تعرفي على كيفية حساب عمر العظام تعرفي على كيفية حساب عمر العظام

تعرفي على كيفية حساب عمر العظام

العمر العظمي هو مؤشر على النضج الهيكلي والبيولوجي للفرد . وهو ما يختلف عن العمر الزمني ، الذي يتم حسابه باستخدام تاريخ ميلاد الفرد . غالباً ما يطلب أطباء الأطفال وأخصائيو الغدد الصماء عمر العظام للمقارنة مع العمر الزمني لتشخيص الأمراض التي تؤدي إلى طول أو قصر القامة عند الأطفال . كما تستخدم القياسات التسلسلية لتقييم فعالية العلاج الخاص بهذه الأمراض . وقد تم تصميم صيغة لحساب الطول النهائي من قيمة عمر العظام لدى الأطفال الأصحاء .

 

 

 

اساليب حساب عمر العظام :
يعتمد الأسلوب الأكثر استخدامًا على الأشعة السينية الفردية التي تُجرى على اليد اليسرى والأصابع والمعصم . فيسهل إجراء الأشعة السينية على اليد مع الحد الأدنى من الإشعاع الذي يُظهر العديد من العظام في العرض الواحد حيث يتم مقارنة العظام في الأشعة السينية بعظام الأطلس القياسي لجريوليش وبيلي”. ويعتمد الأسلوب الأكثر تعقيدًا أيضًا على الأشعة السينية الوشيكة وهو أسلوب تانر وايت هاوس 2 ويعتمد الأطلس على نُضج الرُكبة المُجمعة .

لا تتغير أيدي الأطفال الرُضع كثيرًا في السنة الأولى من العمر ، وربما تستخدم الأشعة السينية ، إذا كان من المطلوب تحديد العمر العظمي بدقة ، للحصول على ما يقرب من نصف الهيكل العظمي لتحديد بعض المناطق مثل الكتفين والحوض مما يؤدي إلى تغير أكثر في فترة الطفولة .

ماهية استخدام العمر العظمي:
كما يستخدم حساب عمر العظام لتقدير العمر الزمني في ظروف كانت فيها سجلات الولادة الدقيقة غير متوفرة . ويعد غياب بيانات الولادة مشكلة كبيرة في العالم ، وهكذا تنشأ الحاجة إلى تقدير دقيق للعمر في الحالات التي يكون فيها عمر الطفل بحاجة إلى ذلك ، كما هو الحال أثناء الهجرة ، وفي الدعاوى القانونية ، وفي الألعاب الرياضية التنافسية . في هذه الحالات ، يتم استخدام عمر العظام لتوفير أقرب تقدير للعمر الزمني . من أجل حساب عمر العظام تم تطوير طرق مختلفة باستخدام عناصر الهيكل العظمي المختلفة وتقنيات التصوير المختلفة .

تأثير فيتامين د على العمر العظمي :
إن نقص فيتامين (د) يزيد من فرص كسور العظام بنسبة تصل إلى 31٪ . حيث اكتشف الباحثون أن المرضى الذين يعانون من نقص فيتامين (د) لديهم تمعدن أقل على سطح عظامهم ، ما يعنيه هذا هو أن نقص فيتامين (د) لا يرتبط فقط بفقد كثافة العظام وحسب ، بل أنه يؤثر على جودة العظام بسبب تغيير طريقة بناء الخلايا العظمية المسماة بانيات العظم وعمل ناقضات العظام . يظل العظم المخبأ تحته في العمر ويتعدَّد ، حتى مع انخفاض المحتوى الكلي للمعادن العظمية بشكل تدريجي .

يمكن أن يحدث هذا النوع من تلف العظام في أي عمر كنتيجة لنقص فيتامين (د) . ويمكن للناس الذين يعانون من نقص فيتامين (د) أن يعوّضوا هذا النقص عن طريق نظام غذائي غني بالفيتامين (د) كالمأكولات البحرية والأسماك.. إلخ أو التعرض للشمس أو اخذه عن طريق الأقراص أو الإبر .

أهم مؤشرات العمر العظمي :
لا يُشير تقدم أو تأخر العمر العظمي عادةً إلى المرض أو النمو . وعلى النقيض من ذلك ، فقد يكون العمر العظمي طبيعيًا في بعض حالات النمو غير الطبيعية . حيث لا ينضج الأطفال في نفس الوقت بالضبط . ومثلما أن هناك اختلافًا كبيرًا بين البشر الطبيعيين في عُمر فقدان الأسنان أو المعاناة من فترة الحيض الأولى ، فربما يتقدم أو يتأخر العمر العظمي للطفل الصحيح لسنة أو سنتين .

ويشيع العمر العظمي المتقدم عندما يكون الطفل قد زاد لديه مستوى هرمون ستيرويد المؤثر على الناحية الجنسية ، مثلما هو الحال في البلوغ المبكر أو فَرط تَنَسُّج الكُظر الخلقي . وغالبًا ما يتقدم العمر العظمي بصورة طفيفة مع عُنفوان التكظر المبكر ، عندما يُعاني الطفل من زيادة الوزن في سن مبكرة أو عندما يكون الطفل لديه الحثل الشحمي . وربما يُحدث العمر العظمي تقدمًا كبيرًا في متلازمات الإفراط في النمو الوراثي، مثل متلازمة سوتو ومتلازمة بكويث ويدمان ومتلازمة مارشال اسميث .

 

المصدر :المرسال 

التالى تعرف على فوائد تربية القطط في المنزل

مواضيع متعلقة

تعرفي على فوائد البقدونس

تعرفي على فوائد البقدونس

تعرفي على فوائد ماء الورد للشعر

تعرفي على فوائد ماء الورد للشعر

الليمون وأضراره على البشرة

الليمون وأضراره على البشرة

كيف أتخلص من الدهون في الوجه

كيف أتخلص من الدهون في الوجه

فوائد خل التفاح للجسم

فوائد خل التفاح للجسم

أضف تعليق