الولادة الطبيعية هي اختيار الأم الواعية الولادة الطبيعية هي اختيار الأم الواعية

الولادة الطبيعية هي اختيار الأم الواعية

الولادة الطبيعية هي اختيار الأم الواعية ،نظرًا لما يعود منها من فوائد على الأم وطفلها ،الا أنه في الأونة الآخيرة كثر اللجوء إلى الولادة القيصرية ، خاصة في البلاد النامية ، بينمابلغت نسبة الولادات القيصرية في الولايات المتحدة الأمريكية حوالي 32% عام 2016م، وفي مصرأشارت بعض التقارير إلى أن النسبة تجاوزت النصف، مما يجعلها من أعلى النسب في العالم. كذلك وصلت النسبة إلى أرقام قياسية في مناطق أخرى، حيث بلغت 70% في بعض مناطق شمال .

 

 

رغم هذه الأرقام، فقد لوحظ في الفترة الأخيرة، خاصة في البلاد المتقدمة التي تملك منظومات صحية متماسكة، تصاعدت الأصوات المطالبة بالعودة إلى الولادة الطبيعية، وجعل القيصرية في أضيق الحدود، ووفقًا للاعتبارات الطبية بالأساس وقد بدأت مثل هذه الدعوات تلقى صدىً إيجابيًا لدى بعض الأمهات، حتى أن بعض من سبق لهن الولادة قيصريًا، يردن في الولادات اللاحقة العودة للطبيعية، رغم بعض علامات الاستفهام حول مدى أمان مثل هذه الممارسة.

 

تنص القاعدة الطبية الذهبية على أنه لا يفضل الانتقال من الممارسة الطبية الأقل اختراقًا للجسم إلى الأكثر اختراقًا إلا لضرورة، ومن هذا المنطلق، وغيره،و بالرغم من انخفاض معدلات المضاعفات والوفيات، تظل الولادة القيصرية جراحة كبيرة، تتضمن شق البطن، والتخدير النصفي أو الكلي. فعلى سبيل المثال، احتمالية حدوث الوفاة في الولادة القيصرية هي تقريبًا ضعف الولادة الطبيعية.

أما عن فوائد الولادة الطبعية فهي كالتالي :

_تجنب المضاعفات المحتملة للولادة القيصرية :

ومن أشهر هذه المضاعفات ألم شديد بالبطن مكان الجرح، وغالبًا ما يستدعي استخدام مسكنات قوية للغاية كالمورفينات في الساعات والأيام الأولى.بالإضافة أنه  قد يحدث تلوث بكتيري في جرح البطن يُصَعِّب التئامَه، كذلك نتيجة فتح البطن قد يحدث توقف مؤقت لحركة الأمعاء يستدعي التوقف عن الطعام والشراب لحين عودتها، كذلك تفقد الأم في القيصرية مقدارًا أكبر من الدم.

أيضًا فترة النقاهة بعد الولادة القيصرية أطول كثيرًا، مما يحرم الأمهات من القدر الكافي من النشاط لمراعاة طفلها منذ اللحظة الأولى.، بالإضافة أنه من تبعيات العملية القيصرية بطئ حركة الدورة الدموية، مما يزيد كثيرًا من فرص حدوث جلطات بأوردة الساقين والرئة، خاصة وأن عمومًا يزيد قابلية الدم للتجلط.بالإضافة إلى حرمنها من معاملة طفلها التي يترتب عيها عدم تدفق كثير من الهورمنات المسؤلة عن شعور السعادة وارضى ،ويترتب على منع افرازها إكتئاب ما بعد

_عودة سريعة إلى النشاط والوضع الطبيعي :

في أغلب حالات الولادة الطبيعة، يمكن للأم أن تعود لممارسة أنشطة حياتها المعتادة منذ اليوم الأول، وأبرزها الاهتمام بوليدها قلبًا وقالبا. كذلك لا تكون بحاجة للراحة بالسرير لأكثر من ساعات بعد الولادة، فتتحرك مبكرًا، وتتجنب أضرار الرقود بالسرير. وأيضًا تساعد الولادة الطبيعية وانقباضاتها، في سرعة عودة الرحم والبطن إلى الحجم الطبيعي بعد الولادة.

_إفراز هرمون الأوكسيتوسين :

الأوكسيتوسين  هو هرمون الحب في الجسم؛ فهو مسؤول عن مشاعر الحب والتقلصات خلال الولادة، وكلما كانت الأم هادئة ومنسجمة مع فطرتها ،وتنتظر طفلها ، كلما زاد نشاط هذا الهرمون ،وسرع من عملية الولادة ،بالإضافة إلى مساعدته إطلاق الحليب للرضاعة الطبيعية، ويدعم هذا الهرمون مشاعر الأم وسلوكياتها، ويرتفع عدد خلايا المستقبلات في جسم الأم والتي تسمح للجسم بالتفاعل مع هرمون الأوكسيتوسين تدريجيًّا خلال الحمل، ثم دخول الحامل في المخاض، ويُحفز هذا الهرمون التقلصات القوية على فتح عنق الرحم وتوسيعه، بالإضافة إلى مساعدته للطفل في تحريكه لأسفل ودفعه مع المشيمة للخروج من المهبل، وإذا ما انخفض مستوى هذا الهرمون خلال الولادة فستعاني الحامل من بعض المشاكل؛ مثل توقف التقلصات أو بطئها، وزيادة وقت الولادة، بالإضافة إلى النزيف في بعض الحالات.

بالإضافة أن وجود هذا الهرمون يقضي ويحارب إكتيئاب ما بعد الولادة ،والذي نراه كثيرًا بعد الولادات القيصرية .

_إفراز هرمون الإندروفين :

 هو هرمون مخفف ومهدئ لآلام الولادة، وترتفع نسبة هذا الهرمون في نهاية الحمل باطّراد وخصوصًا وقت مرور الطفل بقناة الولادة ، ويساعد هذا الهرمون الأم كثيرًا خلال الولادة؛ إذ يقلل من ألمها، ويزيد من فرحها بالمولود بعد انتهاء المخاض، ويقوي العلاقة بين الأم وطفلها، وفي حال انخفاض مستوى هذا الهرمون في جسم الحامل سيتسبب في معاناة الأم من كآبة واكتئاب بعد الولادة، مع زيادة آلام الولادة.

_رضاعة أفضل :

من أهم فوائد الولادة الطبيعية العمل على تحسن كمية ونوعية لبن الأم، وكفاءة عملية الرضاعة، مقارنة بالقيصرية، وذلك نتيجة لتدفق الهرمونات أثناء عملية الولادة، وعبور الطفل عبر المهبل.

بالإضافة إلى االنقاهة السريعة بعد أغلب الولادات الطبيعية، التي تساعد الأم في رعاية طفلها وإرضاعه بشكل أفضل ومنذ الدقائق الأولى في حياته، وهذا مفيد للغاية له، فالرضعة الأولى تتضمن ما يعرفه الناس بلبن السرسوب، والذي يكون غنيًا للغاية بالأجسام المضادة المفيدة لمناعة الطفل.

_تنفس أفضل للطفل :

وذلك بمساعدة انقباضات الرحم وعضلات الأم على جسم الطفل، خاصة أثناء عبوره في الجزء السفلي من الرحم، والعنق، ثم المهبل،وبذلك  تتخلص الرئة من السوائل بداخلها، فتكون أفضل استعدادًا لبدء عملية التنفس بمجرد الخروج إلى النور، وبالتالي تقل فرص حدوث مشاكل التنفس المبكرة، والحاجة لوضع الطفل على دعم تنفسي في الحضّانات. كذلك أظهرت بعض الدراسات أن الطفل المولود طبيعيًا أقل في احتمالية التعرض لحدوث الربو الشعبي وأنواع مختلفة من الحساسية.

 

_جرعة من البكتيريا المفيدة :

من أهم عوامل الحفاظ على مناعة الجهاز الهضمي وزيادة كفائته ، وسبب ذلك وجود تنوعات من البكتيريا الصديقة داخل الأمعاء. خلال عبور الطفل من القناة المهبلية، فإن جسمه يحصل على نسبة أكبر من تلك البكتيريا الطبيعية التي تساهم في الدفاع المناعي عن الجهاز الهضمي، وكذلك في تحسين جودة عمل الهضم، وامتصاص بعض المواد الحيوية مثل فيتامين ك وغيره.

 

_نضج أكثر لمخ الطفل :

أثناء مرور الطفل عبر القناة المهبلية، وضغط عضلاتها على رأسه، يفرز جزء هام في المخ – وهو الـ hippocampus والذي يعرف بحصان البحر أو قرن آمون – بروتينًا مميزًا اسمه UCP2، يعتقد العلماء أنه يساهم في نضج وظائف المخ، من خلال تنظيم عمليات السلوك والذاكرة ورد الفعل تجاه التوتر، وكذلك يساهم في تسهيل بدء عملية الرضاعة الطبيعية لدى الطفل.

 

معلومات الكاتب

أضف تعليق

متداولة الان

أضرار إستخدام المسحوق العادى بدلا من الأتوماتيك

أضرار إستخدام المسحوق العادى بدلا من الأتوماتيك

أعراض مرض السكر وعلاجه

أعراض مرض السكر وعلاجه

أسباب تغير لون الفضة وكيفية تنظيفها

أسباب تغير لون الفضة وكيفية تنظيفها

تعرفي على كيفية حساب عمر العظام

تعرفي على كيفية حساب عمر العظام

كيفية استعمال عشب الجنبة

كيفية استعمال عشب الجنبة

طريقة عمل ‏فريسكا التفاح

طريقة عمل ‏فريسكا التفاح

فوائد القرفه والقرنفل فى تطويل الشعر

فوائد القرفه والقرنفل فى تطويل الشعر

الفرق بين البادي ميست والبادي سبلاش والبرفيوم

الفرق بين البادي ميست والبادي سبلاش والبرفيوم

وصفات صفار البيض للبشرة الجافة

وصفات صفار البيض للبشرة الجافة

ماسك الشاي الأخضر و النعناع

ماسك الشاي الأخضر و النعناع

اختار مرشحك عن دائرة دمياط

الإستفتاءات السابقة

The Orca Group

سعر الدولار