هل تساعد ملابس "البالة" فى  انتشار فيروس كورونا؟ هل تساعد ملابس "البالة" فى انتشار فيروس كورونا؟

هل تساعد ملابس "البالة" فى انتشار فيروس كورونا؟

يلجأ البعض من الناس لشراء الملابس المستعملة، أو ما يعرف بـ "البالة"، مما يعرضهم للإصابة بالعديد من المشاكل الصحية، ومنها إنتقال العدوى من فرد لأخر،ووفقا لتقرير رسمي صادر من الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة"، تستورد ملابس مستعملة بنحو 6 ملايين دولار سنوياً،ومع ظهور  الوباء الذي يعرف بفيروس كورونا المستجد، ظهرت تحذيرات على مواقع التواصل الاجتماعي من خطورة هذه الملابس، خاصة في ظل حالات الإصابة والوفيات التي تتزايد يوميا وتجاوزت الــ2 مليون حالة عالميا حتى الآن.


وبسؤال "نادية فريد" عن قرار إلغاء ملابس البالة قالت الملابس تختلف بحسب خاماتها، ويجعل بعض القطع أكثر عرضة لحمل الفيروس من الأخرى.


ورأى"ندى محمد" انا مستحيل اشترى هدوم البالة بعد القرار إلى صدر وخصوصا بعد ما انتشر فيروس كورونا.


وأضافت "مريم غالى" انا مش بشترى هدوم غير من البالة مش عارفين هنعمل اى بعد القرار دا وطبعا اسعار الهدوم هتبقي غالية.


وأكد أطباء الجلدية فى هذا الصدد، أن استعمال الملابس "المعروفة بالبالة"، يعمل على إنتقال العدوى بين الأشخاص، وذلك لأنك لا تعلم إذا كان الشخص الذي ارتدى تلك الملابس كان مصابًا بمرض جلدى أم لا.


ويؤكد  أطباء أن هناك بكتيريا وميكروبات التي تبقي موجودة على الملابس حتى بعد غسلها، مما يشكل خطورة للإصابة بالأمراض الجلدية مثل "التينيا الملونة، أو حكة بالجسم وتغير لونه، وذلك بجانب انتقال البكتريا للمناطق التناسلية".

طرق الوقاية من فيروس كورونا عند شراء الملابس المستعملة:

نصح إحدى استشاري الأمراض الجلدية، بضرورة تنظيف الملابس من خلال وضعها في ماء مغلي، ومن ثم كيها بالبخار، وهذا لأن درجة الحرارة المرتفعة تساعد في التخلص من البكتيريا والفيروسات.

وأكد الدكتور ابراهيم عبدالغفار خليفة، مدرس ميكروبيولوجيا بكلية الزراعة جامعة بنها على انه: "ثبت علميا أن قدرة الفيروس على البقاء على الأسطح والقماش لا تتجاوز الثلاثة أيام، لذلك من اللازم أخذ الإجراءات الوقائية في الجمارك هي التي تحدد مدي خطورة أو إمكانية نقل هذه الملابس لأي أوبئة".

وأضاف الدكتور هاني الناظر استشاري الأمراض الجلدية، أن هناك "حالة تكون سبب في نقل الفيروس،هى  أن يقوم شخص مصاب بالفيروس، بقياس قطعة ملابس بأحد المحلات دون شرائها،ويأتى فى اى يوم شخص آخر يشتري أو يمسك نفس القطعة التي ارتداها الشخص المصاب، "لازم صاحب المحل يعقم الملابس بعد كل شخص".

كيف ينتقل فيروس كورونا من الملابس المستعملة؟
 
بالنظر إلى أن هذا الفيروس جديد إلى حد ما، فإن المعلومات محدودة حول الطبيعة الدقيقة بعمره، لذا يجب توخي الحذر لحماية صحتك، لذا فمن الأفضل ألا تشترى الملابس المستعملة.

وكشفت منظمة الصحة العالمية عن أنه "ليس من المؤكد إلى متى يبقى الفيروس  على الأسطح." وأشارت الدراسات إلى أن فيروس كورونا  يستمر على الأسطح لبضع ساعات أو حتى عدة أيام .

ومن ناحية أخرى أكد العلماء أيضًا أن فرص التقاط عدوى فيروس كورونا من العبوات المغلفة التي تتم توصيلها لمنزلك تكون "منخفضة"، سواء اشتريت ملابس أون لاين أو أطعمة.

قرار مجلس النواب بشأن استيراد ملابس البالة:

طالبت النائبة منى الشبراوي فى تصريحات سابقة بمنع استقبال أي شحنات من الملابس "البالة" أو المستعملة ، خشية أن تكون حاملة للفيروس.

وأكدت أن "مخاوفي الرئيسية تأتي من أي بضاعة نستوردها من الخارج في ظل هذه الأزمة التى تمر بها البلاد.

واستكملت: " أنني لست ضد توقيف مصالح أي شخص، ولكن الخوف على  صحة المواطنين قبل أى شئ"،وأنها تتمنى أن توقف مصر استيراد الملابس من الخارج لمدة 3 أشهر على الأقل.

معلومات الكاتب

أضف تعليق

متداولة الان

أضرار إستخدام المسحوق العادى بدلا من الأتوماتيك

أضرار إستخدام المسحوق العادى بدلا من الأتوماتيك

مشروبات للتخفيف من أعراض الأنفلونزا

مشروبات للتخفيف من أعراض الأنفلونزا

أسباب تغير لون الفضة وكيفية تنظيفها

أسباب تغير لون الفضة وكيفية تنظيفها

لتناول خميرة البيرة علي الريق فوائد عدة

لتناول خميرة البيرة علي الريق فوائد عدة

فوائد البليلة للشعر والبشرة والجسم

فوائد البليلة للشعر والبشرة والجسم

كيفية استعمال عشب الجنبة

كيفية استعمال عشب الجنبة

فوائد القرفه والقرنفل فى تطويل الشعر

فوائد القرفه والقرنفل فى تطويل الشعر

الفرق بين البادي ميست والبادي سبلاش والبرفيوم

الفرق بين البادي ميست والبادي سبلاش والبرفيوم

فوائد نشا الذرة لمرضى السكري

فوائد نشا الذرة لمرضى السكري

أفضل علاج طبيعي لانخفاض درجة الحرارة

أفضل علاج طبيعي لانخفاض درجة الحرارة

اختار مرشحك عن دائرة دمياط

الإستفتاءات السابقة

The Orca Group

سعر الدولار