فوائد الشوكولاته الداكنة منها تقليل التوتر و الوقاية من ألزهايمر فوائد الشوكولاته الداكنة منها تقليل التوتر و الوقاية من ألزهايمر

فوائد الشوكولاته الداكنة منها تقليل التوتر و الوقاية من ألزهايمر

تعتبر الشوكولاته عند الكثير  مرادفاً للسعادة. فالشوكولاته قادرة على رفع مستويات السيروتونين (هرمون السعادة) في المخ. 
ومع ذلك، هناك فرق كبير بين الشوكولاته العادية بالحليب والشوكولاته الداكنة التي تحتوي على كمية سكر قليلة للغاية وقد يضاف إليها القليل من الحليب أو لا يضاف إليها مطلقاً. وتجدر الإشارة إلى أن أفضل أنواع الشوكولاته الداكنة من حيث الجودة هي التي تتراوح نسبة الكاكاو فيها بين 70 إلى 99%. وفيما يلي مجموعة من فوائد الشوكولاته الداكنة:-

1- تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة والمعادن
حيث تحتوي الشوكولاته الداكنة على مستويات عالية للغاية من مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من الجذور الحرة التي تسبب الإصابة بالسرطان. كما أنها غنية بالمعادن مثل الحديد، المغنيسيوم، النحاس، المنجنيز، الألياف، الفوسفور، الزنك والسيلينيوم.

2-    تخفف من الشعور بالتوتر و تعمل كمضاد للاكتئاب 
نظرا إلى أن الشوكولاته الداكنة تساعد على زيادة مستويات السيروتونين الذي يعمل كمضاد للاكتئاب ويمكنه أن يقلل من الشعور بالتوتر. حيث أفادت دراسة أجريت من قبل مجموعة من العلماء في سويسرا بأن المركبات الكيميائية الموجودة في الشوكولاته الداكنة، يمكنها أن تلعب دوراً رئيسياً في تحسين مستويات التوتر لدى الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالتوتر. ووفقاً للدراسة، فإن تناول ما يقرب من 40 جراماً من الشوكولاته الداكنة يومياً على مدى أسبوعين يساعد على تقليل مستويات هرمون التوتر بشكل كبير. إذا كنت تتناول الشوكولاته الداكنة لخفض مستويات التوتر، احرص على ألا تقل نسبة الكاكاو بها عن 85%.

3-   تخفض مستويات الكوليسترول
أثبتت الدراسات العلمية أن الكاكاو الموجود في الشوكولاته الداكنة يمكنه أن يقلل من مستويات الكوليسترول الضار في الدم، والذي قد يؤدي إلى سد الأوردة والجدران الداخلية للشرايين. وبالتالي، فإن الشوكولاته الداكنة تساعد الشرايين على أداء وظيفتها بشكل سليم. علاوة على ذلك، تشير بعض الأدلة إلى أن الشوكولاته الداكنة قادرة على زيادة مستويات الكوليسترول الجيد في الدم. مما يساعد في الحد من الإصابة بأمراض القلب.

4-    تحسن قدرات المخ
أفادت دراسة أجريت من قبل جامعة نوتجهام بأن تناول الشوكولاته الداكنة يمكن أن يعزز من تدفق الدم إلى المخ لمدة تصل إلى ثلاث ساعات. علاوة على ذلك، فإنها تعمل على تحسين الذاكرة قصيرة المدى، وتساعد على تحسين التركيز. لذلك، يُنصح بتناول القليل من الشوكولاته الداكنة أثناء الدراسة، أو قبل الدخول إلى الامتحان.

5-تقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية
 إذ نُشرت دراسةٌ في مجلة طبّ الأعصاب عام 2012 أُجريت على 37,000 رجلٍ تتراوح أعمارهم بين 45 و79 عاماً من خلال تتبّع نظامهم الغذائي مدّة 10 سنواتٍ، وتبيّن أنّ الرجال الذين تناولوا كميّات أكبر من الشوكولاتة أو ما يُقارب الكوب منها أسبوعياً كان خطر إصابتهم بالسكتات الدماغيّة أقل بنسبة 17% مُقارنةً بالذين لم يتناولونها، ويُفضّل الباحثون تناول الشوكولاتة السوداء على الأنواع الأخرى.
 
6- تقليل خطر الإصابة بمرض ألزهايمر
 فهناك أدلّة قويّة تدعم أنّ مُستخلصات الكاكاو والشوكولاتة قد تُستخدم كمصادر طبيعيّة يُمكنها تعزيز صحة الدماغ وتقليل خطر الإصابة بالأمراض العصبيّة التنكسيّة المُرتبطة بالسنّ مثل مرض ألزهايمر، وذلك كما بيّنت إحدى الدراسات التي أجرتها مدرسة طب ماونت سيناي ( The Icahn School of Medicine at Mount Sinai) عام 2015. 
 

معلومات الكاتب

أضف تعليق

متداولة الان

أضرار إستخدام المسحوق العادى بدلا من الأتوماتيك

أضرار إستخدام المسحوق العادى بدلا من الأتوماتيك

مشروبات للتخفيف من أعراض الأنفلونزا

مشروبات للتخفيف من أعراض الأنفلونزا

أسباب تغير لون الفضة وكيفية تنظيفها

أسباب تغير لون الفضة وكيفية تنظيفها

لتناول خميرة البيرة علي الريق فوائد عدة

لتناول خميرة البيرة علي الريق فوائد عدة

فوائد البليلة للشعر والبشرة والجسم

فوائد البليلة للشعر والبشرة والجسم

كيفية استعمال عشب الجنبة

كيفية استعمال عشب الجنبة

فوائد القرفه والقرنفل فى تطويل الشعر

فوائد القرفه والقرنفل فى تطويل الشعر

الفرق بين البادي ميست والبادي سبلاش والبرفيوم

الفرق بين البادي ميست والبادي سبلاش والبرفيوم

فوائد نشا الذرة لمرضى السكري

فوائد نشا الذرة لمرضى السكري

أفضل علاج طبيعي لانخفاض درجة الحرارة

أفضل علاج طبيعي لانخفاض درجة الحرارة

اختار مرشحك عن دائرة دمياط

الإستفتاءات السابقة

The Orca Group

سعر الدولار