السمنه والنحافة بين الصحه والمرض السمنه والنحافة بين الصحه والمرض

السمنه والنحافة بين الصحه والمرض

يعتقد الأشخاص أن (السمنة) تؤثر بالايجاب على جسم الإنسان وهذا اعتقاد شائع ولا يعلم الأغلبيه انها تشكل ضررا ومخاطر جسيمه لجسم الإنسان وللصحه العامة.

 

تسبب السمنة مخاطر ومشاكل صحية عديدة فمنها: خللفي نسبة الإنسولين بالدم، وتؤدي إلى مرض السكر ومضاعفات أخرى، كما إنها تزيد من ارتفاع ضغط الدم مما يسبب مشاكل صحية تزيد من فرص الإصابة بحصوات المرارة و الاكتئاب والضغط العصبي والنفسي و يعتبر وزن الجسم الزائد مرتبط بالعديد من الأمراض، خاصةً أمراض القلب، سكري النمط الثاني، توقف التنفس الانسدادي أثناء النوم، وأنواع معينة من السرطان، والفصال العظمي ، و هذة  بعض الأمراض التي تسببها السمنة فهل يستحق أن يحدث هذا في جسد الإنسان ؟
أما بالنسبه إلى النحافه المفرطة فتؤدي ايضا إلى مشاكل عديدة واضطرابات وأمراض أخري وتتمثل في الإصابة بضعف في المناعة: لأن النحافة تؤدي إلى ضعف الصحة وقلة المناعة، وحينها يصبح الجسم غير قادر على مكافة أي مرض يصيبه فمنها:
الإصابة بهشاشة العظام: ويمكن أن تتسبب النحافة في  بهشاشة العظام، وذلك لنقص فيتامين د والكالسيوم بالجسم.
الإصابة بالأنيميا: كما أن نقص فيتامين سي والحديد بالجسم يؤدي إلى صعوبة انتاج كرات الدم الحمراء والإصابة بفقر الدم.
الشعور بالام في المعدة: والإصابة بقرحة المعدة، لأنها لا تحصل على ما تحتاجه للقيام بوظائفها، حيث أن الجسم يحتاج للمواد الغذائية أثناء عملية الحرق، كذلك تتسبب النحافة المفرطة في الإصابة بالإمساك.
ايضا يوجد اثار مترتبة على النحافة منها الضرر النفسي يعتبر من أكثر أضرار النحافة الزائدة وهو تأثر الشخص النحيف بالعامل النفسي خاصة بين الفتيات .
الكسور أثناء الحوادث: يكون الجسم النحيف معرض بشكل أكبر لكسور العظام أثناء الحوادث لا سمح الله مقارنة بالجسم الطبيعى.
التأثر الشديد بنوبات الحمى والإسهال: يتأثر الجسم النحيف بنوبات الإسهال والحمى أكثر من الجسم الطبيعى ، حيث يكون الجسم عندها أكثر عرضة للجفاف والإعياء.
التأثر بالطقس البارد:وجود بعض الدهون تحت الجلد تمثل طبقة عازلة للحراة وعامل حماية للجسم في ظروف البرد الشديد ،لذالك الجسم النحيف يكون اكثر تأثرا بالتغيرات المناخية خاصة أثناء فصل الشتاء . 
لهذا فان خير الأمور الوسط والمحافظة على جسد الإنسان عبادة فيجب اتباع حمية رياضية وغذائية للحصول على جسد صحي ليس بالسمين ولا النحيف ولكن بما يتناسب مع جسد الانسان.

ايمان نجيب عبدالله

أضف تعليق

متداولة الان

اختار مرشحك عن دائرة دمياط

الإستفتاءات السابقة

The Orca Group

سعر الدولار