محكمة النقض تعلق النظر في الطعون الجنائية والمدنية محكمة النقض تعلق النظر في الطعون الجنائية والمدنية

محكمة النقض تعلق النظر في الطعون الجنائية والمدنية

عمل المستشار عبد الله عصر رئيس محكمة النقد، على تأجيل جلسات محكمة النقد الجنائية والمدنية ابتداءًأ من غدًا حتى 30 مارس المقبل، وذلك في إطار جهود الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

وأضح مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء أمس عن ارتفاع عدد حالت الكورونا في البلاد الي 109 حالة، من بينهم حالات تعافت وخرجت من المستشفيات، كما أصدر مجلس الدولة منذ قليل قرارًا بوقف جميع الجلسات داخل المحكمة  لتوخي الحظر.

 

 

 

ومن جانب أخر أصدر المستشار عمر مروان وزير العدل، توجيهاته لإدارة التفتيش القضائي، لمخاطبة رؤساء المحاكم الابتدائية على مستوى الجمهورية لك يراجعوا جميع الإجراءات والاحتياطات الضرورية اللازمة لمراعاة السلامة و الصحة العامة في جميع المحاكم، واتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من من كثافة المتواجدين بها.

 

 

 

 

وشملت الإجراءات التي تضمنتها هذه التوجيهات، تقسيم نظر القضايا أمام كل دائرة في المحكمة إلى قسمين، يبدأ نظر القسم الأول مع موعد بداية فتح الجلسات المقرر بالجمعية العمومية حتى الساعة 11.30 صباحا، ويسمى رول (أ)، ثم يبدأ بعد مرور وقت قليل القسم الثانى لذات الجلسة ويسمى رول (ب)،  هذا الأمر يساعد على الحد من كثافة المواطنين بالمحكمة في ذات الوقت ويحد من فرص انتشار أى عدوى بين المتقاضيين.

 

وأعلنت النيابة العامة والإدارية فى وقت سابق، عن قرارًا بوقف استخدام أجهزة البصة الخاصة بإثبات الحضور والانصراف، والتقليل من تواجد أهالي المتهمين والمطلوبين في جميع مقرات النيابة على مستوى الجمهورية، منعًات للتكدس، وذلك لحين إشعار آخر.

 

 

 

ونص القرار الصادر من مكتب مدير النيابات، المحامي العام الأول المستشار أيمن بدوي، على 4 تعليمات أساسية ممثلة في، وقف استخدام أجهزة البصمة، وإلزام النيابات كافة باتباع التدابيرالمعلنة من بشأن الوقاية من الفيروس بمكاتب أعضاء النيابة والموظفين واستراحات الأعضاء وغرف حجز المتهمين، وتعقيمها إن لزم الأمر بالتنسيق مع مديرات الصحة المختصة، فضلا عن الحد من تواجد غير المتهمين ومحاميهم والمتقاضين والشهود بمقار النيابات ومنع تواجد أهالي المتهمين بداخلها.

 

وشمل  قرار النيابة العامة، توفير كمامات بالنيابات التي يتردد عليها أجانب على أن يرتديها الموظفين المتعاملين معهم، ويتم توفيرها من بند المصروفات الضرورة المرسل لكل نيابة.

معلومات الكاتب

أضف تعليق

The Orca Group

سعر الدولار