أخبار عاجلة

وزير المالية في اجتماع مع وكالة "جايكا" وزير المالية في اجتماع مع وكالة "جايكا"

وزير المالية في اجتماع مع وكالة "جايكا"

صرح الدكتور "محمد معيط" وزير المالية أن القيادة السياسية تعمل على ارساء دعائم استراتيجية وطنية والذي يعد تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل أحد ركائزها الاساسية لبناء الإنسان، ولذا تعمل الحكومة على سرعة تطبيق قانون التامين الصحي الشامل عبر الاستفادة من الخبرات الدولية لضمان ثبات التدفقات التمويلية للمنظومة وتحقيق الجودة المستدامة للخدمات الصحية وفق أفضل المعايير الدولية، ورفع كفاءة المنشآت الصحية، وتطوير أداء الكوادر البشرية. في ظل منظومة التأمين الصحي الجديدة، جاء ذلك خلال لقاء وزير المالية مع وفد رفيع المستوى من وكالة اليابان للتعاون الدولى «جايكا» في حضور الدكتور إيهاب أبو عيش نائب وزير المالية لشئون الخزانة.

 

كما أكد وزير المالية إنه بصفته رئيسا للهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل يرحب بالتعاون مع وكالة الجايكا وجميع المؤسسات والمنظمات العالمية، لنقل الخبرات الدولية بمجال التامين الصحي الشامل الى المنظومة المصرية، لدعم جهود الحكومة ممثلة في لتوفير رعاية صحية متميزة للمواطنين، وتخفيف الأعباء عن كاهلهم خاصة محدودي الدخل.. وهذا ماتستهدفه منظومة التأمين  الصحي الجديدة مشيرا الي ان وكالة «جايكا»، تعد جسرًا للصداقة بين الشعبين المصرى واليابانى، ولذا نتطلع للارتقاء بالتعاون المشترك إلى آفاق ارحب وبما يُسهم فى دعم الجهود التى تبذلها لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.. مُثَّمنًا الإسهامات العديدة لوكالة اليابان للتعاون الدولى «جايكا»، وما تقدمه من دعم لمصر في انشاء العديد من المشروعات التنموية.

واستعرض الوزير خلال اللقاء مع الوفد البرنامج المقترح من وكالة اليابان للتعاون الدولى «جايكا»، لتطوير منظومة التأمين الصحى الشامل المصرية، والذى يستهدف تحسين وإدارة  الجهات الطبية بالاستعانة بخبراء يابانيين متخصصين في هذا المجال؛ وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة والسكان.

 

وأعلن الوفد اليابانى استعداد الوكالة اليابانية أيضًا للمساهمة فى تمويل المراكز والمستشفيات المطلوبة في ظل تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل.

كما ناقش وزير المالية اقتراح وفد الجايكا التواصل مع البنك الدولى؛ لمشاركة البنك فى دعم الموازنة العامة بقيمة 500 مليون دولار توجه لتمويل برامج الرعاية الصحية حيث وعدت الجايكا بتقديم تمويل لهذه البرامج بقيمة 250 مليون دولار بما يسهم في تطوير منظومة الرعاية الصحية الشاملة.

واشار وزير المالية الي ان المباحثات تطرقت ايضا  لمزايا منظومة التامين الصحي الشامل والاعباء المالية التي تتحملها الموازنة العامة لتمويلها مثل تحملها بقيمة اشتراكات غير القادرين بجانب اعباء تنفيذ البرنامج الوطنى للإصلاح الاقتصادى، وخطة الدولة للسيطرة وخفض معدلات الدين العام.

وقال انه بحث ايضا مع الوفد الياباني التعاون فى قطاع الطاقة لدعم جهود الدولة لتحسين كفاءة استخدام وانتاج الطاقة والتوسع في انتاج الطاقة النظيفة والتعاون في قطاع الكهرباء   حيث أشار وفد «جايكا» إلى أن الميزانية المقترحة لمشروعات تطوير قطاع الطاقة المصري تبلغ نحو 800 مليون دولار تقدم بالمشاركة بين «جايكا»، والبنك الأفريقى للتنمية «AFDB»، والوكالة الفرنسية للتنمية «AFD»، وفي هذا الاطار طالب الوزير برفع الميزانية المقترحة لمشروعات الطاقة إلى مليار دولار.

وأوضح الوزير ان  الجانبين اتفقا علي اعداد مذكرة تفاهم، لتوقيعها بين وزارة المالية والجايكا لبدء اتخاذ الاجراءات التنفيذية لاوجه التعاون التي تم الاتفاق عليها في قطاعي الرعاية الصحية والطاقة.

وفى نهاية اللقاء، وجَّه الوفد اليابانى دعوة لوزير المالية لزيارة المقر الرئيسى لوكالة اليابان للتعاون الدولى «جايكا»، فى طوكيو، عقب اجتماعات وزراء مالية مجموعة العشرين التي ستشارك مصر فيها والمقرر عقدها فى مدينة «فوكاكا» اليابانية خلال يونيه المقبل، وقد رحب الوزير بالدعوة.

التالى الكهرباء: 26 ألفاً و600 ميجاوات الأحمال المتوقعة اليوم

أضف تعليق