البطيخ يساعد على علاج آلام العضلات البطيخ يساعد على علاج آلام العضلات

البطيخ يساعد على علاج آلام العضلات

البطيخ هو نبات صيفي ذو أغصان ممتدة، ينتج ثمارًا كروية أو اسطوانية الشكل ذات لون أخضر فاتح أو أخضر غامق، ذات لب أحمر تنتشر به بذور سوداء.
 

 

 

والبطيخ هو روح الصيف كما يقول الكثيرين، فهو من الفواكه التي لا يمكن الاستغناء عنها خاصة عند ارتفاع درجة الحرارة والرغبة في تناول شئ بارد ومنعش، حيث يحتل البطيخ المثلج قمة العرش بلا منافس.


فالبطيخ له فوائد عديدة منها:

١_ تقوية المناعة: فهو يحتوي على مضادات أكسدة قوية مثل الكاروتين والليكوبين، كما أن فيتامين C يجعل له دور في تقوية المناعة ومحاربة العديد من الأمراض، بالإضافة إلى مواجهة الالتهابات وخاصة التهابات المفاصل.

2_ التخلص من الإمساك: لاحتوائه على الألياف القابلة للذوبان ونسبة مياه عالية يساعد على تسهيل حركة الأمعاء وتعزيز صحة الجهاز الهضمي وعمله، والوقاية من الإمساك وحماية القولون وخاصة ضد سرطان القولون.

3_ مفيد للحامل: حيث أنه يعتبر مصدرًا لحمض الفوليك والذي يعد من العناصر المهمة جدًا للحامل وخاصة في الشهور الأولى من فهو يدخل في تركيب الجهاز العصبي للجنين ويحميه من التشوهات وخاصة تشوه الحبل الشوكي وذلك بنسبة 60% إذا ما حصلت الأم على الكمية اللازمة والكافية لها.

4_ مفيد لمرضى القلب والكلى: لاحتوائه على نسبة عالية من الماء ومعدن البوتاسيوم والحمض الأميني الستيرولين فهو يلعب دورًا كبيرًا في خفض ضغط الدم ومساعدة الأوعية الدموية على الاسترخاء والتوسع وبالتالي الوقاية من أمراض القلب والشرايين، كما أنه مدر للبول ومفتت للحصى وخاصة حصى الكلى فهو يساعد في علاج أمراض الكلى والتهاباتها بالإضافة إلى احتوائه على البوتاسيوم الذي يساعد في تقليل تركيز حمض اليوريك في الدم وإزالة الأملاح.

٥_ مفيد للجلد والبشرة: فالبطيخ يحتوي على مضادات الأكسدة مثل اللايكوبين وفيتامين C يجعل منه ذو فعالية كبيرة لوقاية الجلد من أشعة الشمس والعوامل الخارجية وحمايته ومعالجة التجاعيد ومفيد لنضارة ، كما أنه يساعد على التئام الجروح ومعالجة الحروق وتسريع شفائها، وذلك لاحتوائه على الحمض الأميني الستيرولين والذي يتحول الى أرجنين والذي يشجع كريات الدم البيضاء على الوصول إلى مكان الجروح لتسرع شفاءها وتساعد على تعويض الانسجة التالفة.

٦_يساعد على علاج آلام العضلات: فهو يخفض معدل نبض القلب للرياضيين وخاصة بعد النشاط الرياضي، وذلك لاحتوائه على مادة الستيرولين وهي عبارة عن حمض أميني يتم تحويله لأرجنين في الجسم، كما أنه أحد أهم الأحماض الأمينية المهمة لتحسين الدورة الدموية واسترخاء الأوعية الدموية، بالاضافة إلى احتوائه على فيتامين B6  والذي يساعد الجسم على تجديد الطاقة واستعادة النشاط.

٧_ يمكافح السرطان: فهو مضاد أكسدة قوي يساعد في الوقاية من السرطان ومكافحته وخاصة سرطان البروستاتا والثدي والرحم وسرطان القولون والمستقيم.


ولكن الإكثار من تناوله بسبب بعض الأضرار منها:

1- الحصول على نسبة عالية من الفيتامينات: يمكن أن يسبب تناول الفيتامينات بكثرة إلى زيادة نسبة الفيتامينات في الجسم، وهذا الأمر يسبب العديد من المشاكل الصحية والنتائج العكسية، فالإفراط في الحصول على فيتامين "ج" يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالإسهال ومشاكل الهضم، وزيادة الليكوبين ربما يسبب نفس الأعراض ولكن عند تناولها في صورة مكملات غذائية.

2- زيادة نسبة البوتاسيوم: فالإفراط في تناول المكملات الغذائية للبطيخ يمكن أن يسبب ارتفاع مستويات البوتاسيوم مما يسبب اضطراب في ضربات القلب، وبالتالي يسبب بعض المخاطر على الصحة.

3- الحساسية: الإصابة بحساسية البطيخ تعد من الحالات النادرة، على الرغم من ذلك هناك بعض الأشخاص الأكثر عرضة لها مثل الذين يعانون بالحساسية تجاه غبار الطلع، فربما يصابون بمتلازمة الحساسية الفموية عندما يتناولون البطيخ بكثرة، وأبرز أعراضها حكة في الحلق والفم، تورم الفم والشفاة، الحلق، اللسان، وحتى الأذنين أحيانًا.

4- مشاكل الجهاز الهضمي: يعرف البطيخ بإحتوائه على الكربوهيدرات القابلة للتخمر، وقصيرة السلسلة، والتي يصعب هضمها لدى البعض، وينتج عنها بعض الأعراض مثل الغازات، المغص، الانتفاخات، الإمساك أو الإسهال، لذلك يجب الحذر للأشخاص الذين يعانون من حساسية للكربوهيدرات، ومرضى القولون العصبي، لأنهم أكثر عرضة لظهور هذه الأعراض لديهم.

القيمة الغذائية للبطيخ:
يحتوي البطيخ في معظمه على الماء حيث أن 92% من مكوناته ماء و7% كربوهيدرات، ولا يعد مصدرًا غنياً بالألياف الغذائية، كما أنه يحتوي على مادة الكاروتين "فيتامين A" والضرورية لمناعة الجسم، وحمض الفوليك والبوتاسيوم وفيتامين B وفيتامين C، كما وأنه لا يعتبر مصدرًا عاليًا بالسعرات الحرارية.

أضف تعليق

متداولة الان

أضرار إستخدام المسحوق العادى بدلا من الأتوماتيك

أضرار إستخدام المسحوق العادى بدلا من الأتوماتيك

فوائد و أضرار الحمص بالنسبة لجسم الإنسان

فوائد و أضرار الحمص بالنسبة لجسم الإنسان

أسباب تغير لون الفضة وكيفية تنظيفها

أسباب تغير لون الفضة وكيفية تنظيفها

تعرف علي فوائد قشر الترمس

تعرف علي فوائد قشر الترمس

تعرفي على كيفية حساب عمر العظام

تعرفي على كيفية حساب عمر العظام

وصفات لعلاج خشونة الركبة

وصفات لعلاج خشونة الركبة

فوائد البليلة للشعر والبشرة والجسم

فوائد البليلة للشعر والبشرة والجسم

طريقة عمل ‏فريسكا التفاح

طريقة عمل ‏فريسكا التفاح

الفرق بين البادي ميست والبادي سبلاش والبرفيوم

الفرق بين البادي ميست والبادي سبلاش والبرفيوم

فوائد نشا الذرة لمرضى السكري

فوائد نشا الذرة لمرضى السكري

اختار مرشحك عن دائرة دمياط

الإستفتاءات السابقة

The Orca Group

سعر الدولار