فوائد وسلبيات المحليات الصناعية فوائد وسلبيات المحليات الصناعية

فوائد وسلبيات المحليات الصناعية

تعرّف المحليّات الصناعية أو بدائل السكر بأنّها مواد كيميائية تُضاف للأطعمة والمشروبات، لتضيف لها مذاقاً حلواً، وتتميّز المُحليّات الصناعية بمذاق شديدة الحلاوة، قد يصل إلى آلاف أضعاف حلاوة سكر المائدة، وعلى الرغم من أنّ بعض المُحليّات الصناعية تحتوي على سعرات حرارية، إلّا أنّ الكمية التي تُستخدم منها ضئيلة جداً بسبب حلاوتها الشديدة، ممّا يجعل الشخص يستهلك في نهاية المطاف القليل من السعرات الحرارية التي لا تكاد تُذكر، ويلجأ العديد من الأشخاص إلى استخدام المُحليّات الصناعية لتقليل تناول السكر، وللمساعدة في فقدان وزنهم الزائد، وتعدّ المحليات الصناعية عموماً آمنة، لكنّها قد تزيد من بعض المخاطر الصحية، وفي هذا المقال توضيح عن أهم سلبيات وإيجابيات المحليات الصناعية، وأنواعها.

أنواع المُحليّات الصناعية
فيما يلي أهم أنواع المُحليّات الصناعيّة، مع نبذة عن كل نوع:

أسبرتام: (بالإنجليزية: Aspartame) وهو أكثر حلاوة 200 مرة أكثر من سكر المائدة.

أسيسلفام البوتاسيوم: (بالإنجليزية: Acesulfame potassium)، وهو أكثر حلاوة 200 مرة من سكر المائدة، ويمكن استخدامه للطبخ والخبز.

الأدفنتام: (بالإنجليزية: Advantame)، وهو أكثر حلاوة من سكر المائدة بمعدل 20 ألف مرة، ويعدّ مناسباً للطبخ والخبز.

ملح الأسبارتام-أسيسولفام: (بالإنجليزية: Aspartame-acesulfame salt)، وهو أكثر حلاوة بمعدل 350 مرة من سكر المائدة.

سيكلامات: (بالإنجليزية: Cyclamate) وهو أكثر حلاوة 50 مرة من سكر المائدة، ويستخدم للطبخ والخبز.
سكر النيوتام: (بالإنجليزية: Neotame) وهو أكثر حلاوة بمعدل 13 ألف ضعف من سكر المائدة، ويستخدم أيضاً للطبخ والخبز.

نيوهيسبردين: (بالإنجليزية: Neohesperidin) أكثر حلاوة 340 مرة من سكر المائدة، ويعدّ مناسباً للطبخ والخبز، ويمكن خلطه مع الأطعمة الحمضية، لكن يجدر بالذكر أنّه لم يتم الموافقة على استخدامه في الولايات المتحدّة الأمريكية.

السكرين: (بالإنجليزية: Saccharin)،يعدّ السكرين أكثر حلاوة بمعدّل 700 مرة من سكر المائدة.

ساكرالوز: (بالإنجليزية: Sucralose)، أكثر حلاوة بمعدل 600 مرة من سكر المائدة، ويعدّ مناسباً للطبخ، والخبز، ويمكن خلطه مع الأطعمة الحمضية.

فوائد المُحليّات الصناعية
يمكن استخدام المُحليّات الصناعية في العديد من وصفات الحلويات المُحضّرة منزلياً، كما أنّها قد تتواجد في بعض أنواع الحلوى والشوكولاته الجاهزة، أو العصائر أو منتجات الألبان، وغير ذلك، وتتميز المحليات الصناعية بأنّها لا تُسهم في تسوّس الأسنان، بالإضافة للفوائد التالية:

التحكّم في الوزن
 تقريباً لا تحتوي المُحليّات الصناعيّة على سعرات حرارية تُذكر، لذا يمكن اللجوء إليها كخيار جيد للأشخاص الذين يسعون للسيطرة على وزنهم، فبينما تحتوي علبة المشروبات الغازية على 10 ملاعق من السكر العاديّ، وبذلك تحتوي على 160 سعرة حرارية، يمكن استبدالها بعلبة المشروبات الغازية التي تحتوي على محلّي صناعيّ، وبذلك تجنّب كسب المزيد من الوزن، لكن يجدر بالذكر أنّ دور المحليات الصناعية في خسارة الوزن على المدى الطويل غير واضح.

السيطرة على ارتفاع السكري
 على عكس السكر العادي فإنّ المُحليّات الصناعية لا ترفع مستويات السكر في الدم عند تناولها، لأنّها ليست كربوهيدرات، لكن يُنصح باستشارة الطبيب أو إخصائي التغذية حول نوع المُحلي الصناعي المُناسب لمريض السكري.


سلبيات المحليات الصناعية

قد تسبب المحليات الصناعية زيادة الرغبة في تناول الحلويات، عند الإفراط في تناولها، إضافةً إلى احتمالية زيادة خطر عدم تحمّل الجلوكوز في الجسم، وقد يؤدي استهلاكها إلى حدوث تغييرات معيّنة في بكتيريا الأمعاء، وزيادة تخزين الدهون في الجسم، وفي الحقيقة فإنّ الأسبرتام على وجه التحديد، قد يزيد من خطر الإصابة بالسرطان، تبعاً لثلاث دراسات تمّ إجراؤها على الحيوانات.

 وبذلك يمكن القول أنّ أفضل خيار صحيّ هو تقليل استهلاك السكر وبدائل السكر قدر المُستطاع، ويمكن تقليل ملعقة كل أسبوع تدريجياً، أو اللجوء للفواكه الطازجة أو المُجمّدة، لإضافة نكهة حلوة للطبق.

نصائح عند اختيار المحليّات الصناعية

على الرغم من أنّ إدارة الغذاء والدواء قد وافقت على استخدام المُحليّات الصناعية كبديل عن السكر، إلّا أنّه ينبغي استخدامه في الحدود الطبيعية دون إفراط، وقد تبدو الخيارات كثيرة عند اختيار المحلّي الصناعيّ، لذا يمكن أخذ النصائح التالية بعين الاعتبار:

القصد من الاستخدام
بعض المُحليّات الصناعية لا تتحمّل درجات الحرارة العالية، لذا لا يمكن استخدامها في الطبخ أو الخبز.

التكلفة المادية
قد تكون بعض المُحليات الصناعية باهظة الثمن، بينما تتوفر العديد منها في سعر مناسب، قريب من سعر سكر المائدة.

الوفرة في السوق
 يُنصح باختيار النّوع الذي يسهُل العثور عليه في الأسواق المحليّة.

المذاق
 قد تترك بعض المحليات الصناعية مذاقاً مُرّاً في الفم بعد تناوله، مثل الستيفيا، أو غيرها، لذا ينبغي الحرص على اختيار نوع له مذاق مُحبّب.

الاختيار بين المحلّي الطبيعيّ والصناعيّ
 يُفضّل بعض الأشخاص المُحليّات الطبيعية، مثل الستيفيا، عوضاً عن المحليّات الصناعية، لكن قد لا يعني بالضرورة أنّ المحلي الطبيعي له سعرات حرارية أقل، أو فوائد أكثر.

إضافة الفواكه
 يمكن استخدام بعض الفواكه للأطعمة أو المشروبات، لإضافة مذاق حلو، عوضاً عن السكر العادي أو المحليات الصناعية، ومن الأمثلة على الفواكه التي يمكن استخدامها، الفراولة، أو التوت البرّي، أو المانجا.

التالى 5 فوائد للعنب الأحمر أبرزها يساعد في علاج الزهايمر

معلومات الكاتب

مواضيع متعلقة

فوائد تناول قشور البيض المطحونة

فوائد تناول قشور البيض المطحونة

أخطاء شائعة تنشر البثور على الوجه

أخطاء شائعة تنشر البثور على الوجه

7 فوائد يقدمها الضحك للصحة

7 فوائد يقدمها الضحك للصحة

أضف تعليق

هل تؤيد دخول مصر حرب مع تركيا في ليبيا

الإستفتاءات السابقة

The Orca Group

سعر الدولار