فوائد الفواكه المجففة وانواعها واضرارها فوائد الفواكه المجففة وانواعها واضرارها

فوائد الفواكه المجففة وانواعها واضرارها

 

 هي الفاكهة التي تمت إزالة معظم المحتوى المائي منها باستخدام طرق التجفيف المختلفة، مما يؤدي إلى انكماشها، وصغر حجمها، وارتفاع محتواها من السعرات الحرارية، ويُعتبر الزبيب أكثر الأنواع شيوعاً، يليه التمر، والبرقوق والتين، والمشمش، وتوجد أنواع أخرى من الفواكه المجففة تُعتبر أقل استهلاكاً وانتشاراً، وتكون في بعض الأحيان مغلفة بالسكر كالمانجا، والأناناس، والموز، والتفاح، وتتميز الفواكه المجففة بإمكانية الحفاظ عليها لفترة أطول من الفواكه الطازجة، كما يمكن تناولها كوجبة خفيفة، خاصة في الرحلات الطويلة التي لا تتوفر فيها وسائل للتبريد.

 

 

 

فوائد الفواكه المجففة :
 1_ تحتوي جميع أنواع الفواكه المجففة على نسبة منخفضة جداً من الصوديوم، ونسبة جيدة من عنصر البوتاسيوم والألياف. 2_يوجد السكر في الفواكه المجففة بشكل تقليدي على شكل جلوكوز وفركتوز، ولا تحتوي الفواكه المجففة على السكريّات المضافة التي يمكن أن تسبّب مجموعة من المشاكل الصحية.

3_يُعتبر المؤشر الجلايسيمي للفواكه المجففة بشكل شعبي منخفضاً:

 وهو مؤشر يوضح تأثير استهلاك الغذاء على مستويات السكر في الجسم، وبالتالي فإنَّ تناولها بشكل معتدل لا يسبّب الارتفاع السريع لمستويات السكر في الدم.
 4_تُعتبر مصدراً غنيّاً بالألياف غير القابلة للذوبان الضرورية لتحفيز الحركة الهضمية، وتنظيم وتسريع مرور الطعام خلال الأمعاء؛ حيث يحتوي كل 100 غرام من الزبيب على أكثر من ثلاث غرامات من الألياف، ويشكل النوع غير القابل للذوبان منها 70%، كما يحتوي كل 100 غرام من البرقوق على أكثر من ثمانية غرامات من الألياف، وتشكّل الألياف غير القابلة للذوبان 50٪ منها.
5_ تشير الكثير من الدراسات إلى أنَّ بعض الفواكه المجففة يمكن أن تساعد على مكافحة مجموعة من المشاكل الصحية، كالسرطان، وارتفاع الكوليسترول، والأرق.
6_تحتوي على تركيز مرتفع من الفيتامينات التي تمتلك تأثيراً مضاداً اللأكسدة بالمقارنة مع الفواكه الطازجة، وذلك نتيجة لعمليات التجفيف التي تتعرض هذه الفاكهة لها.

 فوائد بعض أنواع الفواكه المجففة :
 1_ الزبيب:

يتم الحصول على الزبيب عن طريق تجفيف العنب، ويُعتبر مصدراً غنيّاً بالألياف، والبوتاسيوم، والعديد من المركبات النباتية التي تعزز الصحة، كما أنَّه يمتلك مؤشراً غلايسيمياً منخفضاً إلى متوسط، مما يعني أنَّه لا يسبّب حدوث ارتفاع كبير في مستويات السكر والإنسولين في الدم، وتشير الدراسات إلى أنّ تناول الزبيب يمكن أن يساعد على:
 خفض ضغط الدم. 
تحسين السيطرة على مستويات سكر الدم.
 تقليل المؤشرات الالتهابية  والكوليسترول في الدم. 
تعزيز الشعور بالشبع والامتلاء. 
تقليل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني وأمراض القلب.

2_البرقوق:

يتم الحصول على البرقوق عن طريق تجفيف الخوخ، ويُعتبر مصدراً غنيّاً بالبوتاسيوم، وفيتامين أ، وفيتامين ك، ويمتلك خصائص مليّنة، إذ يساعد على تحسين حركة الجهاز الهضمي، والتخلص من الفضلات بسبب محتواه المرتفع من الألياف والسوربيتول وهو من الكحوليات السكرية الموجودة بشكل طبيعي في بعض الفواكه، لذا يُعتبر من الملينات الطبيعية، كما يمكن أن يساعد على مكافحة بعض الأمراض باعتباره مصدراً غنيّاً بمضادات الأكسدة التي قد تمنع أكسدة جزيئات الكوليسترول الضار وتساهم في الوقاية من أمراض القلب والسرطان.
 3_التمر:

يُعتبر التمر مصدراً غنيّاً بالألياف، والبوتاسيوم، والحديد، والعديد من المركبات النباتية، ويُعتبر من أغنى الفواكه المجففة بمضادات الأكسدة، مما يساهم في تقليل الأضرار التأكسدية في الجسم، ويمكن أن يساعد تناوله بانتظام خلال الأسابيع الأخيرة من على تسهيل تمدد عنق الرحم والولادة الطبيعية.
4_التين المجفف:

يحتوي كل 28 غراماً من التين المجفف على ثلاثة غرامات من الألياف التي يمكن أن تساعد على تخفيف الإمساك، وزيادة الشعور بالشبع لفترة أطول، وخفض نسبة الكوليسترول والسكر في الدم، كما يُعتبر أفضل مصدر نباتي للكالسيوم الذي يمكن أن يساعد على الوقاية من هشاشة العظام، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين ك الضروري لعملية تخثر الدم الطبيعية، ومضادات الأكسدة عالية الجودة التي تقلل أضرار الجذور الحرّة على خلايا الجسم.

أضرار الفواكه المجففة :
1_حساسية الكبريتات.
2_ احتواؤها على سعرات حرارية مرتفعة.
3_ احتمالية التلّوث بالسموم الفطرية.
4_ الاصابة بالانتفاخ. 

معلومات الكاتب

أضف تعليق

متداولة الان

أضرار إستخدام المسحوق العادى بدلا من الأتوماتيك

أضرار إستخدام المسحوق العادى بدلا من الأتوماتيك

فوائد و أضرار الحمص بالنسبة لجسم الإنسان

فوائد و أضرار الحمص بالنسبة لجسم الإنسان

أسباب تغير لون الفضة وكيفية تنظيفها

أسباب تغير لون الفضة وكيفية تنظيفها

تعرف علي فوائد قشر الترمس

تعرف علي فوائد قشر الترمس

طريقة عمل الكول سلو

طريقة عمل الكول سلو

تعرفي على كيفية حساب عمر العظام

تعرفي على كيفية حساب عمر العظام

فوائد البليلة للشعر والبشرة والجسم

فوائد البليلة للشعر والبشرة والجسم

طريقة تحضير الحمام بالفريك

طريقة تحضير الحمام بالفريك

الفرق بين البادي ميست والبادي سبلاش والبرفيوم

الفرق بين البادي ميست والبادي سبلاش والبرفيوم

الفوائد الصحية لفاكهة الجارسينيا

الفوائد الصحية لفاكهة الجارسينيا

اختار مرشحك عن دائرة دمياط

الإستفتاءات السابقة

The Orca Group

سعر الدولار