دراسة تكشف تزايد معدلات التجارة في السجائر المهربة والمقلدة دراسة تكشف تزايد معدلات التجارة في السجائر المهربة والمقلدة

دراسة تكشف تزايد معدلات التجارة في السجائر المهربة والمقلدة

 

أصدرت مؤسسة أكسفورد إيكونوميكس- الرائدة عالميًّا في مجال الدراسات الاقتصادية والتنبؤ والتحليل الكمي، دراسة حديثة، بيّنت فيها تزايد معدلات التجارة غير المشروعة في قطاع التبغ (المقلد والمهرب) في والأردن ولبنان، خلال العام المنقضي.

 

وأوضحت الدراسة أن الضرائب المتزايدة للمنتجات أدت إلى تشجيع عمليات التجارة غير المشروعة من التهريب، كما ان زيادة استهلاك هذه المنتجات غير القانونية مقابل الاستهلاك المشروع من المنتجات المحلية القانونية، أدى إلى قلة الإيرادات الضريبية الحكومية بسبب الفاقد الضريبي.

وكشفت عن أن مصر تحظى بمبيعات من المنتجات القانونية قُدرت عام 2018 بنحو 84.8 مليار سيجارة، أي بارتفاع نسبته 0.3% على عام 2017، وأنها تعدّ أعلى دولة من حيث الاستهلاك الكلي؛ مقارنة بالأردن ولبنان.

وبلغ حجم الاستهلاك ففي مصر عام 2018 ما يقدر بنحو 88.3 مليار سيجارة، أي ست مرات أكثر من (12.6 مليار)، ولبنان (14.2 مليار)، إلا أنها شهدت أدنى مستوى من الاستهلاك غير المشروع بين الأسواق الثلاث، مسجلة نحو 3.5 مليار سيجارة غير مشروعة، وهو ما يمثل ما نسبته 3.9% من إجمالي الاستهلاك، نظرًا لسعر التجزئة المنخفض للسجائر الذي قلّل من عمليات التهريب.

ورغم تحصيل مصلحة الضرائب المصرية نحو 58.6 مليار جنيه عام 2018 من قطاع التبغ القانوني بمصر، أي ما يساوي أكثر من 8.6% من عائدات الضرائب الحكومية للعام نفسه، فإن الإقبال على المنتجات غير المشروعة (المقلدة والمهرَّبة) سيسهم في تقليص الإيرادات، ومن ثم تسجيل المزيد من الفواقد الضريبية، بناء على ما تم تسجيله عام 2019.

 

واعتبر الباحثون أن الجهود الحكومية المبذولة في مكافحة التجارة غير المشروعة من منتجات التبغ، لا تزال تحتاج إلى مزيد من التدعيم والتعاون المشترك للسيطرة على شبكات التهريب، وتنفيذ العديد من برامج التوعية الجمركية العامة.

 

التالى أسعار الذهب اليوم الجمعة 1 مايو

مواضيع متعلقة

أضف تعليق

متداولة الان

The Orca Group

سعر الدولار