السبب السادس للوفاة عالميا السبب السادس للوفاة عالميا

السبب السادس للوفاة عالميا

الزهايمر  من أكثر الأمراض المنتشرة فى عصرنا هذا وهو مرض دماغي متطور يدمر خلايا المخ؛ مما يؤدي إلى مشكلات في الذاكرة، والتفكير، والسلوك، ويؤثر بشدة في عمل، وحياة الشخص المصاب، ونمط حياته ، فيتدهور وضع المريض المصاب بمرور الوقت، و غالبًا يؤدي إلى الوفاة، ويصنف مرض الزهايمر اليوم بكونه السبب الرئيس السادس للوفاة عالميًّا.
 
 
 
 
تم إجراء حوار مع الدكتورة أميمة رفعت السيد عن مرض الزهير وهى زميل طب المسنين- جامعة عين ، وحاصلة على دكتوراة علم النفس الآكلينيكي للمسنين- جامعة القاهرة
وقامت الدكتورة بتفسير سبب مشكلات الذاكرة عامة قائلة: " يتمسك الكثير من الناس بالاعتقاد أن الانحدار المعرفي جزء من تقدم العمر الطبيعي، و قد بين الباحثون النتائج السلبية لهذا الرأى وتشمل التفسيرات الممكنة :
تغير نمط الحياة (التقاعد ، الصعوبات المالية ، تغير فى تركيب الأسرة)
الحالات الطبية التي قد تصيب الإنسان مع تقدم العمر ومنها (مرض السكرىي ، ارتفاع ضغط الدم، الغدة الدرقية)
أسباب نفسية (كالإعتقاد بأن الذاكرة لا يمكن السيطرة عليها لأنها حتما ستنحدر)
الاضطرابات العصبية التي قد تفسد عمل الذاكرة مثل السكتة الدماغية أو مرض الزهايمر"
وقامت بعد ذلك الدكتورة أميمة بتوضيح الفرق بين الزهايمر و النسيان الطبيعي  قائلة: " إن مرض الزهايمر يتميز بتدهور  شديد فى تماسك، و تخزين المعلومات الجديدة فى الذاكرة طويلة المدى، وسرعة نسيان المعلومات المكتسبة ويتميز نسيان الزهايمر بالسرعة الفائقة بحيث المريض لا يعى بأنه نسى شيئا ما.
أما النسيان مع تقدم العمر طبيعى فإنه يكون هناك أدراك واع ويكون نتيجة استراتيجيات غير مستقرة لتسجيل المعلومات و استرجاعها.
ثم أوضحت الدكتورة أهمية مراجعة الشخص الذي يعاني من مشاكل فى النسيان أو التذكر الطبيب حتى يجري الطبيب له فحوصات،و تحاليل لمعرفة الأسباب وراء مشكلة التذكر والبدء فى علاجها بالأدوية أذا كانت الحاله تستدعى ذلك وتقييم الذاكرة الراهنة للمريض ليحدد الطبيب إذا كانت درجة النسيان طبيعية أم مرضية.
وفى الختام تنصح الدكتورة أميمة للمحافظة على شباب المخ وتجنب التعرض لأمراض النسيان ومرض الزهايمر بالاتى :
1. ممارسة الرياضة من أجل الحفاظ على اللياقة البدنية والذهنية.
2. البدء فى نظام غذائي صحي من أجل المخ (تناول زيت الزيتون ،و المكسرات النيئة، و شرب كمية كافية من الماء،و  تناول الخضروات بكثرة، و تناول الأسماك البحرية خاصة الغنية بالدهون المفيدة وأوميجا3 مثل السلمون والسردين).
3. تقليل التوتر بقدر الإمكان.

أضف تعليق

متداولة الان

اختار مرشحك عن دائرة دمياط

الإستفتاءات السابقة

The Orca Group

سعر الدولار