الأرجنتين تجذب 53.5 مليار دولار استثمارات فى 6 سنوات الأرجنتين تجذب 53.5 مليار دولار استثمارات فى 6 سنوات

الأرجنتين تجذب 53.5 مليار دولار استثمارات فى 6 سنوات


بالرغم من الأزمات المتلاحقة التى يتعرض لها الاقتصاد فى الأرجنتين، إذ أن اختلاف الاقتصاد ساهم فى نجاحها فى جذب نحو 53.585 مليار دولار استثمارات أجنبية منذ 6 سنوات.

 
 


وتشتكي البلاد من تراجع قيمة العملة الأرجنتينية "البيزو" بسبب خسارة مبدئية للرئيس الأرجنتينى الحالي ماوريسيو ماكرى، الذى تدعمه البرازيل بفعل نتائج انتخابات تمهيدية، وذكر مرشح الرئاسة في الأرجنتين ألبرتو فرنانديز المنتمي ليسار الوسط، في مقابلة مع إذاعة ميتر المحلية، إن البيزو عند مستوى 60 للدولار يصبح جيدًا.


وأكد متعاملون إن البيزو أغلق منخفضا 7.14% الأربعاء الماضى عند 60.2 للدولار بعد تقلبات سجلها على مدى ثلاثة أيام تسبب فيها فوز فرنانديز الذى فاق التوقعات فى انتخابات تمهيدية يوم الأحد الماضى.


وطبقًا للتقرير الأممي جذبت الأرجنتين 9.822 مليار دولار عام 2013 وانخفضت الى 5.065 مليار دولار عام 2014، وذلك لإنقاذ حليفهم حذر وزير الاقتصاد البرازيلى باولو جيديس من أنه إذا عادت البيرونية - التي تمثل المعارضة منتمية لتيار يسار الوسط - إلى السلطة السياسية فى الأرجنتين ولم تصاحب الخط الليبرالى الحالي للسوق الجنوبية المشتركة (ميركوسور)، فإذ العملاق الأمريكي قد يترك الوسط.

ووفقًا لقناة "تيلى سور" الفنزويلية فقد هدد جيديس خلال المؤتمر السنوى العشرين لبنك سانتاندير في مدينة ساوباولو "ميركوسور هى وسيلة لنا لفتح الاقتصاد، وإذ وصلت كريستينا كيرشنر إلى الحكومة، فنترك ميركوسور،  وأكد الوزير الليبرالى اليمينى المتطرف أن عدم الاستقرار المالي للأرجنتين يجب ألا يؤثر على الاقتصاد المحلى، منذ متى تحتاج البرازيل إلى النمو؟

ووجه الرئيس البرازيلى "جاير بولسونارو" حديثه إلى جيرانه: "لا تنسوا أنه إذا عاد رعاع اليسار إلى الحكم مع عصابة كرستينا كيرشنير، وهم عصابة ديلما روسيف وهوجو تشافيز وفيديل كاسترو نفسها، سوف يتدفق اللاجئون على حدودنا الجنوبية من الأرجنتين كما يتدفقون اليوم من فنزويلا على حدودنا الشمالية".


واستقبل رئيس الأرجنتين المحافظ، ماوريسيو ماكري، وهو حليف لرئيس البرازيل اليمينى المتطرف، جايير بولسونارو، 32% فقط من الأصوات في الانتخابات التمهيدية التي جرت يوم الأحد، والتي تعتبر مؤشرًا مهمًا على اتجاهات الرأى العام قبل انتخابات الرئاسة المقررة في 27 أكتوبر المقبل، ةحصل مرشح المعارضة ألبرتو فرنانديز على حوالي 48% من الأصوات.

التالى أسعار الخضروات والفاكهة خلال تعاملات اليوم الأحد

معلومات الكاتب

أضف تعليق

The Orca Group

سعر الدولار