بوتين يرى  تقدماً نحو حل النزاع في أوكرانيا بوتين يرى تقدماً نحو حل النزاع في أوكرانيا

بوتين يرى تقدماً نحو حل النزاع في أوكرانيا

صرح فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي اليوم السبت أن هناك تقدماً لانهاء الصراع في شرق أوكرانيا بين انفصاليين تدعمهم موسكو وقوات حكومية، والذي يدخل في عامه الخامس.

 

 

واستشهد بوتين بإطلاق سراح أربعة متمردين انفصاليين كانت تحتجزهم أوكرانيا لعدة سنوات هذا الأسبوع، وقد وصفته كييف بأنه بادرة حسن نية.

ونقلت وكالة "انترفاكس" الروسية عن بوتين خلال اجتماع قمة العشرين في اليابان إن كييف اتخذت  موقفاً إيجابياً تجاه نزاع بسبب احتجاز لثلاثة قوارب بحرية أوكرانية وأفراد من أطقم القوارب  في مضيق كيرش بالقرب من شبه جزيرة القرم في نوفمبر الماضي.

وقد استولت روسيا علي شبه جزيرة القرم من أوكرانيا المجاورة قبل خمس سنوات.

وأكدت روسيا على أن القوارب الأوكرانية دخلت بشكل غير شرعي إلى مياهها الإقليمية، وأن أوكرانيا تعتبر القرم جزء من أراضيها.

وأشار فولوديمير زيلينسكي، الرئيس الأوكراني، إلى أنه مُقبل على العمل مع موسكو للتوصل إلى اتفاق يعيد البحارة إلى بلادهم، كما قال أن أي اتفاق بين موسكو وكييف بشأن البحارة ربما يتم عقده بعد أن انتخابات أوكرانيا البرلمانية في 21 يونيو.

وقال بوتين أن الشرط الوحيد الممكن للإتفاق هو اعتراف أوكرانيا بأن قواربها البحرية دخلت مياه روسيا الإقليمية.

وأضاف أنه تحدث مع الرئيس الأميركي وأنجيلا المستشارة الألمانية بشأن الصراع في أوكرانيا، خلال قمة العشرين.

وتابع أنه اتفق مع ميركل علي ضرورة استمرار محادثات السلام داخل "مجموعة نورماندي" التي تشمل أوكرانيا وروسيا، وتتوسط فيها ألمانيا وفرنسا.

 

 

وقال إنه اتفق مع ميركل على ضرورة استمرار محادثات السلام داخل ما تسمى بـ"مجموعة نورماندي" التي تضم أوكرانيا وروسيا وتتوسط فيها ألمانيا وفرنسا، على الرغم من أنه ليس هناك أي موعد لاجتماع مقبل

السابق الحرس الثوري الإيراني يستولى على ناقلة ترفع علم بريطانيا
التالى مصرع 35 شخصاً بالهند إثر حادث سير

أضف تعليق

The Orca Group

سعر الدولار