك، والأعصاب تحتاج إليه لتنقل الرسائل بين الدماغ وأعضاء الجسم كافة، وجهاز المناعة يحتاج إليه لمكافحة البكتيريا والفيروسات. كما يساعد الفيتامين د مع الكالسيوم على حماية الراشدين من ترقق العظام. كما يساعد في تعديل مستوى الفوسفور في الجسم ويساهم في الحفاظ على صحة القلب والجهاز العصبي. تبيّن في بعض  الدراسات بأنه يقوم بدور واعد في المساعدة على علاج الصدفية، وحماية جهاز المناعة، تعزيز وظائف الدرقية وتجلّط الدم الطبيعي. كما يمكن أن يساعد الفيتامين د في حماية الجسم من آثار التهاب المفاصل، وأظهرت الدراسات الأخيرة بأن تناول الكالسيوم، الفيتامين سي والفيتامين د على وجه التحديد قادر على تأخير تقدم التهاب المفاصل وربما تفادي تقدمه. الفيتامين د يسمى أيضاً بفيتامين أشعة الشمس، لأنه يصنّع في الجسم بمساعدة الأشعة ما فوق البنفسجية الناتجة عن أشعة الشمس. يمكن لأشخاص أصحّاء عديدين صنع الفيتامين د كله الذي يحتاجون إليه ما داموا يتعرضون للشمس لوقت كاف. الأشخاص الذين لا يتعرضون لأشعة الشمس بشكلٍ كاف عليهم الحصول على حاجتهم من الفيتامين د من خلال نظامهم الغذائي.
 


مصادر فيتامين د الغذائية :
من أهم مصادر فيتامين د الغذائية، الأسماك الدهنية، الكبد، الجبنة، صفار البيض، الفطر، وهو متواجد أيضًا بكميات قليلة في الخضار الداكنة المورقة. كما يضاف إليهم بعض أنواع حبوب الفطور وبعض أنواع الفاكهة مثل البرتقال، اللبن الزبادي، المارغرين ومشروبات الصويا.

 
أعراض نقص فيتامين د :
نقص الفيتامين د حالة شائعة، وهي أكثر شيوعاً عندما لا يتعرّض الجلد لكمية كافية من أشعة الشمس. الأطعمة الطبيعية (غير المدعّمة) بالكاد تكفي لتأمين كمية الفيتامين د الضرورية وتفادي النقص. الأطعمة المدعّمة بالفيتامين د ومكملات هذا الفيتامين يمكن أن تساعد على تفادي النقص عندما يكون التعرض لأشعة الشمس غير كافٍ. في حالة نقص الفيتامين د، يمتص الجسم كمية أقل من الكالسيوم والفوسفات. ونظراً لعدم وجود كمية كافية من الكالسيوم والفوسفات للحفاظ على عظام سليمة، يمكن أن يسبب نقص الفيتامين د خلل في العظام.  لدى الحامل، يسبب نقص الفيتامين د نقصاً لدى الجنين، فيتعرض الجنين لخطر الإصابة بالكُساح. أحياناً، يكون النقص حاداً ويسبب تليّن العظام  لدى المرأة. نقص الفيتامين د يفاقم حالة تليّن العظام، ولمحاولة زيادة معدل الكالسيوم المتدني في الدم الناتج عن نقص الفيتامين د، يمكن أن ينتج الجسم كمية أكبر من الهرمون الدريقي. إلا أن معدلات الهرمون الدريقي ترتفع (وهي حالة تعرف بفرط الدريقية)، فيسحب هرمون الكالسيوم من العظام ليزيد معدل الكالسيوم في الدم، وبالتالي تضعف العظام.
 
ينصح بعض الخبراء بتعريض الذراعين والساقين أو الوجه والذراعين واليدين للشمس مباشرة، لمدة تتراوح بين 5 و15 دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل؛ لكن بعض الأشخاص، كذوي الداكنة أو الأكبر سناً، قد يحتاجون إلى التعرّض لفترة أطول لأشعة الشمس؛ إلا أن بعض الحالات تزيد خطر الإصابة بنقص الفيتامين د حتى لدى التعرض لأشعة الشمس بشكل كاف 

 

الجرعة الموصى بها يومياً من فيتامين د :
كمية الفيتامين د التي تحتاج إليها تعتمد على سنك، والجرعات الموصى بها يومياً مدرجة أدناه بالوحدة الدولية (و.د) بحسب المراحل الحياتية:
من الولادة وحتى 12 شهر 400 وحدة دولية
الأطفال من العام الأول وحتى الـ13 600 وحدة دولية
المراهقون من سن الـ14 وحتى الـ18 600 وحدة دولية
الراشدون من سن الـ19 وحتى الـ70 600 وحدة دولية
الراشدون (71 عاماً وأكبر): 800 وحدة دولية
النساء الحوامل والمرضعات 600 وحدة دولية

 

أضف تعليق

متداولة الان

أضرار إستخدام المسحوق العادى بدلا من الأتوماتيك

أضرار إستخدام المسحوق العادى بدلا من الأتوماتيك

تعرف على علاج تضخم الطحال بالأعشاب

تعرف على علاج تضخم الطحال بالأعشاب

أسباب تغير لون الفضة وكيفية تنظيفها

أسباب تغير لون الفضة وكيفية تنظيفها

تعرف علي فوائد قشر الترمس

تعرف علي فوائد قشر الترمس

تعرفي على كيفية حساب عمر العظام

تعرفي على كيفية حساب عمر العظام

طريقة عمل حلويات بدون فرن

طريقة عمل حلويات بدون فرن

الفرق بين البادي ميست والبادي سبلاش والبرفيوم

الفرق بين البادي ميست والبادي سبلاش والبرفيوم

فوائد نشا الذرة لمرضى السكري

فوائد نشا الذرة لمرضى السكري

أهمية الاستحمام بماء دافئ

أهمية الاستحمام بماء دافئ

ألغاز حسابية صعبة جداً للاذكاء مع حلولها

ألغاز حسابية صعبة جداً للاذكاء مع حلولها

اختار مرشحك عن دائرة دمياط

الإستفتاءات السابقة

The Orca Group

سعر الدولار