تعرف على فوائد ممارسة الرياضة نصف ساعة تعرف على فوائد ممارسة الرياضة نصف ساعة

تعرف على فوائد ممارسة الرياضة نصف ساعة

في الماضي تعلمنا أن العقل السليم في الجسم السليم ، ولكن في عصرنا الذي نعيش فيه ،اكتفينا بالجلوس وراء الشاشات الرقمية ،ويمر أكثر يومنا بالجلوس على المكاتب ،مما زاد الأمراض والسمنة والمشاكل النفسية .

ولكن بممارسة نصف ساعة رياضة ، تظهر المنافعها الصحيّة : من صحة القلب الى تعزيز الجهاز العصبي، وتحسين المزاج ومكافحة أمراض الشيخوخة . فلممارسة الرياضة فوائد آخرى  وهي:

مكافحة شيخوخة :

تساعد ممارسة الرياضة على الأقل لمدة ثلاث مرات في الأسبوع في مكافحة تجاعيد البشرة. اذ تظهر دراسة كندية، في العام 2014، ان الرياضيين الذين يتجاوزون الأربعين عامًا، لديهم بشرة أكثر شبابًا ونضارة بعشرة الى عشرين عامًا من الذين لا يمارسون الرياضة. اذ تفرز العضلات، أثناء ممارسة الرياضة، بروتين " MYOKINES" الذي يخفّف من حدة عملية شيخوخة البشرة.

 

تحسين المزاج :

تحسّن الرياضة المزاج على شرط ممارستها بشكل فعّال على الأقل لمدة ثلاثين دقيقة. اذ تؤدي الحركة البدنية الى افراز هرمون "اندورفين" الذي يوفّر الشعور بالراحة بمعدّل خمس مرات أكثر من عند الأشخاص قليلي الحركة. وتبدأ ظهور علامات الشعور بالراحة بعد 30 الى 40 دقيقة من بدء ممارسة الرياضة.

إصلاح مشاكل القلب :

تساعد ممارسة الرياضة، بوتيرة تحفّز القلب والأوعية الدموية، على ضخّ عضلة القلب بشكل أفضل. اذ يرتفع معدّل تدفق الدم وشدة انقباض عضلة القلب، خلال ممارسة الرياضة، لتأمين مادة الأوكسيجين والأغذية للعضلات فيتحسّن أداء القلب.

 

ضبط معدل ضغط الدم :

 

تساعد ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يوميًا، ، على خفض معدّل ضغط الدم، ما يخفّف من خطر التعرّض الى جلطات وعائية دماغية أو الموت بسبب مشاكل قلبية ووعائية. بالإضافة أنها تزيد ممارسة الرياضة من معدّل ضربات القلب، وبالتالي، تتمدّد الشرايين ويسري الدم بشكل أفضل مما يخفّف من ضغط الدمّ. ويستمر هذا الاثر لمدة 48-72 ساعة بعد كلّ حصة رياضية.

 

انخفاض نسبة الكوليسترول :

 

يشرح المتخصّص في طب الرياضة فيليب سوسنر أن العضلات، ومن خلال انقباضها، تمتص كمية من السكر الموجود في الدم ما يؤدي الى انخفاض معدل السكر في الدم، و يقوم الجسم بعدها باستهلاك مادة التريغليسريد أو الكولسترول الضار، فينخفض معدل الكولسترول الضار في الجسم.

 

تقوية جهاز المناعة :

 

تظهر دراسة علميّة ان ممارسة الرياضة، بمعدل خمس مرات في الأسبوع لمدة ثلاثة أشهر، تزيد نسبة انتاج خلايا الدم البيضاء التي تهاجم الأمراض بمعدّل خمس مرات. في المقابل، تعرّض ممارسة الرياضة بشكل مكثف، اي لعدة ساعات يوميا كما يفعل الرياضيون المتمرّسون، الجهاز المناعي لبعض الأضرار.

محاربة الانفلونزا و نزلات البرد :

تساعد التمارين الرياضية على زيادة المناعة التي يتمتع بها الجسم لمقاومة نزلات البرد ، فقد رأى الباحثون أن الاشخاص الذين يلتزمون بممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يومياً يكونون أقل عرضة لإصابتهم بالانفلونزا .

 

تقليل الشعور بالقلق و التوتر :

للرياضة دور كبير في تحسين الحالة النفسية للشخص و مساعدته على الاسترخاء ، و الحد من الضغوطات النفسية التي يمر بها ، حيث تقوم عملية الإستنشاق و الزفير التي تحدث أثناء ممارسة الرياضة بتهدئة الأعصاب .

 

الحفاظ على الوزن المثالي :

إن ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام يساعد في عملية حرق الدهون و يخلص الجسم من الوزن الزائد ، مما يساعد على إبقاء الجسم في حالة صحية جيدة بفضل حصوله على وزن مثالي و قلة إصابته بالأمراض .

 

تنشيط خلايا الدماغ و تقوية الذاكرة :

تعمل التمارين الرياضية على تحفيز المخ و جعله يفرز مواد كيميائية معينة تساعد على تحسين مزاجه و تقوية ذاكرته إلى حد كبير  بالإضافة إلى معالجة الإكتيئاب ، لذلك فإن ممارستها بشكل يومي يُزيد من عملية إفراز هذه المواد و يعزز من عملية التركيز .

 

الحفاظ على العظام و تقويتها :

تساعد التمارين الرياضية على امتصاص الكالسيوم بشكل جيد في العظام ، كما أنها تقلل من الفراغات الموجودة بين التشابكات العظمية و تعمل على زيادة كثافتها ، مما يؤدي إلى تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام .

 

تقوية الجهاز العضلي و حماية المفاصل :

تعود التمارين الرياضية بفائدة كبيرة على الجهاز العضلي بشكل خاص ، حيث تعمل على تقويته مما يؤدي بدوره إلى حماية المفاصل أيضًأ ، و إكتساب الشخص مظهر جيد و قوام متناسق ، وحمايته من التهابات العضلات .

تساعد على النوم بانتظام و علاج حالات الأرق :

تعتبر التمارين الرياضية من أفضل الوسائل التي تعالج الأرق ، دون الحاجة إلى استعمال العقاقير و الأدوية المهدئة ، فالتمارين تساعد على استرخاء العضلات و زيادة حاجتها للراحة مما يجعل الشخص يستغرق في النوم .

 

زيادة القدرة الجنسية لدى الرجال :

أكدت الدراسات المختلفة على مدى قدرة التمارين الرياضية على زيادة انتاج الحيوانات المنوية مما يساعد على زيادة الرغبة الجنسية و تحسين الأداء الجنسي للرجال ، كما أنها تقلل من حدوث أي مشاكل جنسية .

معلومات الكاتب

أضف تعليق

متداولة الان

أضرار إستخدام المسحوق العادى بدلا من الأتوماتيك

أضرار إستخدام المسحوق العادى بدلا من الأتوماتيك

أعراض مرض السكر وعلاجه

أعراض مرض السكر وعلاجه

أسباب تغير لون الفضة وكيفية تنظيفها

أسباب تغير لون الفضة وكيفية تنظيفها

تعرفي على كيفية حساب عمر العظام

تعرفي على كيفية حساب عمر العظام

كيفية استعمال عشب الجنبة

كيفية استعمال عشب الجنبة

طريقة عمل ‏فريسكا التفاح

طريقة عمل ‏فريسكا التفاح

فوائد القرفه والقرنفل فى تطويل الشعر

فوائد القرفه والقرنفل فى تطويل الشعر

الفرق بين البادي ميست والبادي سبلاش والبرفيوم

الفرق بين البادي ميست والبادي سبلاش والبرفيوم

وصفات صفار البيض للبشرة الجافة

وصفات صفار البيض للبشرة الجافة

ماسك الشاي الأخضر و النعناع

ماسك الشاي الأخضر و النعناع

اختار مرشحك عن دائرة دمياط

الإستفتاءات السابقة

The Orca Group

سعر الدولار