أكاديمية الشارقة للبحوث وجامعة الشارقة وشركة قطرة، تنظم ورشة عمل حول معالجة المياه العادمة وإعادة استخدامها أكاديمية للبحوث وجامعة وشركة قطرة، تنظم ورشة عمل حول معالجة المياه العادمة وإعادة استخدامها

أكاديمية للبحوث وجامعة وشركة قطرة، تنظم ورشة عمل حول معالجة المياه العادمة وإعادة استخدامها

نظمت أكاديمية للبحوث ورشة عمل حول «طرق معالجة المياه العادمة وإعادة استخدامها»، بالتعاون مع جامعة الشارقة وهيئة كهرباء ومياه الشارقة وشركة قطرة، وذلك في إطار جهودها لتعزيز الاستدامة البيئية والحد من استنزاف الموارد المائية الطبيعية.
عقدت الورشة في مقر أكاديمية الشارقة للبحوث بالمدينة الجامعية في الشارقة، حضرها عدد من المسؤولين والباحثين من الأكاديمية وجامعة الشارقة ومختلف الدوائر الحكومية المعنية في الإمارة. وتم خلالها مناقشة عدد من الموضوعات؛ أهمها المشروع القائم بين الجهات الأربعة والذي يخص إعادة استخدام المياه العادمة المعالجة.
وفي كلمته الترحيبية، أشاد الأستاذ الدكتور عمرو عبد الحميد مدير أكاديمية الشارقة للبحوث بالتعاون المثمر والوثيق بين الأكاديمية وجامعة الشارقة في كافة المشاريع البحثية والتطويرية التطبيقية، وأكد على أهمية تفعيل الدراسات والبحوث التي تخدم المجتمع وتعمل على تنميته، من خلال التعاون بين الجامعات والمؤسسات الحكومية لضمان التنفيذ المناسب والسريع لنتائجها في الميدان.
من جانبه، أكد الأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي مدير جامعة الشارقة، أهمية عقد هذه الورش ومناقشة القضايا التي تهم المجتمع حالياً والعمل على حلها من أجل تحسين الظروف البيئية والاجتماعية والصحية لأفراد المجتمع.
خلال الورشة، قدم الأستاذ الدكتور مفيد السامرائي مستشار أول لدى أكاديمية الشارقة للبحوث، نبذة مختصرة عن الأكاديمية ودورها في أبحاث إدارة مياه الصرف الصحي.
كما أشار المهندس عصام الملا، مدير إدارة المياه في هيئة كهرباء ومياه الشارقة إلى جهود الهيئة في تطوير وتخزين المياه العذبة في الإمارة باستخدام طرق تخزين المياه الجوفية ثم استردادها.
كما قدم فريق الباحثين في المشروع المبرم بين الهيئات الثلاث، وهم الاستاذ الدكتور عبدالله شنابلة مدير معهد البحوث للعلوم والهندسة في جامعة الشارقة، والدكتور سورجيا بهاتا تشارجي باحث أول لدى الأكاديمية، وجورفان ديرسل مدير شركة قطرة، آخر ما توصلت إليه نتائج البحث وما هو متوقع مستقبلاً.
ومن جهة أخرى، أشارت المهندسة زهرة يوسف من دائرة الاشغال العامة بالشارقة، إلى دورالمؤسسات والدوائر الحكومية في تنظيم استخدام المياه العادمة المعالجة.
كما قدم السيد إريل إدواردز من شركة قطرة ملخص نقاش ورشة العمل، من أهمها: إتخاذ خطوة رسمية للمتابعة في المشروع بالاضافة الى أهمية التعاون المشترك للبدء بالمعالجة المتقدمة للمياه العادمة وتخزينها في طبقات المياه الجوفية
وفي نهاية الورشة، أكد الأستاذ الدكتور مفيد السامرائي على ضرورة وضع جدول زمني للخطوات والمهام التي يتعين على كل جانب اتخاذها، ومتابعة الإجراءات لضمان تنفيذ التوصيات التي تمت مناقشتها.

أضف تعليق

أحدث الاخبار

The Orca Group

سعر الدولار