لا تتنمر...لاتعتدى كن صديقا جيدا لا تتنمر...لاتعتدى كن صديقا جيدا

لا تتنمر...لاتعتدى كن صديقا جيدا

التنمر شكل من أشكال  الإساءة والعنف  موجه لمواجهة بين شخص لشخص آخر، يمكن أن يكون التنمر عن طريق  التحرش الفعلي والاعتداء البدني والاعتداء النفسى ، أو غيرها من أساليب الإكراه الأكثر دهاء مثل التلاعب.

 

يمكن تعريف التنمر بطرق مختلفة، يقومون  الأشخاص المتنمرين   بممارسة التنمر في أي مكان سواء " في المدرسة او الشارع او العمل او غيرها من الأماكن الأخرى"  ويقوم التنمر بإتباع سياسة التهديد والتخويف، ويوجد أنواع مختلفة من التنمر ومنها التنمر اللفظي" عبارة عن ألفاظ سيئة تقال من شخص لآخر من خلال الكلام"، بينما التنمر العاطفي فهو يصيب الفتيات لأنه هو عباره عن إشاعات تدور حولها، والتنمر الجسدي وهو إيذاء الأطفال من قبل شخص بالقوة الجسدية. 

 

وان المملكة المتحدة ليس لديها حالياً تعريف قانوني للتنمر، إلا أن بعض الولايات الأمريكية تملك قوانين ضدها. يمكن التنمر  يكون عن طريق تعليم الأطفال المهارات الاجتماعية للتفاعل الناجح مع العالم. وسوف يساعدهم ذلك على أن يكونوا أشخاص بالغين منتجين عندما يتعاملون مع بعض الناس المزعجين.

 

بدأت العديد من البرامج بمكافحة التنمر في المدارس باستخدام المتحدثين الترويجيين. ينقسم التنمر إلى ثلاثة أنواع— التنمر اللفظي، التنمر الجسدي، والتنمر العاطفي.

عرّف الباحث النرويجي دان أولويس التنمر على أنه تعرض شخص  وعلى مدار الوقت إلى الأفعال السلبية من جانب واحد أو أكثر من الأشخاص الآخرين." وعرف العمل السلبي على أنه '"عندما يتعمد شخص إصابة أو إزعاج راحة شخص آخر، من خلال الاتصال الجسدي، أو من خلال الكلمات أو بطرق أخرى." 

 

يمكن أن يحدث التنمر في أي مكان تتفاعل فيه البشر مع بعضها البعض. ويشمل ذلك المدارس  والكنائس  وأماكن العمل  والمنازل  والأحياء،هو سبب شائع من أسباب الهجرة. يمكن أن يوجد التنمر بين الفئات الاجتماعية والطبقات الاجتماعية وحتى بين البلدان .


أنواع التنمر:

 التنمُّر يُقسَم التنمُّر الى عدّة أنواع منها:
 ‏
 ‏ التنمُّر اللفظيّ: أن تنطق بألفاظ مُهينة للشخص الآخر، أو مناداته بأسماء سيّئة،لا يحبُّها، و السخرية منه. 
 ‏
 ‏التنمُّر الجسديّ: وهو إيذاء الشخص، عن طريق ضَرْبه، وإهانته، وايذائه في جسده.
 ‏
 ‏التنمُّر الاجتماعيّ: وهو إيذاء الشخص معنويّاً، كتَرْكه وحيداً، وإخبارهم بعدم مصادقته.
 ‏
 ‏التنمُّر الجنسيّ: وهو إيذاء الشخص باستخدام الألفاظ، والمُلامَسات غير اللائقة
 ‏
 ‏. التنمُّر في العلاقة الشخصيّة، والعاطفيّة: وهو إيذاء الشخص بنَشْر الأكاذيب، والإشاعات التي تُسيء إليه.
 ‏
 ‏ التنمُّر الإلكتروني: وهو التنمُّر الذي يتمّ عن طريق استخدام المعلومات، ووسائل وتقنيات الاتّصالات، كالرسائل النصّية، والمُدوَّنات، والألعاب على الإنترنت، عن طريق تنفيذ تصرُّف يؤذى الآخرين

 


 هناك أنواع آخر للتنمر:
التنمر فى المدارس:

 التنمر في كافة أنحاء المدرسة، وعلى الرغم من ذلك فأنه يحدث في أكثر الأحيان في قاعات التربية البدنية، أو الاستراحة، أو المداخل، أو الحمامات، أو في حافلة المدرسة وأماكن انتظار الحافلات، والفئات التي تتطلب فريق عمل أو جماعات الأنشطة المدرسية. يكون التنمر في المدارس من مجموعة من الطلاب لديهم القدرة على عزل أحد الطلبة بوجه خاص ويكتسبوا ولاء بعض المتفرجين الذين يريدون تجنب أن يصبحوا هم الضحية التالية. ويقوم هؤلاء المتنمرون باستنزاف قوة هدفهم قبل الاعتداء عليهم جسدياً، ‏فالأشخاص الذين يمكن اعتبارهم أهداف معرضة للتنمر في المدرسة هم التلاميذ الذين يعتبرون في الغالب أنهم مختلفين عن باقي زملائهم، مما يجعل تعاملهم مع الموقف أصعب.يقوم بعض الأطفال بالتنمر لأنهم بقوا معزولين لفترة من الزمن ولديهم رغبة ملحة في الانتماء، ولكنهم لا يمتلكون المهارات الاجتماعية للاحتفاظ بالأصدقاء بشكل فعال.   يمتلك الضحايا الأمريكيون وأسرهم حق الرجوع القانوني، مثل دعوى ضد المدرسة أو معلم لفشلهم في منع التمييز على نحو ملائم سواء على أساس الجنس أو العرق، أو غيرها من انتهاكات الحقوق المدنية. ولطلاب التعليم الخاص الذين يقعون ضحايا التنمر أن يرفعوا دعوى على المدرسة أو مجلس إدارة المدرسة تحت إشراف ADA أو القسم 504. ، ويقيم بعض ضحايا إطلاق النار في المدارس دعاوى قضائية ضد كل من أسر القتلة والمدارس.


التنمر فى العمل:


 التنمر في أماكن العمل  يعتبر "فعل سيء متكرر ضارة بالصحة، وإساءة لفظية، أو سلوك تهديدي ومهين وترهيبي، أو التخريب الذي يتداخل مع العمل ،وتظهر الإحصاءات أن معدل التنمر أكبر 3 مرات من التمييز غير القانوني، وعلى الأقل أكبر 1600 مرة من العنف في أماكن العمل،تظهر الإحصاءات  انه في حين أن موظف واحد من بين 10,000 موظف يكون ضحية للعنف في العمل. تعتبر التنمر أقل شيوعاً من التحرش الجنسي ولكن ليس أقل من الإساءة اللفظية التي تتكرر أكثر من التنمر.

وخلافا عن شكل التنمر في المدارس الذي يتعلق أكثر بالإيذاء الجسدي، فإن التنمر في العمل غالباً ما يحدث داخل القواعد المؤسسة والسياسات للمنظمة والمجتمع. وليس بالضرورة أن تكون هذه الأعمال غير قانونية، ومع ذلك تكون الأضرار التي لحقت بالموظف المستهدف وللروح المعنوية لمكان العمل واضحة.

يسمى التنمر باسم المهاجمة،عندما يرتكب من قبل مجموعة في مكان العمل، وأن يعرف في الأوساط السياسية بـ"الاغتيال الوظيفي".


التنمر الإنترنت:

الذي يستعين بالمعلومات وتقنيات الاتصالات مثل الرسائل الإلكترونية والهواتف المحمولة والرسائل النصية والفورية ومواقع الإنترنت الشخصية التشهيرية والمدونات والألعاب على الإنترنت ليدعموا تصرفا عدائيا، بالتكرار التعمد من قبل فرد أو مجموعة، ويهدف لإيذاء الأخرين»

يمكن للمتنمرين أن ينشئوا مدونات لترهيب الضحايا على مستوى العالم

أثر التنمر على الطفل:

إنّ الطفل الذي يتعامل في سلوكيات عنيفة ويستمر إلى مرحلة البلوغ ويتجه إلى تعاطي الكحول والمخدرات في سن المراهقة والبلوغ، والدخول في شجارات، وتخريب الممتلكات، وترك المدرسة مبكراً.

 

 


معالجة التنمر: 

يمكننا معالجة التنمُّر،  عن طريق العديد من الوسائل والإجراءات، تعزيز ثقة الطفل بنفسه. تربية الأطفال تربيةً سليمة بعيدة عن العُنف

 مُراقبة الأبناء، وسلوكيّاتهم منذ الصِّغر. بناء علاقة صداقة بين الأبناء، وآبائهم، وإيجاد جوّ عائليّ دافئ يجمع بينهم


 مُعاقَبة كلّ من يسلك هذا التصرُّف. إخضاع كلٍّ من المُتنمِّر، والمُتعرِّض للتنمُّر للعلاج النفسيّ. 
 ‏
 ‏مساعدة الطفل على تقوية ثقة بنفسه.


نزلنا أخدنا رأى الناس عن ظاهرة التنمر: 
ودا كان رأى أحد :

طرح الطالب مازن رأيه: التنمر دا كارثة كبيرة،بيوصل الإنسان  إن الحياة انتهت ويقرر ينتحر. هنحل الموضوع دا لما كل واحد ينال عقوبة.

كما استكملت الطالبة ندى رأيها: انا صحبتى كانت بتتريق على شكلى وعلى كل حاجة فية ولما اقول انا بزعل بسبب الكلام دا،كانت تقول بهزر ،معتش فية ثقة بنفسى وكنت اعيط وكنت بفكر فى الانتحار،اقربت من ربنا وانا مقتنعة بشكلى ودى نعمة من عند ربنا، احنا أحسن من غيرنا. 

وأضافت الشابة فيروز:التنمر بيؤدى إلى تتدهور النفس وعدم الثقة بالنفس وبذات الأطفال الطفل لسة بيكتمل بالفكر وكدا ويجى واحد يتنمر علية فيفقد الثقة بنفسه ودا بيشكل خطر على الطفل 

كما وضحت الشابة سهر: التنمر شى سخيف جدا، الشخص المتنمر دا بيتنمر على صحابه لية على اساس انه كامل ماافيش حد كامل الشخص داا عنده نقص و إلى زايد اليومين دول واحده تتنمر على شكل جسم صحبتها لية اقلة الذوق،كل واحد عجبه شكله لازم نقف اقدام اى حد متنمر ويكون فية قانون يحاسب اى حد متنمر.


التنمر هو من الأسباب التي يجب علينا جميعا التخلص منها، وأننا ننصح جميع الأسر، أن  يقومون بالحفاظ علي أولادهم من التنمر وعدم  التقليل منهم أمام الناس، ويجب ان نعلمهم على الأخلاق وعدم قول أسوأ الكلمات لكي يعيش مع باقي المجتمع بأمان وسلام،  ويجب أن نحببهم في الدراسة لكي يتفقوا وينجحوا، ومن الأسباب الهامة  التي تؤدي التنمر ان فعل التنمر  هو يزيد الشخص من أهميته وقدرته على الآخرين ويزيدهم ثقة أكثر من نفسهم وهذا يزيد من تشجيعهم علي التنمر.

معلومات الكاتب

أضف تعليق

متداولة الان

أضرار إستخدام المسحوق العادى بدلا من الأتوماتيك

أضرار إستخدام المسحوق العادى بدلا من الأتوماتيك

مشروبات للتخفيف من أعراض الأنفلونزا

مشروبات للتخفيف من أعراض الأنفلونزا

أسباب تغير لون الفضة وكيفية تنظيفها

أسباب تغير لون الفضة وكيفية تنظيفها

لتناول خميرة البيرة علي الريق فوائد عدة

لتناول خميرة البيرة علي الريق فوائد عدة

فوائد البليلة للشعر والبشرة والجسم

فوائد البليلة للشعر والبشرة والجسم

كيفية استعمال عشب الجنبة

كيفية استعمال عشب الجنبة

فوائد القرفه والقرنفل فى تطويل الشعر

فوائد القرفه والقرنفل فى تطويل الشعر

الفرق بين البادي ميست والبادي سبلاش والبرفيوم

الفرق بين البادي ميست والبادي سبلاش والبرفيوم

فوائد نشا الذرة لمرضى السكري

فوائد نشا الذرة لمرضى السكري

أفضل علاج طبيعي لانخفاض درجة الحرارة

أفضل علاج طبيعي لانخفاض درجة الحرارة

اختار مرشحك عن دائرة دمياط

الإستفتاءات السابقة

The Orca Group

سعر الدولار