أخبار عاجلة

من ممثل كوميدي إلى رئيس منتخب .. أوكرانيا تشهد أول قرار الرئيس الجديد من ممثل كوميدي إلى رئيس منتخب .. أوكرانيا تشهد أول قرار الرئيس الجديد

من ممثل كوميدي إلى رئيس منتخب .. أوكرانيا تشهد أول قرار الرئيس الجديد

أعلن الرئيس الأوكراني الجديد فولوديمير زيلينكسي في خطاب تنصيبه اليوم (الاثنين) أمام البرلمان أن «مهمته الأساسية» هي التوصل إلى وقف لإطلاق النار شرق أوكرانيا  حيث يدور نزاع دامٍ منذ خمس سنوات بين الجيش الأوكراني والانفصاليين الموالين لروسيا وذلك منذ  الانتفاضة التي شهدتها أوكرانيا وأدت إلى الإطاحة بالنظام الحليف لروسيا في  2014، ما دفع موسكو إلى ضم القرم ودعم المتمردين الانفصاليين في شرق البلاد.  

 

 


وقال زيلينسكي: «مهمتنا الأساسية هي التوصل لوقف إطلاق نار في دونباس»، المنطقة الغنية بمناجم الفحم والتي يسيطر عليها جزئياً انفصاليون .
وأعلن زيلينسكي في خطابه أيضا حلّ البرلمان الذي يتبنى موقفا عدائيا منه، ممهداً بذلك لعقد انتخابات مبكرة دون انتظار موعدها الذي كان مقرراً في أكتوبر
وجاء  تنصيب  الممثل الكوميدي فولوديمير زيلينكسي   البالغ من العمر 41 عاماً   بعد شهر من الفوز المدوي   على بترو بوروشنكو الرئيس الأسبق، ليصبح أصغر رئيس لأوكرانيا في مرحلة ما بعد الاتحاد ،  وليست هذه المرة الأولى التي يترأس فيها فولوديمير زيلينكسي أوكرانيا، فقد سبق له فعل ذلك على الشاشة. لكن الخيال أصبح اليوم  حقيقة مع تنصيب الممثل رئيساً، بعد نجاحه  في حملة انتخابية "بسيطة" منبثقة من الشعب، في  الأوكرانيين والاستفادة من إحباطهم من النخبة السياسية التي حكمت البلاد في مرحلة ما بعد الحكم السوفياتي.

التالى فصائل عراقية مسلحة تحيي "يوم القدس" العالمي الذي دعا إليه الخميني

معلومات الكاتب

مواضيع متعلقة

أضف تعليق