الخرس الزوجي وطرق علاجه الخرس الزوجي وطرق علاجه

الخرس الزوجي وطرق علاجه

للأسف أصبحت ظاهرة الخرس الزوجي ظاهرة عامة ومنتشرة تهدد معظم البيوت والقليل من الزوجات اللاتي تصارحن أزواجهن بأن لديهن مشكلة مع هذا الخرس، وفجأة تصبح الحياة الزوجية كئيبة ،لا معنى لها، وربما تجد زوجات وأزواج يتجهون للبحث عن من يتكلم معهم ويسمعهم ،ليعوضوا ما يشعروا به من نقص واهتمام  بما يشبه  ذلك الفعل بالخيانة.
أسباب الخرس الزوجي
للخرس الزوجي أسباب كثيرة منها ما قد سببه الزوجين لبعضهما البعض، ومنها أسباب خارجة عن إرادتهما راجعة لنشأتهما، وهذه الأسباب هي: بيئة نشأة الزوجين البيت الذي تربت فيه الزوجة وخرجت منه وكذلك البيت الذي تربى فيه الزوج قد يكون عليه عامل كبير، فقد يكون هذا البيت يعاني أيضا من الخرس الزوجي فيكبر الزوجان مع هذا السلوك وتأثيره السلبي على تعاملهما مع بعضهما البعض.
- عدم وجود لغة حوار قائمة على التفاهم والاحترام بين الزوجين تسبب بشكل غير مباشر الخرس الزوجي، لأن الحوار يكون غير عقلاني ومليء بالخلافات والمشاجرات فيفضل الزوجان السكوت
- عدم وجود اهتمامات مشتركة من الشائع أن تنشغل الزوجة في أمور أولادها والأعمال المنزلية وعلاقاتها الاجتماعية مع الأصدقاء والأقارب، بينما الزوج ينشغل بعمله وأصدقائه وتصفح الإنترنت والبحث عن الجديد في عالم التكنولوجيا والسيارات والرياضة، وتدريجيًا يقل الكلام بينهما بسبب عدم وجود شيء مشترك يتكلمان عنه، وبالتالي يصاب الزوجان بالخرس الزوجي.
 - البخل العاطفي فالزوج البخيل في مشاعره هو الذي يعتبر تعبيره عن حبه لزوجته ضعف وأن مدحها وتقديرها تفاهة وأنه طالما يوفر لها احتياجاتها المادية فقد أدى ما عليه وليس للزوجة حق أن تتكلم وتطلب الاهتمام، فتشعر الزوجة أنه لا فائدة من الكلام وتنعدم لغة الحوار بينهما.
- انعدام الكفاءة بين الزوجين : فقد تختلف ثقافة واهتمامات كل منهما عن الآخر لعامل السن أو التعليم أو التربية فلا يستطيعان التواصل .
- بعض السلوكيات المنفرة من أحد الزوجين : فالسلوكيات والتصرفات المنفرة من أحد الزوجين قد تدفع الطرف الآخر إلى تجنب الحديث معه إيثارًا للسلامة وبعدا عن الشقاق والخلاف .
- عدم استماع الزوج إلى زوجته،وعدم استماعها إليه،إضافة إلى عدم اهتمام كل منهما بمشاعر الآخر وباهتماماته وهواياته.
- ضغوط الحياة الاقتصادية وكثرة الأعباء والمسئوليات قد تجعل أحد الزوجين ينصرف عن الآخر.
 - التكبر والتعالي من أحد الزوجين : فقد يتكبر أحد الزوجين ويتعالى على الآخر وينظر إليه بازدراء فيضطر الطرف الآخر للانصراف عنه،أو قد يفهم بعض الرجال مفهوم القوامة على غير وجهها الصحيح فيظن أن القوامة تعاليًا على الزوجة ووضع للفواصل بينه وبينها ، وينسى قول الله تعالى \" هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ (187) سورة البقرة , وقول النبي صلى الله عليه وسلم : \" خَيْرُكُمْ خَيْرُكُمْ لأَهْلِهِ وَأَنَا خَيْرُكُمْ لأَهْلِى.
فيعتقد هذا الزوج أن ملاطفة الزوجة وملاعبتها يعد انتقاصًا لرجولته.
 ونحن هنا نحاول وضع حلول وطرق علاج للخرس الزوجي حتى لا تزيد المشكلة وحتى لا تنتقل للأبناء وثؤثر في صحتهم النفسية سلبًا وتجعلهم يقعوا في مشكلة الخرس الزوجي في المستقبل،ولذلك لابد من إيجاد حلول  لتلك المشكلة  ومحاولة تطبيقها سريعًا إذا كان الزوجان فعلًا يريدان إصلاح البيت وتربية أبنائهما في بيئة صحية، إليكم بعض هذه الحلول: تجنب الخلافات والمشاكل في لغة الحوار لخلق لغة حوار قائمة على التفاهم لابد أن يدرك الزوجان أن الشجار والعصبية لن توصلهما إلى نتيجة، والأفضل هو محاولة إيجاد حلول مناسبة للخلافات بدلا من تبادل الاتهامات ، والاتفاق على التفكير بعقلانية قبل اتخاذ أي قرارات، وعدم الوقوف على الأمور التافهة وخلق مشاكل منها. تربية الأبناء في بيئة صحية نفسيا أكبر دافع للزوجين للتخلص من هذا الخرس الزوجي هو إدراك أن أبنائهم سيعانون من هذه المشكلة أيضا في حياتهم الزوجية لأن ما يرونه منهما سيؤثر على سلوكهم في المستقبل بالتأكيد. وتربية الأبناء على الصراحة والإنصات لهم وتشجيعهم على الحديث وعدم الخوف بالتأكيد يمكن أن يجنبهم هذه المشكلة في المستقبل حتى لا يقعوا في نفس الخطأ الذي وقع فيه والديهم .
التعامل برفق وحنان تكبر أحد الزوجين وتعاليه على الطرف الآخر ومعاملته بقسوة وعنف من أكبر أسباب الخرس الزوجي لأن الطرف الذي يُعامل بقسوة يفضل الابتعاد والصمت، لذلك لابد أن يفهم الزوجين أن الزواج مودة ورحمة كما قال الله تعالى: “وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً “.
 تقبل الزوجين بعضهما البعض لا يوجد أحد خال من العيوب، ولكن تقبل هذه العيوب هو أكبر أشكال الحب، فتحتاج أن تشعر أن زوجها يقبلها ويقدرها بالرغم من عيوبها، ويحتاج الرجل أن يشعر بالاهتمام حتى إذا لم يصرح بذلك وهذا التقرب يقوي العلاقة بينهما ويزيد تقاربهما، ولا يصبح للخرس الزوجي مكان.
 عدم انشغال الزوجين عن بعضهما فعلى الزوج والزوجة إيجاد اهتمامات مشتركة بينهما وعدم انشغال كل منهما عن الآخر سواء انشغال الزوجة بالأعمال المنزلية وتربية الأبناء أو انشغال الزوج بعمله معظم الوقت ومشاهدة التليفزيون، فمشاركة الزوج في تربية الأبناء يتيح للزوجة الوقت لتهتم بنفسها أكثر والتفرغ لإسعاد زوجها.
-فهم كل منهما لطبيعة الآخر ومعرفة ما َيسعده وما يزعجه ، عنْ عُرْوَةَ ،عَنْ عَائِشَةَ . قَالَتْ : قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم:إِني لأعلم إِذَا كُنْتِ عَنِّي رَاضِيَةً ، وَإِذَا كُنْتِ عَلَيَّ غَضْبَى قَالَتْ : فَقُلْتُ : وَمِنْ أين تَعْرِفُ ذَالِكَ ؟ قَالَ : أما إِذَا كُنْتِ عَنِّي رَاضِيَةً ، فَإِنَّكِ تَقُولِينَ : لا . وَرَبِّ مُحَمَّدٍ وَإِذَا كُنْتِ غَضْبَى ، قُلْتِ : لا . وَرَبِّ إِبْرَاهِيمَ . قَالَتْ : قلْتُ : اجَلْ . وَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا اهْجُرُ إِلاَّ اسْمَكَ.
-على الزوجة أن تبحث عما يجعل الزوج يتجنب الحديث معها فلربما بردت مشاعره وصار يشعر وكأن بينكما حاجزا بسبب سلوكيات من جانبك جرحت كرامته كرجل في الماضي أو ترسبات من عدة مشكلات، حاولي تجديد علاقتك به وأعطيه ثقة أكبر في أهميته لديك، وعدلي من أسلوبك وكوني أكثر رقة.
- - وعلى الزوجة أن تكون  البادئة بالحديث فالزوج لديه اهتمامات ومشاغل كثيرة وهموم حياتية قد تشغله عن الحديث ولا تنتقديه بصورة دائمة حتى لا يجعل من ذلك عذرًا لعدم التحدث معك .
-ليكن لأفراد الأسرة جلسة أسبوعية يحكي كل واحد ما واجهه خلال الأسبوع من مشكلات واقتراح الحلول المناسبة لتلك المشكلات .
- التذكر الدائم للذكريات السعيدة الطيبة،وتجنب التذكر للذكريات التعيسة المؤلمة،تذكرا مثلًا ( فترة الخطوبة ) وكيف كان كل منكما ينصت إلى الآخر باهتمام ويحاول أن لا تفوته كلمة واحدة من كلماته .

 

معلومات الكاتب

أضف تعليق

متداولة الان

أضرار إستخدام المسحوق العادى بدلا من الأتوماتيك

أضرار إستخدام المسحوق العادى بدلا من الأتوماتيك

أعراض مرض السكر وعلاجه

أعراض مرض السكر وعلاجه

أسباب تغير لون الفضة وكيفية تنظيفها

أسباب تغير لون الفضة وكيفية تنظيفها

تعرفي على كيفية حساب عمر العظام

تعرفي على كيفية حساب عمر العظام

كيفية استعمال عشب الجنبة

كيفية استعمال عشب الجنبة

طريقة عمل ‏فريسكا التفاح

طريقة عمل ‏فريسكا التفاح

فوائد القرفه والقرنفل فى تطويل الشعر

فوائد القرفه والقرنفل فى تطويل الشعر

الفرق بين البادي ميست والبادي سبلاش والبرفيوم

الفرق بين البادي ميست والبادي سبلاش والبرفيوم

وصفات صفار البيض للبشرة الجافة

وصفات صفار البيض للبشرة الجافة

ماسك الشاي الأخضر و النعناع

ماسك الشاي الأخضر و النعناع

اختار مرشحك عن دائرة دمياط

الإستفتاءات السابقة

The Orca Group

سعر الدولار